متخصص بالشأن الفلسطيني

وثيقة: عندما قررت “إسرائيل” تهجير 60 ألف غزي إلى الباراغواي

وثيقة: عندما قررت “إسرائيل” تهجير 60 ألف غزي إلى الباراغواي

الثلاثاء 11 اغسطس 2020 | 11:26 م

بوابة الهدف – ترجمة وتحرير: أحمد مصطفى جابر
كشف في الكيان الصهيوني عن وثيقة تاريخية تعود إلى ما بعد حرب 1967، تناقش فيها حكومة الاحتلال توطين فلسطينيين في الباراغواي. وقالت هيئة البث العامة الصهيونية في موقعها (كان) إن حرب الأيام الستة حولت “إسرائيل” إلى امبراطورية، حيث تضاعفت مساحة الأراضي الواقعة تحت سيطرتها ولكن كانت هناك المشكلة الديمغرافية التي شكلت تحديا كبيرا، لذلك قررت حكومة العدو نقل 60 ألف فلسطيني إلى باراغواي.

كانت خطة باراغواي لا تزال تختمر في مكتب رئيس الوزراء ليفي إشكول، ولم تكن الخطة الوحيدة. حيث نفذت “إسرائيل” سلسلة من الخطط الفاشلة بشكل خاص لنقل الفلسطينيين من غزة إلى الضفة الغربية. ولجنة الأراضي المحتلة كانت في الواقع “مجلس الوزراء الإقليمي” للحكومة. هناك نوقشت في تلك الأيام، على سبيل المثال، إمكانية إنشاء مصانع جديدة للفلسطينيين في الأراضي الجديدة المسيطر عليها، ومسألة السماح للفلسطينيين بالعمل في “إسرائيل”، ومسألة كيفية ضمان عدم منافسة المصانع “الإسرائيلية”.

وكان الخوف من أن “الشر ” سينتشر من قطاع غزة الكثيف سكانيا حسب المصطلح المستخدم حينها، وكان نصف مليون ساكن يعيشون في قطاع غزة، من بينهم 60 ألف فلسطيني يتمتعون الآن بحرية نسبية في التنقل إلى داخل “إسرائيل”، وكانت حكومة غولدا مائير كما هي حكومة أشكول كانوا يأملون أن تؤدي السيطرة على الأراضي إلى دفع اتفاقية سلام وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين أيضًا. لكن الأردن و مصر لم يكونا في عجلة من أمرهما.

الخطة قيد العرض تم قبولها حكوميا عام 1969، وطبعا كانت إحدى الخطط لحل قضية اللاجئين التي ظهرت في تلك الأيام هي إنشاء مستوطنة زراعية فلسطينية في العريش في سيناء، حيث سيعيش حوالي 50 ألف فلسطيني. لكن إلى جانب الأفكار العامة، تم صياغة صفقة أخرى، نكشف الآن عن تفاصيلها الدقيقة – خطة لنقل 60 ألف فلسطيني بعيدًا عن الشرق الأوسط إلى باراغواي في أمريكا الجنوبية.

في مايو 1969، اجتمعت لجنة وزراء الأراضي المحتلة لمناقشة الخطة السرية المتفق عليها بين رئيس الموساد آنذاك، زفي زامير، والسلطات في باراغواي. وبصرف النظر عن جولدا مئير وزفي زامير، نُقل المتحدثون الآخرون في المحضر، بمن فيهم نائب رئيس الوزراء يغال ألون والوزير إسرائيل برزيلاي، وهو عضو في منظمة مبام.

قالت رئيسة الوزراء آنذاك غولدا مائير في اللجنة الوزارية: “يجب أن يتذكر الأعضاء أننا ناقشنا ذات مرة إمكانية الهجرة العربية إلى البرازيل، ثم اقترحنا على زفي زامير إرسال شخص يقوم بما يجب القيام به لمعرفة النتائج وإحضارها إلينا. زفي زامير هو الآن “في حالة يستطيع فيها أن يخبرنا كيف تسير الأمور بعد التحقيق. يجب اتخاذ قرار ومن المهم للغاية أن يكون القرار في رأي الجميع”.

رئيس الموساد: باراغواي مستعدة لاستقبال 60 ألف عربي

← رئيس الموساد اللواء تسفي زامير: “الاقتراح قيد البحث هو موافقة حكومة باراغواي، من خلال معهد باراغواي للزراعة والهجرة، على استيعاب ما لا يقل عن أربع سنوات – رغم أنه يمكن أن يستمر لفترة أطول إذا تطورت الأمور – 60 ألف عربي مسلم، من هم بحكم التعريف ليسوا شيوعيين، فهي على استعداد لاستيعابهم في البلادعندما تفي حكومة إسرائيل بشروط معينة. تم تأكيد ذلك في خطاب من وزارة الهجرة، مصحوبًا باتفاق لا يظهر في خطاب وزارة الهجرة. تم التوقيع على هذه الاتفاقية بين المندوب الإسرائيلي وقنصل باراغواي في الأرجنتين. في مقابل هذه الصفقة، تطلب حكومة باراغواي أولاً أن تتحمل جميع النفقات المرتبطة بإحضار المهاجرين إلى باراغواي بأي طريقة تراها ضرورية. المشكلة التي يجب حلها ليست فقط 350 ألف دولار، لكننا بحاجة لاتخاذ قرار بشأن خطة تصل إلى 20 إلى 30 مليون دولار على مدى بضع سنوات وتحل في رأيي جزءًا من المشكلة، لأنها تتحدث إلى 60 ألف شخص. هذا ليس برنامجًا صغيرًا، لكنه سيكون محسوسًا على الأرض وقيمًا. أوصي (الكلام ما زال لتسفي زامير) على أساس الترتيبات مع حكومة باراغواي، والتي أعتبرها ذات مصداقية كبيرة، للقيام بذلك واعتبرها خطة افتتاحية في ظل الظروف القائمة. نحن نعمل من خلال اتصالات لدينا معهم وقد أثبتوا بالفعل فعاليتهم في معاملة سابقة متعلقة بجوازات السفر. لا أريد الخوض في التفاصيل هنا. مندوبنا على الأرض رأى الرئيس الذي لم يوافق على الجزء الخاص بالمال لكنه أكد الأمر المتعلق بالهجرة. “لدينا انطباع بأنه إذا استمر هذا النظام في باراغواي، الذي ظل قائما هناك منذ أكثر من 20 عاما، في الوجود ولن تكون هناك تغييرات، وإذا حدث كل هذا، فإن الخطة ممكنة”.

كانت باراغواي عام 1969 ديكتاتورية تخضع بالحديد والنار لألفريدو شتراوسنر الذي وصل إلى السلطة في انقلاب عسكري عام 1954 وحصل على لقب مشكوك فيه هو “أقدم ديكتاتور في تاريخ أمريكا اللاتينية”. وخلال فترة حكمه كان مسؤولاً عن قتل الآلاف، وتعذيب وقتل السكان الأصليين لقبيلة Hacha، والفساد وحتى الاعتداء الجنسي على الأطفال و كان الوضع الاقتصادي في باراغواي سيئًا للغاية وكانت بحاجة إلى الأموال التي تقدمها “إسرائيل”.

من المحضر:

← رئيسة الوزراء غولدا مئير: “هل يجب إعطاء 350 ألف دولار الآن؟”

← رئيس الموساد اللواء تسفي زامير: “عند توقيع الاتفاق”

← رئيسة الوزراء جولدا مئير: “كم عدد الأشخاص الذين تغطيهم؟”

← رئيس الموساد اللواء تسفي زامير: “العشرة آلاف الأولى”

← رئيسة الوزراء غولدا مئير: “ماذا سيحدث إذا نجحنا مع أول عشرة آلاف مرشح ولكن لم يعد هناك مرشحون للهجرة، لذا لم نخسر شيئًا؟”

← رئيس الموساد، اللواء زفي زامير: “لذا توقفنا عن الدفع. حاولنا البحث عن ترتيبات سياسية منظمة. قد نتوصل إلى اتفاق بشأن الطائرات، وما إلى ذلك، نعتقد أنها ستبلغ 550-600 دولارًا للشخص الواحد، بما في ذلك نفقات السفر، والمبلغ المطلوب 33 دولارًا. لدينا سبب للاعتقاد بأننا سنتوصل إلى اتفاق مع Varig Airlines بخصوص رحلات الطيران العارض عند توقيع الاتفاقية مع باراغواي، وهناك فكرة لوضع الطائرات التجريبية في هذا الغرض. أن مبلغ 550 دولارًا أمرًا واقعيًا ويبدو لي أنه الحد الأقصى.في البحث عن طرق للهجرة، واجهنا صعوبة في العثور على خيارات الهجرة حتى نشأ موقف يريد العرب الهجرة من البلاد، وهذا ترتيب قائم. “إلى 60 ألف شخص في أربع سنوات، وهذا عدد لا بأس به”.

أحد الأسئلة المهمة التي ظهرت في الاجتماع هي التدابير التي يجب اتخاذها لإخفاء المشروع. ماذا نفعل إذا تم اكتشافه، إذا تبين أن “إسرائيل” تعمل على تصدير ما لا يقل عن 60 ألف فلسطيني إلى باراغواي؟

← رئيس الموساد اللواء تسفي زامير: “قد يكون من المجدي، إذا تبين أن مجموعة معينة لم يتم استيعابها، استعادتها حتى لا يوقف استمرار هذه الهجرة، لكنها في هذا الاتفاق غير موجودة ولا نتسبب في مثل هذه المشكلة. “إذا كانت هناك فضيحة، حتى لا تخلق وضعا خاصا يمكن أن يمنع المزيد من المهاجرين من الذهاب إلى هناك، لكن هذا ليس مطلوبا بموجب الاتفاقية”.

← رئيسة الوزراء غولدا مائير: “إذا كانوا جيدين جدًا ولديهم نفقات للعودة، فسيبقون هناك بالتأكيد. سيكون الأمر سيئًا – لن تسمح لهم حكومة باراغواي بالعودة ولن تعطينا 100000 دولار لاستعادتهم”.

أو بعبارة أخرى، تقول رئيسة الوزراء غولدا مئير، حتى لو أرادوا ذلك، فلا نية للسماح لهم بالعودة إلى غزة. الآن من الممكن بالتأكيد إبرام صفقة، يتفق الجميع مع ذلك، بما في ذلك نائب رئيس الوزراء إيغال ألون.

محضر اجتماع الحكومة

← رئيسة الوزراء غولدا مئير: أفترض أنه لا توجد معارضة

قرر أعضاء اللجنة الموافقة على المؤسسة المقترحة وفقًا للترتيب على النحو التالي:
• ستتحمل الحكومة الإسرائيلية نفقات سفر المهاجرين إلى باراغواي
• الحكومة الإسرائيلية لضمان إصدار ما يقرب من 100
دولار لكل شخص لضروريات الحياة الأولى • ستدفع حكومة إسرائيل والحكومة 33 دولارًا لكل شخص مهاجر Fragooi
• مع توقيع الاتفاقية سيتم الدفع مبلغ 350.000 دولار على حساب هجرة 10.000 شخص.”

وبالفعل في صيف عام 69 غادر الفلسطينيون الأوائل إلى باراغواي من أصل 60 ألفًا، ولم يتبق منهم سوى ثلاثين. وفقًا لشهادتهم، وجدوا أنفسهم في وقت قصير جدًا بدون نقود وبدون وثائق سفر. عاد اثنان منهم إلى بيرة أسونسيون مسلحين بمسدس وأرادا رفع دعوى قضائية مقابل المال الذي زعما أنهما لم يتقاضياه. وصلوا إلى السفارة “الإسرائيلية” وطالبوا بالتحدث مع السفير. التقطت سكرتيرة السفارة، إدنا بير، الهاتف في محاولة للتحدث مع السفيرة، لكن فلسطينيا اشتبه في أنها تتصل بالشرطة، وسحب مسدسًا، وأطلق النار عليها وقتلها. كما أصاب عامل محلي. وزعمت “إسرائيل” أن منفذي الهجوم هم من أعضاء فتح، إلا أن عمليات التفتيش الميدانية لمراسلي “كول يسرائيل” أثارت تساؤلات، ونفت فتح من جهتها تورطها. ولم تطالب إسرائيل بتسليم القتلة الذين حكم عليهم بالسجن ثماني سنوات.

في أعقاب الحادث، تم الكشف عن الصفقة بين “إسرائيل” وباراغواي وتوقفت، لكن لم يتم الإعلان عن نطاق الخطة حتى الآن.

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي