متخصص بالشأن الفلسطيني

فنانون فلسطينيون يكرمون المناضل تشافيز في ذكرى رحيله السابعة


دمشق-سانا
احتفالاً بالذكرى السنوية السابعة لرحيل الزعيم الفنزويلي هوغو تشافيز وتقديرا للسياسات التي أرساها في بلاده من دعم للقضايا العربية وفي مقدمتها قضية فلسطين أقام فنانون فلسطينيون في دمشق معرضا فنيا جماعيا وذلك في السفارة الفنزويلية.

وقدم خمسة عشر فناناً فلسطينياً لوحات بتقنيات مختلفة تتراوح بين التصويرية والخيالية الى التجريدية اضافة إلى مواضيع اخرى كانعكاسات نظرة الثقافة العربية نحو تشافيز والحياة اليومية وشوق العودة الى فلسطين.

سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية بدمشق خوسيه غريغوريو بيومورجي موساتيس قال في تصريح للصحفيين.. “اليوم يحمل خصوصية كبيرة ولاسيما أنه يمثل ذكرى رحيل تشافيز حيث أن أشقاءنا الفلسطينيين يشاركوننا في تكريمه بعد مضي سنوات على رحيله”.

ولفت موساتيس إلى أن الراحل كان شخصية محبوبة من كل الشعوب التي تناضل من أجل حريتها واستقلالها ومثالا يحتذى به مؤكدا أنه كما يناضل الفلسطينيون والسوريون ضد جرائم الاحتلال الصهيوني والإرهاب فإن فنزويلا ما زالت تناضل ضد الامبرياليات التي تسعى إلى كسر إرادة الشعوب وفرض أجنداتها عليها.

السفير الفلسطيني محمود الخالدي أوضح في تصريح مماثل أن رسالة تشافيز كانت في النضال ضد المتآمرين والطغاة في هذا العالم وعلى رأسها أمريكا مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني يسير على نفس الطريق ضد محتل يسلب حقوقه وإلى أن تشافيز تجاوز في رسالته فنزويلا إلى كل الشعوب المضطهدة التي تناضل من أجل حاضرها ومستقبلها.

رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين عبد المعطي أبو زيد اعتبر أن معرض اليوم هو تكريم للقائد الراحل تشافيز وتقدير للموقف الوطني للشعب وللقيادة الفنزويليين تجاه القضية الفلسطينية وتضامنهما معها مبينا أن هذا المعرض بداية التعاون على المستويات كافة لأن نضال الشعبين في فنزويلا وفلسطين واحد في خندق المقاومة.

الفنان التشكيلي معتز العمري لفت إلى أهمية هذا المعرض الذي يأتي رسالة حب في ذكرى رحيل قائد دافع عن القضية الفلسطينية وحرية الانسان وحقوقه المشروعة في تقرير مصيره حيث جاءت مشاركته من خلال لوحتين الاولى بعنوان عائدون جسد من خلالها امرأة حاملة على رأسها القدس والثانية جاء بمثابة تحية لتشافيز الذي جسد من خلالها بورتريه له مع العلم الفنزويلي.

وعبر الفنان التشكيلي محمود عبد الله عن تقديره ومحبته للشعب الفنزويلي والراحل تشافيز، مبيناً أنه قدم عملاً تجريدياً أكد من خلاله على مركزية قضية فلسطين وتحرير كامل التراب الفلسطيني.

أما الفنان محمد الركوعي، فلفت إلى أنه شارك بهذا المعرض اعتزازاً وافتخاراً بالصداقة الفلسطينية الفنزويلية من خلال لوحة تراثية جسد من خلالها القبب في غزة في إشارة إلى التراث الفلسطيني، بينما شاركت الفنانة التشكيلية حنان إبراهيم بلوحة زيتية جسدت من خلالها تراث المرأة الفلسطينية معبرة عن سعادتها بالتواجد في المعرض.

حضر افتتاح المعرض عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية في دمشق وقادة وممثلو الفصائل والقوى والهيئات والاتحادات الفلسطينية.

شذى حمود

آخر الأخبار
عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير...