متخصص بالشأن الفلسطيني

المفكر الأمريكي”نعوم تشومسكي”:قيادة السلطة الفلسطينية تعتمد”استدعاءالرعب”وتخاطب شعبها كأنهم أطفال..وموقفها يثير الريبة من الخطط”الإسرائيلية”لأنها تضلل شعبها ولا تقرن الأقوال بالأفعال.

المفكر الأمريكي”نعوم تشومسكي”:قيادة السلطة الفلسطينية تعتمد”استدعاءالرعب”وتخاطب شعبها كأنهم أطفال..وموقفها يثير الريبة من الخطط”الإسرائيلية”لأنها تضلل شعبها ولا تقرن الأقوال بالأفعال.
أجرى موقع ” ديموكراسي ناو” حوارا استثنائياً مع المفكر والعالم اللسانيات الأمريكي “أفرام نعوم تشومسكي” تناول فيه بصفة أساسية قرار الضم الإسرائيلي وخيارات الفلسطينيين للتصدي له.

وأكد أن الفلسطينيين لا يواجهون “إسرائيل” لوحدها بل ومن خلفها الولايات المتحدة الأمريكية ودول عربية ثقيلة الوزن، باتت تعتبر قضية التطبيع أهم أولوياتها.

وأشار تشومسكي إلى الموقف الفلسطيني الرسمي “غير الواضح” من مشروع الضم الإسرائيلي، بسبب عدم تطابق فعلها مع أقوالها، للإبقاء على واقع مصالحها مع دولة “إسرائيل”دون تغيير، وهو ما يثير الريبة حول حقيقة موقفها من الخطة “الإسرائيلية” لفرض السيادة على الضفة الغربية والأغوار.

وفنّد تشومسكي التناقض في سلوك السلطة وخطابها الإعلامي موضحاً أن السلطة الفلسطينية تعتمد “إستراتيجية الرعب”وتهدف من وراءها لإخافة الجماهير الفلسطينية من القادم ليتوقفوا عن المطالبة بالأحسن والقبول بما هو سيكون وهو الأسوأ على قاعدة تقليل الخسائر لكي وعيهم.

يستدل تشومسكي على ذلك نتيجة قيام السلطة بوقف صرف مخصصات الموظفين المالية بما فيهم قطاع الصحة (الذي يواجه تداعيات كورونا) وعشرات الآلاف من المتقاعدين والشؤون الاجتماعية في الوقت الذي تمتليء خزينتها بأكثر من 300 مليون دولار، بعد حصولها على “قرض إسرائيلي” في مايو الماضي.

وأضاف تشومسكي أن السلطة الفلسطينية ذكية لدرجة السذاجة لأنها تحاول الاستفادة من “جائحة كورونا” عبر تضخيم الأعداد وتشديد الإجراءات لتجعل لنفسها هيبة يمتثل لها الشارع فتشرعن منع التجمعات البشرية التي يمكن أن تتشكل بشكل عفوي وهو خط أحمر بالنسبة لها. وهي ما وصفها – تشومسكي- ب”إستراتيجية الإلهاء” لإشغال الرأي العام الفلسطيني عن المشكلة الحقيقية (الضم) واستبدالها بكورونا.

ونوه تشومسكي إلى أن السلطة تضخ محتويات وأخبار لا مجدية حول كورونا للحفاظ على جمهور منشغل، منشغل، منشغل، دون أدنى وقت للتفكير، لذلك هي تحاول تحقيق الخداع.

ويرى تشومسكي أن السلطة الفلسطينية خلقت مشاكل وأزمات حتى يطالب الناس بقرارات فيها تنازلات على حساب الثوابت الوطنية الفلسطينية، وخلق أزمة إقتصادية لتمرير- كشر لا بد منه- مشروع الضم كونه سيكون أمراً واقعاً وربما ضرورياً كما “التنسيق الأمني” الآن!

في حين تبنت السلطة “استراتيجية التقهقر” الخطيرة من أجل تقبل إجراء غير مقبول يكفي تطبيقه تدريجياً- بالتقسيط- وهو ما مهد ليوم الضم الحالي، حيث لم تتخذ أي مجهود حقيقي وفعّال لوقف تمدد المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والأغوار والقدس.

وختم تشومسكي أن نظام السلطة الفلسطينية ليس ثورياً أو مستعداً للتضحية من أجل وقف قرار الضم وصفقة القرن التي ستليه، وبالتالي فإن إعلامها يخاطب الجماهير كأنهم أطفال، لا يعون السياسة أو مصالحهم، فتظهر أحيانا تصريحات مستفزة لمشاعرهم.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...