متخصص بالشأن الفلسطيني

كلمة الأستاذ معن بشور رئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن(الملتقى العربي الدولي “الافتراضي”لرفع الحصار عن سورية، والشعوب الشقيقة والصديقة)


افتتح الملتقى بكلمة الأستاذ معن بشور
رئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن جاء فيها:- لم يكن الصيام في رمضان المبارك الذي نستقبل أول أيامه مجرد دعوة للامتناع عن الطعام بل كان ايضا دعوة إلى الانتصار للإنسان حيثما كان ضد كل ظلم أو جور أو جوع أوعذاب..
من هنا اخترنا هذا اليوم الأول من الشهر المبارك ليكون يوم تضامن مع أخوة لنا في العروبة، في الإسلام والمسيحية، في الإنسانية جمعاء، يعانون في سورية، كما في فلسطين ولبنان واليمن وإيران وكوبا وفنزويلا وكوريا الشمالية، ظلم الحصار والعقوبات والحروب والفتن، ولنعبر فيه عن رأي هذه الكوكبة من شرفاء الأمّة وأحرار العالم في ما تتعرض له هذه الشعوب من عدوان اقتصادي يسعى إلى أن يحقق بالاقتصاد ما عجز عن تحقيقه بالسياسة والأمن..
وبهذا المعنى، لم يكن اجتماعنا الافتراضي هذا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هو أول مبادراتنا ضد الحصار والعقوبات على سورية، فقد انعقد في الأول من حزيران/يونيو 2019، اجتماع مماثل لرؤساء وأمناء عامين لمؤتمرات واتحادات وأحزاب وهيئات عربية متزامناً مع لقاء كبير ضد ما يسمى بصفقة القرن انطلاقا من قناعاتنا بأن ما تتعرض له سورية، وقبلها العراق ولبنان، وبعدها اليمن وليبيا،ودائماً فلسطين، بالإضافة إلى شعوب تربطنا بها معركة مصير واحد، إنما كان تمهيداً، ثم تنفيذاً ،لصفقة العار هذه..
كما لم تكن حملتنا اليوم لرفع الحصار وإلغاء العقوبات بحق سورية والشعوب المحاصرة أول الحملات التي أطلقناها، فقد خضنا مع العديد من الهيئات والشخصيات المشاركة معنا اليوم، أوسع حملات سياسية وشعبية وميدانية لنصرة العراق بوجه الحصار والاحتلال، ولدعم صمود غزّة بوجه الحصار والعدوان، ودفاعا عن القدس بوجه التهويد وطمس هويتها العربية، الإسلامية – المسيحية..
وما تجاوبكم اليوم، وفي هذه المدة القصيرة، سواء بمساهماتكم القيمة أو إبداء رغبتكم في المشاركة سوى التعبير عن عمق إحساسكم بالمسؤولية القومية والإنسانية، لاسيّما في هذه الظروف الصحية القاسية التي حملتها جائحة كورونا إلى البشرية جمعاء، بل هو إدراك منكم أن الحجر المنزلي لن “يحجر” على مواقفنا، وأن التباعد الاجتماعي لن يبعد أحرار الأمّة والعالم عن بعضهم البعض في خدمة الإنسان والإنسانية..
أيها الاخوات والأخوة.
في كل قطر عربي يتعرض لمحنةاو عدوان أو حرب أو حصار أو عقوبات وسط تخاذل النظام الرسمي العربي، بل تواطؤ بعض اركانه، يأتي من يدعو أبناء ذلك القطر للكفر بعروبتهم، باعتبار أن العروبة يمثلها الحكام الفاسدين، لا الشعوب الحرة التي تعبرون اليوم عن ضميرها ووجدانها.
فالشكر لكل من ساهم بإنجاح هذا الملتقى، والشكر للدكتور زياد حافظ الذي رسم بورقته باسم المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن، خارطة طريق لمواجهة هذا الحصار الظالم، وللأخوة فريق العمل الذي واكب ونظم وتواصل معكم لإنجاز هذا العمل وعلى رأسه مدير عام المركز الاستاذة رحاب مكحل، ومنسق العلاقات الدولية الاخ نبيل حلاق، والمنسق الإعلامي الاخ ديب حجازي، دون أن ننسى جهوداً وصلت الليل بالنهار قام بها المدير التنفيذي الأخ عماد مكحل.
التاريخ: 24/4/2020

آخر الأخبار
*الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة