متخصص بالشأن الفلسطيني

الى أمن عباس وحماس…”لجنة وطنية” لمواجهة “الإشاعة أولا!

أمد/ كتب حسن عصفور/

قبل أيام قليلة، قامت أجهزة أمن السلطة في نابلس باعتقال النائب السابق والفتحاوي “العتيق” حسام خضر، على خلفية ما كتب بخصوص اعلان الرئيس محمود عباس حالة الطوارئ العامة في “بقايا الوطن”، اعتقال لم ينتظر حتى مسائلة الكاتب لما كتب وكيف له رفض ذلك.

وبعد حملة سياسية رفضا للاعتقال، ونظرا لأن المشهد لا يحتمل سلوكا أمنيا غير مبررا، وواقع نابلس ومخيم بلاطة تحديدا، حيث يقيم النائب خضر، واعلانه “طوارئ الاضراب” عن الأكل والكلام، كان لا بد من إطلاق سراحه.

ويوم 13 مارس، أقدمت أجهزة أمن حماس على اعتقال الكاتب عبد الله أبو شرخ، على خلفية كتابته بصفحته على الفيس بوك، اتهاما صريحا لكتائب القسام، بأنها من يقف وراء حريق النصيرات، الجريمة التي أودت بحياة 18 مواطنا، وقد تشهد مزيدا من الضحايا.

الاعتقال جاء سريعا جدا، والغريب انها اول حالة اعتقال تتعلق بتلك الجريمة، فقد تجاهلت المساس، بل مساءلة أي ممن هم مسببي الجريمة الكبرى، والتي كان لها ان تعتقل فورا من لهم صلة بها، من بلدية ومسؤولي أمن ودفاع مدني بل ومسؤول حكومة منح ترخيصا للجريمة قبل أن يكون لمحطة أو مخبز.

الاعتقال، ليس مبررا ابدا، رغم ما يحمل من مساس بجيش حماس الحزبي، وما تحاوله احاطته بـ “قدسية ما”، وهو ليس كذلك ابدا، فبه كما أي شعب من هو فاسد وقاتل، ومن هو وطني بامتياز، ولا ضرورة الاستشهاد بحوادث يعرفها أهل القطاع، خاصة دوره المباشر في قمع الحريات والحراك الشعبي الغاضب.

بل أن ما كتبه أبو شرخ يتم تداوله بين اهل منطقة الجريمة، بعيدا عن تأييد ذلك او رفضه، وهل يجب نشره ام لا، فكلها قابلة للنقاش، اما الاعتقال كما حدث، فليس مقبولا ابدا، وكان عليهم التدقيق قبل فعلتهم تلك.

ولأن الإشاعة أو نقل كلام يتم تداوله بين المواطنين، قد يمثل ضررا ما، دون توضيح او تدقيق، حتى لو كان بها جزءا من الحقيقة، فليس كل ما يقال خطأ او خطيئة، ولذا يتوجب العمل على تشكيل “لجنة وطنية” من شخصيات إعلامية سياسية وليست امنية أو صديقة لها، غير موجهة لمراجعة لتلبية ما تراه “أجهزة امن” سلطتي الأمر الواقع في “بقايا الوطن”.

محاربة الإشاعة، ووقف التعامل معها، كمصدر يتم ترويجه، بات ضرورة وطنية، كونها أصبحت تمثل عنصرا ضارا بالمشروع الوطني، وسلاحا للنيل من جسد الشعب قبل الفصيل، ويشترك بها أساسا طرفي النكبة بما لهما من أدوات سامة وغير أخلاقية، لا تقف عند حدود يمكن التعامل معها.

لا تستثنى وسائل إعلام الطرفين، الرسمية أو المرتبطة بها وتسير في فلكها، وربما تكون هي الأكثر خطرا، كونها “صانعة الإشاعة” ومروجتها ضمن أساليب متعددة، ولذا فتشكيل “لجنة وطنية” خالية من ممثلي الطرفين، تمثل خطوة هامة، وإن لم تكن “لجنة وطنية موحدة”، لتكن لكل من جناحي “بقايا الوطن”، مع تنسيق ما أقل من تنسيقهما مع أمن دولة الكيان.

مسألة ليست معقدة، ولكنها تحمي الفلسطيني، بل وتحمي سلطتي الأمر الواقع من منزلقات أمنية خارج المسؤولية الوطنية.

فهل نرى عملا بلا حسابات صغيرة ام أن الأمن فوق الجميع…!

ملاحظة: مع ذكرى ميلاد شاعر الوطن والهوية الوطنية محمود درويش، التي توافقت وحرب الحصار على كورونا، نستذكر معه قصيدته (حاصر حصارك ..لا مفرُّ ..سقطت ذراعك فالتقطها..واضرِبْ عدوك..لا مفر!).

تنويه خاص: لم يكن الرئيس عباس موفقا اختيار شخصية فتحاوية بلا نشاط للاطمئنان عن أهل قطاع غزة، رسالة سلبية جدا..كان له إما الاتصال بقائد حمساوي، او محافظ غزة الفتحاوي..اللي عمله سقطة واضحة

آخر الأخبار
الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من مأزق الصراع الجاري في غزة..وتنتهي بعضوية كاملة لـ فلسطين. الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس...