متخصص بالشأن الفلسطيني

قصائد لشعراء سوريين عن الشهادة والشهداء في مهرجان بالمستشارية الثقافية الإيرانية


دمشق-سانا-2020-03-03
صدحت حناجر الشعراء المشاركين في المهرجان الشعري المقاوم الذي جاء بعنوان “الثورة الإسلامية والمقاومة.. عبق الشهادة والانتصار” بقصائد مجدت الشهادة والشهداء وحيت دماءهم الطاهرة التي روت أرض الوطن.

المهرجان الذي أقامته المستشارية الثقافية الإيرانية في مقرها بدمشق بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين لانتصار الثورة الإسلامية الإيرانية وتخليداً لذكرى شهداء المقاومة ألقى في مستهله الشاعر محمد خالد الخضر قصيدة بعنوان “قاسم سليماني” متضمنة المعاني التي تشير إلى نضال سليماني ضد الإرهاب والاحتلال ضمن تكوين عاطفي على البحر البسيط.

وفي قصيدته “الساجدون على النجوم” نوه الشاعر الطبيب محمد سعيد العتيق بروح التضامن التي أبدتها الثورة الإيرانية مع القضايا العربية ودعمها لسورية في كفاحها ضد الإرهاب بينما جاءت قصيدة الشاعر عبد العظيم جحجاح مليئة بالعاطفة والحزن على الشهداء الأبرار.

أما الشاعرة خلود قدورة فوثقت في قصيدتها مناقب الشهيد الذي ضحى بحياته من أجل الأمة وعزتها بينما اعتبر الشاعر مجيب السوفي أن الشهادة هي تفرد بالكرامة والتضحية من أجل الشرف والعزة واستقلال الوطن في حين ألقى الشاعر صالح الصالح نصاً شعرياً يعبق بالمجد والتقدير لأرواح الشهداء.

بدوره قدم الشاعر نبيل الحلباوي الذي أدار المهرجان نصوصاً شعرية عبر فيها عن عظمة الشهادة والشهداء بينما عكس الشاعر سليمان السلمان في قصيدته التي ألقاها الواقع الاجتماعي والنضالي الذي تصدى فيه السوريون للإرهاب وأظهر الشاعر محمد حديفي في قصيدته “في حضرة الشهيد” حزنه الشديد على الشهداء الذين ارتقوا خلال الحرب الإرهابية على سورية مشيراً إلى أن تضحياتهم كان لها الدور الأساس في تحقيق الانتصار والحفاظ على عزة الوطن.

وفي كلمته أكد المستشار الثقافي في السفارة الإيرانية في سورية أبو الفضل صالحي نيا دور الشعر المهم في تخليد صور المقاومة التي تصدت للإرهاب وداعميه منوهاً بما قدمه الشعراء المشاركون في المهرجان من قصائد تؤمن بعدالة قضايانا وأن الشهادة هي طريق النصر.

وقام رئيس اتحاد الكتاب العرب مالك صقور والمستشار الثقافي الإيراني بتقديم جائزتين للشاعرين محمد حديفي وسليمان السلمان اللذين نالاهما العام الماضي ضمن المهرجان الدولي العاشر للشعر باللغة العربية الذي أقيم في إيران.
حضر المهرجان ممثلو عن الفصائل والقوى والهيئات والاتحادات السورية والفلسطينية وعدد من المثقفين والكتاب والأدباء
شذى حمود

آخر الأخبار
أعداد الجنود الأمريكيين القتلى في العدوان على غزة في إزدياد وتثير ضجة وجدلاً داخل أمريكا. لماذا تصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على ملاحقة رجال المقاومة بالضفة الغربية..آخرها ما حدث بجنين..؟ مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات...