متخصص بالشأن الفلسطيني

المواجهة القادمة..تركيا”وإسرائيل” تستبقان الانسحاب الاميركي..بأوهام الدولة العظمى والفرصة التاريخية

⁦تركيا واسرائيل تستبقان الانسحاب الاميركي من المنطقة ، أو ربما تستبقان النتائج الوخيمة لما يجري في الولايات المتحدة ..

يرى أردوغان أن تركيا امام فرصة استثنائية للمرة الاولى منذ الحرب العالمية الثانية لتكون دولة عظمى ، وفي نفس الوقت ترى اسرائيل انها أمام فرصة تاريخية لضم الضفة وغور الاردن ..

غير أن الرؤيتين التركية والاسرائيلية تخفيان في جانب ما تخوفا على الوجود الكياني لهما ، في حال تسارع وتفاقم الوضع الداخلي الاميركي والذي سيسرع الخروج من المنطقة ..

⁩ وليس من المبالغة القول أنهما تلجأان الى الهجوم كوسيلة للدفاع …

⁩ لا يخفى على محور المقاومة ما يجري في دوائر القرار الاسرائيلي والتركي ، كما انه لا يخفى عليه التحولات والتغيرات المنتظرة للأزمة المتفاقمة في الولايات المتحدة ..

⁩ من هذا المنطلق يمكننا فهم التحركات الايرانية الأخيرة ، عسكرية كانت أم دبلوماسية ، سواء لما قامت به الزوارق العسكرية الايرانية في مياه الخليج ، او لجهة نجاحها اليوم في اطلاق قمر صناعي عسكري، او لجهة زيارة ظريف لدمشق وما تلاها من اتصالات مع الروسي والتركي ، وتهديدات متبادلة مع الولايات المتحدة ..

واذا كانت الدوبلوماسية تقتضي اليوم التهدئة واحتواء التركي مرحليا ، فإن المواجهة مع الاميركي او الاسرائيلي تبدو حتمية في المرحلة القادمة ، خاصة مع تشكيل حكومة اسرائيلية أقل ما يقال عنها انها حكومة حرب ..

في ضوء كل ذلك فإن مواجهة محتملة مع الاسرائيلي وربما الاميركي ( ولو كداعم فقط ) تبدو قريبة ، وربما تمتد على جغرافيا واسعة ، من لبنان وحتى العراق …

وربما لن تكون هذه المواجهة كسابقاتها ، على اعتبار انها ستكون في اطار مستجدات العالم والوضع المستجد في الولايات المتحدة ، وسترسم خطوط وحدود الاشتباك القادمة في المنطقة ، وستعجل بخروج الاميركي من العراق ..

⁩ كما أن نتائج هذه المواجهة ستكون لها اثارها على الوضع التركي وعلى كبح طموحاته الجامحة ، وستنعكس النتائج عليه سلبا على عكس ما يعتقد ، وسينتفي الهامش المتروك أمامه للعب ضمنه ، بالاضافة الى الاثار السلبية التي ستكون لحقت به بفعل الوباء الذي تهاون في مواجهته ، وسيتحول الى ضحية كبرى ..

في سورية سنكون أمام فرصة للاستثمار في النتائج وتحرير ما تبقى شمالا وشرقا ..

يبقى ان نقول أن الاردن سيكون أمام خطر حقيقي في ضوء ما تخطط له اسرائيل التي تشعر بالرعب من خروج الاميركي من العراق ..
( م.حيان نيوف )

آخر الأخبار
*الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة