متخصص بالشأن الفلسطيني

إطلاق المرحلة الخامسة من الحملة الإغاثية لشعبنا الفلسطيني

الإعلان عن مشروع توزيع 4500 حصة غذائية في الشمال والتكفل بمستلزمات طبية وصحية لذوي الاحتياجات الخاصة في مخيم نهر البارد

تحت عنوان: “يدٌ تغيث ويد تقاوم” ، أطلق تحالف القوى الفلسطيني والقوى الإسلامية وحركة أنصار الله المرحلة الخامسة من الحملة الإغاثية للمخيمات الفلسطينية في لبنان، وذلك بمؤتمر صحفي من مخيم نهر البارد شمال لبنان _ قاعة بيت المقدس وحضره وفد مركزي من القوى المشاركة في الحملة، بالإضافة إلى مندوبي القوى والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في مخيم نهر البارد والشمال وعدد من العلماء ومندوبي الحراكات الشبابية والأحياء والمناطق.

ضم وفد التحالف إضافة إلى أمين سره وممثل حركة حماس في لبنان الدكتور أحمد عبد الهادي، كلاً من مسؤول جبهة التحرير الفلسطينية في لبنان محمد ياسين، ومسؤول الجبهة الشعبية القيادة العامة في لبنان غازي دبّور ، ومسؤول جبهة النضال الشعبي في لبنان عصام سويدان، وأمين سر حركة فتح الإنتفاضة في لبنان رفيق رميّض، ابو أحمد سالم ممثلا عن الحزب الشيوعي الفلسطيني الثوري في لبنان، ممثلٌ عن حركة الجهاد الاسلامي ابو وسام منور وعن حركة أنصار الله نائب الأمين العام ماهر عويّد، وعن القوى الإسلامية أبو صهيب دهشة ممثِلاً عصبة الأنصار الإسلامية، وأبو إسحق المقدح ممثِلاً الحركة الإسلامية المجاهدة.

وألقى أمين سر التحالف و ممثل حركة حماس في لبنان، د. أحمد عبد الهادي كلمة أشار فيها إلى الأزمات المتتالية التي لاحقت أهالي مخيم نهر البارد و اللاجئين الفلسطينيين في لبنان على مدار السنوات الماضية، والتي توسعت بفعل إجراءات وزير العمل اللبناني بحق اللاجئين الفلسطينيين، وما تلاها من تحركات احتجاجية في البلد وصولًا إلى وباء كورونا.

وأكد عبد الهادي وقوف القوى الفلسطينية إلى جانب أهالي مخيم نهر البارد واللاجئين الفلسطينيين في لبنان رغم تواضع الإمكانيات، قائلًا:” لن نتخلى عن واجبنا الإنساني والشرعي والأخلاقي تجاه شبعنا، رغم ضعف الإمكانيات، لكنا سنواصل كل المساعي لتأمين ما نستطيع تأمينه “.

وقال عبد الهادي:” كنا نودٌ أن نأتي بوفد موحد من كل الفصائل الفلسطينية ضمن هيئة العمل الفلسطيني المشترك، لكن ذلك لم يحصل، ونسعى اليوم وفي كل لحظة إلى تفعيل هذا الإطار ليكون حصنًا لشعبنا الفلسطيني يدافع عن حقوقه وكرامته”.

وأضاف: عندما رأينا صعوبة تفعيل هذا الإطار خاصة في هذه المرحلة الصعبة، تحركنا كقوى تحالف ومعنا القوى الإسلامية وأنصار الله لنكون في خدمة شعبنا على قدر المستطاع.

وحمّل عبد الهادي الأونروا المسؤولية الكاملة عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدًا رفض القوى الفلسطينية لأي برنامج يقدمه مدير الأونروا ولا يلبي مطالب اللاجئين الفلسطينيين، مشيرًا إلى سلسلة من الإجراءات التي اتخذت خلال الأشهر الماضية للضغط على الأونروا للقيام بواجبها، موضحًا أن مدير الأونروا أبلغه بالموافقة على مطلب القوى الفلسطينية بتوزيع مساعدات عاجلة لجميع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان دون تحديد المبلغ حتى الآن، داعيًا إلى البدء الفوري بهذا البرنامج وبشكل متكرر وليس لمرة واحدة.

وتوجه عبد الهادي بالتحية والتقدير لجميع المبادرات التطوعية التي انطلقت في المخيمات الفلسطينية ولكافة الجهود التي بذلت في سبيل التخفيف عن شعبنا الفلسطيني، مؤكدًا أن هذه المبادرات الفصائلية أو الشبابية التطوعية لا تعفي الأونروا من مسؤولياتها تجاه شعبنا الفلسطيني، وقال:” نجدد تمسكنا بوكالة الأونروا كشاهد حي على نكبتنا على تحقيق العودة إلى ديارنا التي هجرنا منها عام 1948، وحتى ذلك اليوم على الأونروا إغاثة شعبنا وتمكينه لتحقيق العيش الكريم”.

وأعلن عبد الهادي عن إطلاق مشروعين إغاثيين في مخيمات الشمال، الأول استكمالًا للحملات الإغاثية التي بدأت في جميع المخيمات الفلسطينية في لبنان، وهو توزيع 4500 حصة غذائية في الشمال، والثاني التكفل بمستلزمات طبية وصحية لذوي الاحتياجات الخاصة في مخيم نهر البارد والبداوي.

وختم عبد الهادي حديثه بالدعوة لتوحيد كافة الجهود المحلية والفصائلية والمؤسساتية لخدمة شعبنا الفلسطيني في لبنان.

تحالف القوى الفلسطينية والقوى الإسلامية وأنصار الله
طرابلس في 4 أيار 2020

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...