متخصص بالشأن الفلسطيني

الطالب الذي أهان رئيس الجمهورية أديب الشيشكلي..وحماه الدكتور قسطنطين زريق رئيس الجامعة بدمشق …

في العام ١٩٥٢، رغب الرئيس أديب الشيشكلي حضور حفل تكريم طلاب كلية الحقوق، الذي كان يقام بجامعة دمشق، ورغب بتوزيع الشهادات على الطلاب بنفسه، وخلال توزيعه الشهادات رفض الطالب راغب هاني السباعي باستلام شهادته قائلاً إنه يرفض تسلم شهادة الحقوق من رئيس دولة لاتحترم الحقوق. ما كان من أديب الشيشكلي أمام هذا القول الجريء والغير متوقع، إلا أن ابتسم للطالب قائلاً هؤلاء طلاب الحقوق الذين نرغب بوجودهم بيننا.

إلا أن القصة لم تنتهِ هنا، شعرت مرافقة أديب الشيشكلي بإهانة للرئيس، جراء ماقام به هذا الطالب، فاقتحمت الشرطة العسكرية حرم الجامعة في اليوم التالي، وقامت باعتقال الطالب، واودعته بمخفر القصر العدلي.

كان العلامة الدكتور قسطنطين زريق رئيساً للجامعة السورية آنذاك، وقد آلمه ما قامت به الشرطة العسكرية من عدم احترام لحرمة الجامعة، بالرغم من محاولته لمنع دخولهم، إلا أنهم لم يعيروا أي اعتبار لهذا المنع، فقدم استقالته مباشرة اعتراضاً على هذا التصرف، ولم تثنه تدخلات عدد كبير من المسؤولين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية الذي أطلق سراح الطالب المعتقل، وأكد عدم معرفته لهذا التجاوز الذي قامت به الشرطة العسكرية.
استمر الدكتور قسطنطين زريق على موقفه، وذهب إلى بيروت ليعمل استاذاً بالجامعة الامريكية ومن ثم رئيساً لها بالوكالة.

بعد تسلم الرئيس شكري بك القوتلي منصب رئيس الجمهورية، تم منحه وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام ١٩٥٦، نظراً لموقفه الرافض تدخل الجيش في التعليم، الذي دفع ثمنها كرسيه كرئيس للجامعة السورية.

أما من هو قسطنطين زريق، فهو مفكر ومؤرخ سوري من دمشق، ولد عام ١٩٠٩، ونال شهادة بكالوريوس بالاداب من الجامعة الامريكية ببيروت، ومن ثم تخرج استاذاً في الاداب من جامعة شيكاغو، ونال الدكتوراه بالفلسفة من جامعة برنستون.

عمل وزيراً مفوضاً لسوريا في واشنطن عام ١٩٤٦، وعين لاحقاً رئيساً للجامعة السورية بدمشق حتى العام ١٩٥٢، ثم ذهب إلى الجامعة الأمريكية وعمل استاذاً بها ومن ثم نائب لرئيس الجامعة ورئيساً بالتكليف، توفي بمشفى الجامعة الامريكية ببيروت عام ٢٠٠٠.

في الصورة الدكتور قسطنطين زريق في مكتبه ببيروت

لروحه الرحمة و الطمأنينة الرجل العلامة ، رجل بحجم وطن بعلمه .
عن صفحة د. سليم الخراط

آخر الأخبار
الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من مأزق الصراع الجاري في غزة..وتنتهي بعضوية كاملة لـ فلسطين. الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس...