متخصص بالشأن الفلسطيني

كيف يجب أن يكون دو ر المفكر والأديب والشاعر والمثقف والمبدع

 

كيف يجب أن يكون دو ر المفكر والأديب والشاعر والمثقف والمبدع
كتب ” د . بهجت سليمان
نقول لمن يرون أنه ليس على المفكر والأديب والشاعر والمبدع ، أن يكون سياسياً :

1▪ على المفكر والأديب والشاعر والمبدع ، أن يكون الحادي والدليل في الأزمات والحروب التي تشن على وطنه .

2▪ و على المفكر والأديب والشاعر والمبدع ، أن يستنفر مواهبه وطاقاته ، لتمنيع وتصليب أبناء شعبه في مواجهة العدوانات الغاشمة.

3▪ و على المفكر والمبدع والشاعر والمبدع ، أن يحدد الرؤية ويسلك السمت الصحيح ويصوّب الحيدانات التي قد يقع فيها بعض أبناء شعبه .

4▪ و على المفكر والأديب والشاعر والمبدع ، أن ينتمي إلى وطنه ، روحاً وعقلاً وفكراً ووجداناً ..
وأن يستنفر و يُثَمِّرَ روحَهُ وعقله وفكره ووجدانه ، لخدمة أبناء شعبه ووطنه أولاً ، ومن ثم خدمة باقي شعوب العالم ثانياً .

5 ▪ ولا يكفي أن ” يَصْرِفَ ” المفكر والمبدع والشاعر ، عدة كلمات أو جمل أو تعابير ، يلامس فيها وجعَ أبناء الوطن والشعب .. وكفى الله المؤمنين شر القتال .

6 ▪ ولا يكفي أن يعيش المفكر والأديب والشاعر والمبدع ، في صومعته أو في برجه العاجي ، أثناء الحروب..
بل عليه أن ينزل إلى صفوف الشعب ، لكي يشدّ الأزر ويعجم العيدان ، وأن يكون في طليعة المدافعين عن الوطن ، من خلال توظيف جميع مواهبه لتحقيق الصمود والنصر .

7▪ وليس من حق المفكر والأديب والشاعر والمبدع ، أن يتخذ مواقف رمادية في الحروب ..
بل عليه أن يكون نقياً واضحاً كالشمس في رابعة النهار ، في مواقفه الوطنية ، وأن لا يكون هناك لَبْسٌ أو التباس في قوله وفعله .

8▪ وليس من حقنا ، التستر على من يضعون ” رِجْلاً في البور و رِجْلاً في الفلاحة ” ، ولا تبرير مواقف مفكرينا ومثقفينا وشعرائنا ، عندما يضيعون السمت أو ينحرفون عنه..
وكذلك ليس من الصواب ، التبخير لهم ، استناداً لبعض مواقفهم السليمة في ماضيهم ، واتّخاذها تُكَأَةً للتَّسَتُّر على مواقف غير سليمة لهم ، تتعلق بالوطن و بالقضية الوطنية .

9▪ وليس من الصواب ، أن نخلط الحابل بالنابل ، أو أن نرى بأن إنجازاتهم الفكرية والأدبية والثقافية الرفيعة ، تمنحهم عصمةً وحصانةً تمنع من نقد أخطائهم وخطاياهم في المواقف المبدئية والمفاصل الوطنية ..
لا بل على العكس ، فإن من واجب أصحاب المواهب الرفيعة ، أن يرتقوا بمواقفهم الوطنية في الحروب ، إلى مستوى إبداعاتهم الفكرية والثقافية والأدبية والشعرية ..

10▪ وأخيراً ، لا آخراً .. كل من وُلِدَ على أرض الوطن وعاش طفولته وشبابه ودرس المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية بين جنباته. .
ليس من حقه أن يرى الوطن فندقاً أو منتجعاً ، يكون انتماؤه إليه ، بقدر ما يحقق له من متعة!! ..
بل عليه أن يرى الوطن هو البداية والنهاية ، والأرض والعرض ، والتراب والهواء ، والماء والسماء ، وجنة الله على الأرض ، مهما كان موقفه من سياسة الدولة ومن عقوق بعض مسؤوليها.

آخر الأخبار
*بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة...