متخصص بالشأن الفلسطيني

شاب عبقري من مدينة الخليل بفلسطين اخترع “طائرة بدون طيار” وحطمها له الاحتلال .. بانتظار من يتبناه

شاب عبقري من مدينة الخليل بفلسطين اخترع “طائرة بدون طيار” وحطمها له الاحتلال .. بانتظار من يتبناه
الخليل – خاص لم يكن اختراعه للروبوت الآلي” أخر اختراعاته ولكنها بالنسبة له أنضجها… خليل العواودة مخترع الخليل صمم الكثير من الأجهزة الإلكترونية ولا تزال في ذهنه الكثير الكثير الكثير…
خليل عواودة 23 عاما من مدينة دورا جنوب الخليل كشف مؤخرا عن اختراع روبوت لرجل آلي من تصميمه وتنفيذه، يمكن استعماله في مجالات الأمن والصحة، لم تتعد تكلفته ال”1000″ دولار”.
يقول عواودة هذا الاختراع تم تصميمه بالأساس لاستخدامه في تفكيك المتفجرات، والدخول إلى أماكن لا يستطيع الإنسان الدخول إليها، ويمكن تطويره أكثر لاستخدامه في القطاع المدني، ولكن هذا الأمر بحاجة للتفرغ من جهة والدعم المادي من جهة أخرى”.
وموهبة خليل ليست جديدة، فكما يقول كان يرسم التصميمات منذ صغره إلا أن قله الإمكانيات وعدم الاهتمام له في مدرسته كان يحول دون ذلك:” منذ صغيري وأنا أرسم تصاميم لآليات وأجهزة إلكترونية، كنت أقوم بإعادة رسم الآليات العسكرية التي تقتحم مدينتنا”.
ويذكر خليل في أحد المرات التي كان يرسم تصميم على دفتره أثناء إحدى الحصص وقام الأستاذ بضربه.
عدم الاهتمام وتقدير موهبة خليل لم تثنيه عن الاستمرار في العمل، فقد ألتحق بعد إنهاءه الثانوية العامة بجامعة البوليتكنيك في الخليل وتخصص ب” الأتمته الصناعية”، ليصقل موهبته ويطورها.
ولعل من أهم الاختراعات التي قام بها كمشروع تخرجه من الجامعة طائرة بلا طيار للمراقبة والاستطلاع، وبالفعل تمكن من إطلاق طائرته قبل أن تقتحم قوات الاحتلال منزله وتقوم بتحطيمها ومصادره تصميماتها الورقية.
ورغم ظهور موهبة خليل بشكل لا يخفى على أحد، إلا أي من المؤسسات الحكومية والخاصة لم تقم بتبنيه أو دعمه ليقوم بالتفرغ لتطويرها وإبداع المزيد، وهو ما أضطره إلى العمل لكسب رزقه في شركة للإلكترونيات، إلى جانب عمله في محله الصغير.
وقال خليل:” أتمنى أن تقوم الجهات الفلسطينية المعنية على وجه التحديد بتبني اختراعي لأتمكن من تطويره، فهذا المشروع يخدم قطاع الصحة بالدرجة الأولى ويمكن تطويره لاستخدامه في مجالات كثيرة منها الصحة والتعليم و السينما”.
وبسبب التزاماته بالعمل، لا يتوفر لديه إلا القليل من الوقت لتنفيذ تصاميمه البسيطة التكلفة، فيما بقت الكثير منها مؤجله لإرتفاع تكلفة تنفيذها.
وكرس خليل جل وقته للتفكير بتنفيذ تصاميمه والتي استوحى معظمها من القضايا الحياتية التي يصادفها، فمشروعه الكبير الذي يعمل على تنفيذه حاليا مستوحى من مشكلة ذوي الإحتياجات الخاصة، حيث يعمل على إختراع كرسي متحرك يستغني من خلالها صاحبها مهما كانت إعاقته، عن أي مساعدة من أحد، ويعتمد من خلالها بشكل كامل على نفسه.
والمعوقات لمثل هذا المشروع وغيرها بحسب خليل هو التكلفة المالية الباهظة، بالإضافة إلى حاجته بأدوات وآلات للتصنيع إضافية معظمها باهظة الثمن.
ويأمل خليل بتسجيل اختراعاته عالميا والحصول على براءات اختراع لحفظ انجازاته في هذا المجال.

آخر الأخبار
*بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة...