متخصص بالشأن الفلسطيني

علي فودة..الشاعر المُغَيَّب(إني اخترتك يا وطني حبّا وطواعية)

علي فودة..الشاعر المُغَيَّب(إني اخترتك يا وطني حبّا وطواعية)

(قد) لا يعرف كثيرون منا أن أغنية (إني اخترتك يا وطني حبّا وطواعية) التي لحنها ويغنيها الفنان اللبناني مارسيل خليفة هي قصيدة للشاعر الفلسطيني علي فودة الذي قضى شهيداً على أحد أرصفة بيروت وهو يوزّع صحيفة (رصيف 81) على المقاتلين إبان الاجتياح الإسرائيلي للأراضي اللبنانية، وحصار بيروت صيف 1982.

علي فودة من مواليد قرية قنير في قضاء حيفا عام 1946، وإبّان النكبة الفلسطينية عام 1948 هُجِّرَ وهو ابن عامين مع عائلته إلى مخيم جنزور قرب مدينة جنين، وبعدها بعامين انتقل أهالي المخيم إلى مخيم نور شمس للاجئين بالقرب من مدينة طولكرم، وفي سن السابعة فقد أمه، وأكمل تعليمه في معهد المعلمين في حوارة (إربد)، وعمل لعدة سنوات مدرساً في الأردن.

أصدر على فودة ديوانه الشعري الأول “فلسطيني كحد السيف” عام 1969، وأتبعه بأربعة دواوين أخرى هي: “قصائد من عيون امرأة”؛ “عواء الذئب”؛ “الغجري”؛ و”منشورات سرية للعشب”. كما صدر له عملان روائيان هما: “الفلسطيني الطيب”؛ و”أعواد المشانق”.

كان علي فودة شاعراً متمرداً، واحتجاجاً على الحالة الثقافية الفلسطينية الرسمية أصدر عام 1981 مع صديقه الكاتب رسمي أبو علي (13/1/1937 – 8/1/2020) مجلة (رصيف 81)، والتي كان لي شرف نشر إحدى قصائدي على صفحاتها. وفي منتصف آب/ أغسطس 1982، وفي ذروة اشتداد القصف الإسرائيلي لبيروت، كان علي فودة يوزّع على المقاتلين في “عين المريسة” مجلة “رصيف 81″، فسقطت قذيفة عليه أصابته بجروح خطيرة، ليستشهد بعدها بأيام. وقال عدد من الكتّاب ممن زاملوه في بيروت آنذاك أنه كان “من القلائل الذين قرأوا ما كتب فيهم من رثاء قبل موتهم، حيث أعلن استشهاده وهو حي”.

قوبل إصدار مجلة (رصيف 81) بالسخرية من قبل عدد من متصدري المشهد الثقافي الفلسطيني آنذاك، إلا أنّ هدف إصدارها كان خلق فضاء جديد ومختلف للكتاب غير السلطويين، وكان لي الشرف بكتابة زاوية ثقافية يومية في صحيفة (الرأي العام) الكويتية تحت عنوان (على الرصيف) في ثمانينيات القرن الماضي، وجددتها في أسبوعية (الطليعة) المقدسية بعد عودتي للبلاد، وعملي في الصحيفة المذكورة. وكان استخدامي لتلك التسمية تأكيداً على التوجه الذي اختاره الشاعر الشهيد على فودة.

سلاماّ لروحك أيها الشاعر المقاتل وقد صدق فعلك قولَك…

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...