متخصص بالشأن الفلسطيني

بين ملكي صادق وإيلياء”القدس”ألف إحتلال مائة عهد وقيد.

بين ملكي صادق وإيلياء”القدس”ألف إحتلال مائة عهد وقيد.
تقرير: دعاء الجيوسي.
عندما كان البشر الأوائل يهيمون على وجوههم عراة في المستنقعات كان قلب كنعان يشع للعالم مدنية وحياة…شيد المباني وشق قنوات الري إخترع الزجاج طوع الحديد وأسرج زيته قناديل الدنيا كان الترس الأول ومهماز منظومة الحضارة هذه مدينة إسمها إيلياء…بؤبؤ عين العالم ومركز إشعاعه الحضاري…تبدلت الأيام فصار أسم إيلياء يبوس ، أور سالم….وبيت المقدس مركز مظلومية التاريخ.
ومع تبدل الأيام وبعد أن غادرها ملكي صادق حل بإيلياء ألف غاز وأكداس من الهمج ولأن سنة التاريخ مد وجزر حط بالمدينة في أحد أيام الجزر أحفاد عراة الأمس فدنسوا وجهها سرقوا خبز وخمر ملكي صادق وسفحوه على أبوابها..

ومع كل دمعة ذرفتها إيلياء كانت تغسل خيالات وجوههم عن جدرانها فالحجارة التي لوحتها الشمس لا ينطبع عليها وجه أشقر ولا تنفذ لأسرارها عيون زرقاء…حجارة العرب كوجوهم حنطية بلون الأرض مموجة كشعورهم وتعرج ساحلهم الجريح..
في ذروة الرفض هذه تمخضت إيلياء الكبيرة فولدت للعالم فتاة تحمل إسمها ولونها سمراء عربية…بخال يزين وجهها المليح وأطلقتها في وجوه الغزاة تصارع بسمرتها الألوان الباهتة في الأزقة المعذبة، ظلت إيلياء الأم وإبنتها وسميتها على حالهما إلى أن ذهبت الفتاة ليلة الأول من يوليو عام ألفين وعشرين إلى سفح الجبل بناء على موعد سابق مع الفجر تأخر صاحب الموعد وأتى بدلا منه سرب من الهمج وجوههم زجاجية لا تحمل إلا برودة الموت تحلقوا حول الفتاة رقصوا ببدائية كأسلافهم عراة المستنقعات ثم إختطفوها و غادروا ،وعندما سألت إيلياء الأم وسألنا معها عن إبنتها علمنا أنها مقيدة إلي جدار في سجن الدامون إتخذته قبائل الغزاة قبو لتعذيب ضحاياها….بكينا إيلياء كما لم يبك أحد لم يوقف بكاءنا إلا صوت إيلياء الأم الذي جاءنا ذات صباح يدندن أنا مدينة السماء وهذه عصارة روحي إيلياء…إبنتي التي رأتها حشاشة قلبي قبل عيني أنا أعرفها ستأتيني ذات يوم هي وملكي صادق وجيش من العرب العاربة يغسلون بالدم ساحاتي ويلقون الغزاة والرعاة في البحر أنا على ثقة بإبنتي فكونوا مثلي.

هوامش النص:
قلب كنعان: المقصود به مدينة القدس التي تتوسط الأراضي التي عمرها وتنقل فيها الكنعانيون الأوائل.

إيلياء، يبوس ،أور سالم، بيت المقدس: أسماء عربية تاريخية لمدينة القدس.

ملكي صادق: تقول الروايات أنه زعيم عربي عاش في العصر البرونزي وكان من أوائل الملوك العرب الذين حكموا المدينة عند تأسيسها وقد أشتهر بأنه كان يقدم للغرباء الوافدين للمدينة خبزا وخمرا.

أحفاد العراة، الهمج: الصهاينة ذوي الأصول الخزرية الذين يحتلون فلسطين حاليا.

إيلياء الام وإيلياء البنت: الأولى مدينة القدس والثانية الطالبة في جامعة بيرزيت إيلياء أبو حجلة التي إعتقلها الإحتلال من بيتها في رام الله بتاريخ 1-7-2020.

الدامون: سجن شيده الإستعمار البريطاني في أحراش الكرمل بحيفا وتعتقل فيه حاليا الأسيرات الفلسطينيات.

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...