متخصص بالشأن الفلسطيني

وسائل إعلام إسرائيلية: “الليكود” يدعو إلى تفويض نتنياهو بتشكيل الحكومة مع تعثر غانتس



فى: أبريل 12, 2020فى: أخبار وتقارير, إعلام العدو
وسائل إعلام إسرائيلية تقول إن غانتس سيطلب من ريفلين تمديد فترة التفويض لتشكيل الحكومة، في الوقت الذي لم تسفر فيه المفاوضات بين “أزرق أبيض” و”الليكود” لتشكيل الحكومة عن أي نتائج حقيقية.

قالت وسائل إعلام إسرائيلية أن صلاحية التفويض التي منحها الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، إلى بيني غانتس زعيم حزب “أزرق أبيض” في تشكيل الحكومة “الإسرائيلية”، تنتهي ليل الأحد-الإثنين المقبل.

وأكد موقع قناة “i24news​” بأن غانتس سيطلب من ريفلين تمديد فترة التفويض لتشكيل الحكومة، والمقررة بـ14 يوماً فقط، يمكن للرئيس الإسرائيلي بعدها اختيار رئيس حزب آخر أو أي عضو كنيست يحظى بأغلبية 61 عضواً بالكنيست (120 عضواً).

ونقلت القناة الإسرائيلية دعوة النائب عن “الليكود” يوفال شتاينتس، للرئيس الإسرائيلي، بإعادة تفويض رئيس حزب “الليكود” نتنياهو، بدعوى أنه “الأجدر على تشكيل الحكومة المقبلة، أو الأفضل لتكوين ائتلاف حاكم في إسرائيل”، خاصة أن الاخيرة “تعيش فترة طوارئ، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19”.

ونوهت القناة إلى أن المفاوضات الجارية بين “الليكود” و”أزرق أبيض”، ستؤدي إلى تناوب رئاسة الوزراء بينهما، فإنه يحق لنتنياهو، التكليف بتشكيل الحكومة، على الفور، وتوفير الوقت، خاصة في ظل حالة الطوارئ التي تعيشها “إسرائيل”.

واعتبرت أنه “إذا منح بيني غانتس التفويض بالتمديد، فستنقل الكرة إلى الرئيس ريفلين، الذي سيتعين عليه أن يقرر ما إذا سيقبل طلب غانتس أم أنه سينقل التفويض إلى رئيس الوزراء نتنياهو”. 

وأشارت قناة “i24news​” إلى أن “التفاهمات الأخيرة التي سبقت عطلة عيد الفصح اليهودي بين أزرق أبيض والليكود، أظهرت أن الحكومة الإسرائيلية الـ 35 ستتكون من 30 وزيراً”، لافتةً إلى أنه “بعد أزمة كورونا سيرتفع عدد الوزراء إلى 34 وزيراً، وسيشغل منصب رئيس الكنيست خلفاً إلى غانتس عضو الكنيست ياريف ليفين من حزب الليكود”.

وبموجب القانون “النرويجي” سينضم حسب القناة الإسرائيلية، “أعضاء من حزب غانتس للكنيست، أما بخصوص قضية ضم غور الأردن إلى السيادة الإسرائيلية سيتعين على نتنياهو التشاور مع غانتس، وسيؤدي كلاهما اليمين الدستورية لمنصب رئيس الوزراء في نفس المنصب”.

وتعهد نتنياهو في شباط/فبراير الماضي بإقرار “السيادة الإسرائيلية” على غور الأردن في الضفة الغربية وشمال البحر الميت في غضون الشهور القليلة المقبلة، قائلاً “قضية السيادة والتعهد بأن الحكومة القادمة ستعمل على تطبيق السيادة، قائمة وستجري خلال الأشهر المقبلة”.

وفي السياق ذاته، أفادت القناة العبرية الـ”السابعة”، بأن نتنياهو هنأ غانتس بـ”عيد الفصح اليهودي”، وبحث معه عودة المباحثات والمفاوضات بين حزبيهما، حزب “الليكود” بقيادة نتنياهو، و”أزرق أبيض” بزعامة غانتس، بهدف تشكيل حكومة جديدة بينهما في البلاد. 

وأكد غانتس لنتنياهو “الحاجة إلى حكومة طوارئ وطنية في الوقت الحالي، في وقت اتفقا على مواصلة التفاوض خلال عطلة عيد الفصح”.

وسبق أن ألقى غانتس اللوم على “فريق التفاوض الخاص بحزب الليكود”، مشيراً إلى أن “هناك نقاط يرفضها حزبه وأخرى يطالب بها، دون وجود تفاهم مع نتنياهو وفريقه”.

آخر الأخبار
*أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم...