متخصص بالشأن الفلسطيني

واقع فايروس كورونا برسم “الكرتون”, 

فنانة فلسطينية تجسد واقع فايروس كورونا برسم

غزة-أحلام عفانة

“عالم جميل لكن الأساس كيف تبدعين به” هكذا بدأت الفلسطينية نيفين محمد أبو سليم كلماتها أثناء حديثها عن فن الرسم الذي أبدعت به منذ عام 2008 لتسطر خلال الوقت الحالي أجمل اللوحات التعبيرية في ظل الظروف الراهنة عالمياً.

إذ أنها استغلت وضعها في الحجر الصحي لمدة 14 يومًا عقب عودتها إلى قطاع غزة من الديار السعودية بعد أدائها مناسك العمرة، بممارسة موهبتها وإبداعها في فن الكرتون برسومات توعوية للأطفال عن خطورة فيروس كورونا الذي اجتاح العالم وطرق الوقاية منه.

وقالت نيفين “: “غادرت قطاع غزة لتأدية مناسك العمرة، وعند عودتي استقبلنا في المعبر الفلسطيني طاقم صحي وأملوا علينا العديد من إرشادات الوقاية حفظاً على سلامتنا خلال الحجر المنزلي مدة 14 يوماً”.

وأضافت: “أنا أحب الرسم كثيراً، ومع الملل خلال الحجر المنزلي أصبحت أجسد من خلال رسوماتي موضوعات تخص مرض كورونا الذي انتشر بشكل مخيف وأرعب العالم، وذلك بإرشاد الناس والأطفال وتوعيتهم بأخذ إجراءات الوقاية”.

تلقت نيفين من سكان دير البلح وسط قطاع غزة، تدريباتها الأولى على يد أستاذة متخصصة بالرسم حيث تعلمت كيفية الرسم على الورق، وبعد سنوات التحقت بـ”مكتبة اليازجي ناشرون وموزعون” التي أدت إلى نقلة نوعية في حياتها، حيث من خلالها تشربت كل الفن واستطاعت إنتاج قصص أطفال برسومها وتلوينها الخاص.

وتابعت نيفين: “كانت انطلاقتي بمجال رسم الكرتون في مكتبة اليازجي، وكان نجاحي بفضل مديري وزملائي ودعم أهلي دفعني للاستمرار حتى أصبح جزءاً من حياتي لا أستطيع الاستغناء عنه وأعشقه كثيراً”.

وأردفت: “كنت أتصعب بالبدايات، لكن بعد ذلك بدأت تتطور مهاراتي يوماً بعد يوم واكتسبت خبرة كبيرة حتى أصبحت متخصصة في رسم قصص أطفال”، مشيرة إلى أن الرسومات التي تنجرها تختلف حسب مجال العمل الذي يطلب منها.

وأوضحت أن العمل يكون بالبداية من خلال الرسم على الورق، ومن ثم تقوم بإدخال الرسمة على جاهز الكمبيوتر عن طريق برنامج “الفوتوشوب” أو “أدوبي إليستريتور” حتى تبدأ باستكمالها حسب النص المطلوب والتلوين حسب التصميم المناسب لكل موضوع.

أبدعت نيفين رسم الشخصيات الكرتونية وشخصيات قصص الأنبياء، حيث هدفت من خلال ذلك إيصال المعلومات بطريقة مبسطة وملفتة للانتباه، نظراً لأن عملها يتخصص في القصص التعليمية التي تفيد الأطفال إلى جانب إنجازها الكثير من مناهج رياض الأطفال.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...