متخصص بالشأن الفلسطيني

فلسطين في يوم الأرض تتغيّر سياسياً.. دعاة التسوية والانتخابات في حالة ضياع وفشل وتراجع، وسقوط خيار التسوية وبدء تداعي مرتكزاته السياسية وقياداته.

للمرة الأولى يتزامن إحياء يوم الأرض في فلسطين المحتلة، مع تغيير يشابه حجماً ونوعاً في الوعي الفلسطيني ورمزية الموقف ما مثله يوم الأرض في يوم الانطلاق. فمنذ العام 1976 يوم انطلق الفلسطينيون في الأراضي المحتلة عام 48 لتأكيد هويتهم الوطنية عبر إحياء سنوي لهذا اليوم، تموضع النضال الفلسطيني تحت عنوان إقامة دولة فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 67 وإسقاط فلسطينيي العام 48 من روزنامة النضال الوطني الفلسطيني إلا كمجموعة عربية في كيان الاحتلال تسمى «عرب إسرائيل»، يدعمون نضال أشقائهم لنيل دولتهم المستقلة، ويناضلون لتحسين شروط حياتهم في ظل كيان الاحتلال وتوسيع نطاق تمثيلهم في مؤسساته.

خلال أربعة عقود ونيّف عانى النضال الوطني الفلسطيني في الأراضي المحتلة عام 48 من شيزوفرانيا الجمع بين الحق الوطني المقدّس بالأرض والهوية وبين ارتضاء التحول إلى حركة مطلبية سياسية تعترف بشرعية كيان الاحتلال وتسعى لتحسين شروط العيش في ظله ورفع مستوى الحضور في مؤسساته، حتى حدثت جملة تحولات هذا العام، أولها إطلاق صفقة القرن التي أصابت في الصميم مفهوم التسوية السياسية للقضية الفلسطينية وبالتالي مشروع الدولة على أراضي العام 67، واعادت توحيد الفلسطينيين في قضية لها عنوان واحد بوجه كيان الاحتلال، هي قضية وجود لا قضية حدود، وثانيها إعلان كيان الاحتلال لهويته كدولة يهودية ما يعني إسقاط فرص النضال الديمقراطي في كيان يعلن عنصريته هوية رسمية، وثالثها تجربة الانتخابات المتكررة للكنيست التي شهدت مشاركة عربية واسعة تحت عنوان التحول إلى بيضة قبان في تقرير هوية ومستقبل حكومة الكيان، وكانت النتيجة صفعة قاسية تلقاها دعاة خيار المشاركة في الانتخابات، بمشروع التفاهم بين جناحي الحركة الصهيونية المتنافسين على إقصاء الشريك العربي ممثلاً بالقائمة المشتركة.

شكّل الثمن الذي دفعته حركة أبناء البلد لموقفها المبدئي المتمسك بالقضية والهوية، سواء بالتراجع الذي أصابها، أو بالانشقاقات التي استهدفتها، تعبيراً عن انتعاش خيار التسوية خلال أربعة عقود، وها هم دعاة التسوية والانتخابات يدفعون الثمن اليوم ضياعاً وفشلاً وتراجعاً. وها هي اليوم حركة أبناء البلد تتنفس مجدداً مع سقوط خيار التسوية وبدء تداعي مرتكزاته ومخرجاته الفكرية والسياسية، ليشكل إحياء يوم الأرض هذا العام بداية لتغيير سياسي تنتظره فلسطين ينهي حال الشيزوفرانيا ويعيد النضال الوطني إلى أصل القضية وجوهر الصراع.
بيروت:31/31/2020
البناء اللبنانية؛التعليق السياسي

آخر الأخبار
*بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة...