متخصص بالشأن الفلسطيني

مبدعون من فلسطين {الفنان التشكيلي الفلسطيني: ابراهيم مؤمنة}

مبدعون من فلسطين {الفنان التشكيلي الفلسطيني: ابراهيم مؤمنة}
★السيرة الذاتية :
الأسم : ابراهيم أحمد مؤمنه
تولد مخيم النيرب بحلب ــ سوريا 1957
درس تعليمه الأولي بحلب وتابع دراسته الجامعية بدمشق كلية الفنون الجميلة قسم النحت حتى العام 1984
عضو الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين
نائب رئيس الاتحاد العام للفنانين التشكيليين الفلسطينيين في سورية .
عضو الجمعية المتحدة لرعاية الآداب والفنون
ثلاث معارض فردية في سوريا .
شارك في كل معارض الفنانين المشتركة داخل سوريا وخارجها منذ عام 1982 وما زال حتى الآن ..
يعمل حاليا في مهندسا للديكور في الدراما التلفزيونية السورية ..
مقل بأعماله النحتية بسبب ضيق المكان كما يقول , والنحت يحتاج لفضاء واسع . اعتمد التصوير الزيتي والمائي والأكريليك في انتاج أعماله الفنية .
كتب عنه الناقد الفني الراحل عبدالله أبو راشد
الفنان التشكيلي الفلسطيني (إبراهيم مؤمنة)، فنان مهموم بقضايا الفن من زاويته المهنية، التي تجعله حالة فنية تشكيلية لصيقة بميادين الصحافة الفلسطينية، ومسارب التصميم والإعلان والإخراج الصحفي لاسيما أغلف المجلات الدورية الفلسطينية التي عمل في فلكها، ورسم ملصقات تبعاً للمناسبات الوطنية المتنوعة، والمتوافقة وأنشطة فصائل حركة المقاومة الفلسطينية والتي جعلته يُغادر ميدان دراسته الأكاديمي (فن النحت) لمصلحة العمل الصحفي، وترى لأعماله فُسحة مشهودة في إعلام الفصائل الفلسطينية. وهو من مواليد مخيم “النيرب” بمدينة حلب السورية عام 1957، من أصول فلسطينية تعود لمدينة ترشيحا بفلسطين. درس فن النحت في كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق حتى العام 1984، لتأخذه متطلبات الحياة وضرورات الواجب الوطني من ضفته الأكاديمية لمتابعة دورة الحياة عاملاً فاعلاً في مهنة الصحافة الفلسطينية، مقاوماً في مجالات تخصصه الفني والإنساني من موقعه كمخرج فني لعدد من المجلات الفلسطينية. انتخب عضواً في الهيئة الإدارية لاتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين – فرع سوريا، عام 1987 مسئولاً لمكتب العلاقات العامة يشغل حاليا موقع نائب رئيس الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين. شارك في العديد من المعارض الجماعية للفن التشكيلي السورية والفلسطينية.
لوحاته وملصقاته مُنحازة لنضاله الإنساني والوطني الفلسطيني في مواضيعها المتنوعة، وتقنياتها متعددة الخطوط والملونات، والمشغولة على شهوة المساحة بوسائط تعبير متناسلة من واقع الحياة اليومية المعايشة عموماً والفلسطينية خصوصاً، والتي تأخذ من مواضيع الطبيعة والطبيعة الصامتة، فسحة لتوليف بصري، يختزل فيها وضوح الملامح والتفاصيل لمصلحة التعبير الفني بتلقائية الفطرة التشكيلية، والتي تجعل من أصيص الورد والأزهار المختلفة جوقة شكلية مرافقة لاهتمامه كفلسطيني مهموم بحديث الأرض، والتغني بموجودات الطبيعة دلالة رمزية على مدى التصاقه بها في سياقها الشكلي وخلفياتها المعنوية كإنسان.
كتب عنه الروائي الكبير : محمد عادل
إبراهيم مؤمنه لا يرسم ، بل يقول لنا ما يرى وما …لا نرى …اللوحة الفنية لا قيمة لها إن لم تكن تعنى الحب والوفاء والشوق ،عبر الألوان والحركات والمسافات والإبعاد والرؤية للمشاهد… إبراهيم مسكّون بالحنين الحنين لزمن مضى ولزمن قد يأتي ولا يأتي …لبيت وحاكورة وشجر وليمون وتوتة الدار ,وشجرة تين زرعها أبوه في ترشيحا… ومن هناك ينظر إلى البلاد …ويتراءى له أطياف يافا وبيسان والجنوب الجنوب …مرورا بأعالي الجليل التي تعانق السماء ويمر الغيم يحكي لأغصان أشجارها …عن شوق مكين من أحبة لم ينسوا الدرب إلى تلك الربوع الغناءْ التي لا مثيل لها في الدنيا …كأن اللوحة تريد أن تقول للطيور حلقوا فوق سماء البلاد واعزفوا الحان الذكرى لشجعان مروا من هنا …لشهداء رووا بدمهم الزكي ارض البلاد …لشجعان ما حادوا عن الدرب ولا ساوموا ولا قبلوا بالخداع والضلال ممن أعمتهم المصالح والامتيازات والوظائف . …

آخر الأخبار
عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير...