متخصص بالشأن الفلسطيني

كيف يجب أن يكون دو ر المفكر والأديب والشاعر والمثقف والمبدع

 

كيف يجب أن يكون دو ر المفكر والأديب والشاعر والمثقف والمبدع
كتب ” د . بهجت سليمان
نقول لمن يرون أنه ليس على المفكر والأديب والشاعر والمبدع ، أن يكون سياسياً :

1▪ على المفكر والأديب والشاعر والمبدع ، أن يكون الحادي والدليل في الأزمات والحروب التي تشن على وطنه .

2▪ و على المفكر والأديب والشاعر والمبدع ، أن يستنفر مواهبه وطاقاته ، لتمنيع وتصليب أبناء شعبه في مواجهة العدوانات الغاشمة.

3▪ و على المفكر والمبدع والشاعر والمبدع ، أن يحدد الرؤية ويسلك السمت الصحيح ويصوّب الحيدانات التي قد يقع فيها بعض أبناء شعبه .

4▪ و على المفكر والأديب والشاعر والمبدع ، أن ينتمي إلى وطنه ، روحاً وعقلاً وفكراً ووجداناً ..
وأن يستنفر و يُثَمِّرَ روحَهُ وعقله وفكره ووجدانه ، لخدمة أبناء شعبه ووطنه أولاً ، ومن ثم خدمة باقي شعوب العالم ثانياً .

5 ▪ ولا يكفي أن ” يَصْرِفَ ” المفكر والمبدع والشاعر ، عدة كلمات أو جمل أو تعابير ، يلامس فيها وجعَ أبناء الوطن والشعب .. وكفى الله المؤمنين شر القتال .

6 ▪ ولا يكفي أن يعيش المفكر والأديب والشاعر والمبدع ، في صومعته أو في برجه العاجي ، أثناء الحروب..
بل عليه أن ينزل إلى صفوف الشعب ، لكي يشدّ الأزر ويعجم العيدان ، وأن يكون في طليعة المدافعين عن الوطن ، من خلال توظيف جميع مواهبه لتحقيق الصمود والنصر .

7▪ وليس من حق المفكر والأديب والشاعر والمبدع ، أن يتخذ مواقف رمادية في الحروب ..
بل عليه أن يكون نقياً واضحاً كالشمس في رابعة النهار ، في مواقفه الوطنية ، وأن لا يكون هناك لَبْسٌ أو التباس في قوله وفعله .

8▪ وليس من حقنا ، التستر على من يضعون ” رِجْلاً في البور و رِجْلاً في الفلاحة ” ، ولا تبرير مواقف مفكرينا ومثقفينا وشعرائنا ، عندما يضيعون السمت أو ينحرفون عنه..
وكذلك ليس من الصواب ، التبخير لهم ، استناداً لبعض مواقفهم السليمة في ماضيهم ، واتّخاذها تُكَأَةً للتَّسَتُّر على مواقف غير سليمة لهم ، تتعلق بالوطن و بالقضية الوطنية .

9▪ وليس من الصواب ، أن نخلط الحابل بالنابل ، أو أن نرى بأن إنجازاتهم الفكرية والأدبية والثقافية الرفيعة ، تمنحهم عصمةً وحصانةً تمنع من نقد أخطائهم وخطاياهم في المواقف المبدئية والمفاصل الوطنية ..
لا بل على العكس ، فإن من واجب أصحاب المواهب الرفيعة ، أن يرتقوا بمواقفهم الوطنية في الحروب ، إلى مستوى إبداعاتهم الفكرية والثقافية والأدبية والشعرية ..

10▪ وأخيراً ، لا آخراً .. كل من وُلِدَ على أرض الوطن وعاش طفولته وشبابه ودرس المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية بين جنباته. .
ليس من حقه أن يرى الوطن فندقاً أو منتجعاً ، يكون انتماؤه إليه ، بقدر ما يحقق له من متعة!! ..
بل عليه أن يرى الوطن هو البداية والنهاية ، والأرض والعرض ، والتراب والهواء ، والماء والسماء ، وجنة الله على الأرض ، مهما كان موقفه من سياسة الدولة ومن عقوق بعض مسؤوليها.

آخر الأخبار
عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ...