متخصص بالشأن الفلسطيني

بشور يعلن توصيات إعلان بيروت لمناهضة التطبيع..ودعوة لالغاء كل المعاهدات والاتفاقات مع الاحتلال

-وطنية: اصدر “الملتقى العربي “الافتراضي” لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني”، اليوم “إعلان بيروت لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني”، في الذكرى 72 للنكبة في فلسطين، والعيد العشرين للتحرير في لبنان، وأذاع الإعلان من بيروت رئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن معن بشور.

ومما جاء في نص الاعلان: “نحن المشاركون والمشاركات في “الملتقى العربي لمناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني” من 3 – 15 أيار الحالي، من أقطار الوطن العربي كافة، التقينا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمبادرة من المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن وبالتعاون مع العديد من المؤتمرات والاتحادات والأحزاب وحركات المقاومة والهيئات العربية، لا سيما الهيئات المناهضة للتطبيع من المحيط الى الخليج، وتوافقنا على اصدار “اعلان بيروت لمناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني” في يوم النكبة في فلسطين، وعشية عيد التحرير في لبنان، كخطوة جديدة لاطلاق حملة شعبية عربية مناهضة للتطبيع، لا سيما في ظل الموجة التطبيعية الجديدة التي تشهدها الأمة من خلال تصريحات سياسية، ومسلسلات تلفزيونية رمضانية، وهاشتاغات إعلامية عبر مواقع التواصل”.

واعلن ان “فلسطين قضية الأمة المركزية، وتحريرها مع كل ارض عربية محتلة هو مسؤولية كافة أبناء الأمة وأحرار العالم.
– إن محاولات التطبيع مع العدو الصهيوني الجارية حاليا هي استمرار لعملية بدأت منذ ان تكرس نهج التسوية مع العدو الصهيوني.
– إن مناهضة الأمة وقواها الحية للتطبيع مع العدو هي الوجه الآخر للمقاومة الباسلة.
– إن الاختراق التطبيعي في الأمة كان بسبب الخلل الكبير في بنانا وعلاقاتنا السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
– إن انزلاق بعض الحكومات العربية وأدواتها إلى ارتكاب جريمة التطبيع مع الكيان الصهيوني، هو تنكر للقرارات الرسمية العربية”.

توصيات
وبعد التأكيد على المنطلقات المبدئية، صدر عن الملتقى توصيات اهمها:
– الدعوة لعقد اجتماع تنسيقي لكل هيئات ومراصد وجمعيات مناهضة التطبيع مع العدو الصهيوني في اول موعد ممكن، لوضع خطة شاملة لمواجهة التطبيع.
– التأكيد على أن إنهاء حال الانقسام في الساحة الفلسطينية يعطي دفعا قويا لا لمقاومة الاحتلال ودحره فحسب، بل لكل جهود المقاطعة ومناهضة التطبيع.
– التأكيد على التلازم بين مناهضة التطبيع وبين مقاومة الاحتلال داخل فلسطين وعلى حدودها.
– التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية لأن المشروع الصهيوني – الاستعماري يستهدف الامة كلها من خلال اغتصاب فلسطين، وتشريد شعبها.
– التأكيد على أن مقاومة التطبيع واجب أخلاقي أولا، ووطني وقومي وشرعي ثانيا.
– مقاطعة البضائع الصهيونية وسلع الشركات الداعمة للكيان الصهيوني.
– إحياء مكاتب المقاطعة العربية وتطبيق قوانينها.
– التواصل مع اتحاد المحامين العرب وكافة الهيئات الحقوقية العربية والدولية لدراسة إمكانية مقاضاة الكيان الصهيوني على كل الجرائم التي يرتكبها بحق شعب فلسطين والأمة العربية.
– دعوة المرجعيات الدينية، الإسلامية والمسيحية، الى تحريم التطبيع مع العدو الذي ينتهك كل يوم مقدساتنا الدينية في القدس وفلسطين.
– التصدي لكافة أشكال التطبيع الإعلامي والفني والثقافي.
– السعي لترجمة كل الأدلة والوثائق حول جرائم العدو الصهيوني الى لغات العالم الرئيسية.
– اعتبار التطبيع مع الكيان الصهيوني أحد أبرز عناصر صفقة العار المسماة “بصفقة القرن”، وأن أي مناهضة جدية للتطبيع هي جزء لا يتجزأ من معركة إسقاط “صفقة القرن”.
– إصدار تشريعات في البرلمانات العربية بتجريم وتحريم التطبيع بكل أشكاله مع العدو.
– العمل على إنشاء صندوق لدعم الدول والقوى والأحزاب الرافضة للتطبيع وتقوية الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب والإلكتروني المناهض للتطبيع.
– مقاطعة السلع الإسرائيلية والأميركية الداعمة للاحتلال.
– مقاطعة المصالح الأميركية الداعمة للعدو، بجميع أنواعها.
– العمل على إلغاء كل المعاهدات والاتفاقات المبرمة مع الاحتلال.
– توجيه التحية لمنظمة الأونيسكو للقرارات التي اتخذتها حول تأكيد عروبة القدس والخليل.
– السعي مع كافة المعنيين إلى إطلاق فعاليات إعلامية وأنشطة ثقافية ومعارض فنية ومهرجانات شعرية ومسلسلات تلفزيونية على غرار مسلسلي “حارس القدس” و “الهاوية” بما يواجه بشكل عملي كل محاولات الاختراق الثقافي والفني.
– الاهتمام بالجانب التربوي في مناهضة التطبيع.
– التأكيد على دور المرأة العربية عموما، والفلسطينية خصوصا في مناهضة التطبيع.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...