متخصص بالشأن الفلسطيني

ندوة فكرية في الذكرى ال72 لنكبة فلسطين على مدرج البعث (فلسطين ستبقى البوصلة والقدس العربية عاصمتها)

المكتب الصحفي – راما قضباشي

ضمن برنامج الفعاليات المخصص ليوم القدس العالمي أقامت اللجنة التحضيرية ندوة فكرية بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لنكبة فلسطين، وذلك على مدرج دار البعث بالمزة في دمشق 14/5/2020.

بدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.
و تحدث الرفيق فهد سليمان نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عن الذكرى الـ 72 للنكبة الفلسطينية ونشوء الكيان الصهيوني على أرض فلسطين، والذي أدى إلى تشريد الشعب الفلسطيني من أرضه.
منوها إلى المخاطر التي لا زالت تحيط بالقضية الفلسطينية وخاصة خطة السلام الأمريكية المسماة “صفقة القرن”، من خلال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وضم الضفة الغربية والأغوار والجولان السوري إلى السيادة الصهيونية.
ودعا فهد إلى موقف عربي وفلسطيني في مواجهة هذه الصفقة، ونبذ الخلافات والدعوة إلى وحدة فلسطينية حقيقية، وإعادة الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي للشعب الفلسطيني.

و أشار سليمان إلى الممارسات الإجرامية لقوات الاحتلال الإسرائيلي وعمليات التهويد الممنهجة التي تقوم بها واغتصاب الأراضي الفلسطينية وخاصة في مدينة القدس المحتلة والضفة الغربية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، داعياً إلى تضافر كل الجهود الفلسطينية والعربية والدولية لمواجهة هذه الممارسات ونصرة الشعب الفلسطيني حتى نيل حقوقه في إقامة دولته المستقلة فلسطين وعاصمتها القدس.

ومن جانبه تحدث د. خلف المفتاح مدير عام مؤسسة القدس الدولية – سورية عن القضية الفلسطينية وعمقها العربي، فهي في صلب برامج حزب البعث العربي الاشتراكي، وتعيش داخل فكر ووجدان أبناء الأمة العربية.
مشيرا إلى مجمل النكبات التي حلت بفلسطين وشعبها، بدءاً من قرار التقسيم واتفاقية كامب ديفيد التي وقعها السادات مع العدو الصهيوني، والتي أخرجت مصر من الصراع العربي الصهيوني، وصولا إلى اتفاقية أوسلو التي أدت إلى ضرب وحدة الشعب الفلسطيني، وفرّطت بحقوقه الشرعية.
مشدداً على أن تحرير فلسطين لن يتم إلّا بالوحدة العربية أولاً، لأن فلسطين جزء من الأمة العربية، ومرتبطة تاريخياً وجغرافياً، و إنهاء كل الاتفاقيات التي وُقعت مع العدو، والاعتماد الحقيقي على محور المقاومة، المتمثلة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسورية وحزب الله والمقاومة الفلسطينية ثانيا.

مؤكداً أن فلسطين كانت وستبقى البوصلة والقدس العربية العاصمة الأبدية والتاريخية لها رغم كل محاولات كيان الاحتلال الصهيوني طمس الهوية وتصفية القضية، مشيرا إلى ضرورة نشر ثقافة المقاومة بين الأجيال الناشئة لكشف وإفشال هذه المحاولات ومواجهة المخططات والأجندات الاستعمارية الهادفة إلى تضليل عقولهم وتشتيتهم.

بدورهم شدد عدد من المشاركين في الندوة عبر مداخلاتهم على ضرورة التمسك بخيار المقاومة لمواجهة كيان الاحتلال الصهيوني وتحرير الأراضي العربية وفي مقدمتها فلسطين وإسقاط المخططات الصهيونية الأمريكية بالمنطقة منددين بهرولة بعض العرب لشرعنة وجود هذا الكيان والتطبيع معه.

وبين المشاركون أن الظروف التي تمر بها القضية الفلسطينية في هذه الآونة معقدة وصعبة وخاصة لجهة حجم المؤامرات الكبيرة والخطيرة وفي مقدمتها صفقة القرن التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية ومحاولات الإدارة الأمريكية شرعنة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية والتي بدأت فصولها من خلال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس وإعلانه حول الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي.

حضر الندوة الدكتور محمد مصطفى ميرو رئيس اللجنة الشعبية العليا لدعم الانتفاضة ومقاومة المشروع الصهيوني وأمينا فرعي دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي حسام السمان وريف دمشق رضوان مصطفى والأستاذ علي رضا آيتي القائم بالأعمال في سفارة الجمهورية الإسلامية والأستاذ عباس أذرنيا مستشار في السفارة، وعدد من أعضاء اللجنة ومن ممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب الوطنية السورية والفلسطينية ونخب سياسية وثقافية.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...