متخصص بالشأن الفلسطيني

“كان ياماكان مقاومة” توثيق الحرب الإرهابية على سورية بالصور

16 فبراير، دمشق- البعث

الصورة أكثر قدرة على التوثيق من الرواية، هذا ما تبناه المعرض الفوتوغرافي التوثيقي المقام حالياً في الأوبرا، بعنوان” كان يا ما كان مقاومة” بعدسة فنانين إيرانيين الذي يقيمه اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية- مكتب دمشق برعاية الأستاذ محمد اﻷحمد وزير الثقافة الذي يسرد بالصورة وقائع الحرب الإرهابية من المناطق المنكوبة، ليرسخ في ذاكرة الأجيال القادمة قصة من يحاول الاعتداء على أرض الآخر، ويظهر للعالم صمود الشعب السوري من موقع الحدث حينما ينبت الزرع الأخضر وسط الخراب، وحينما يصرّ جرحى الحرب على استمرار الحياة بالأطراف الاصطناعية.
سُبق افتتاح المعرض عُرض فيلم توثيقي عن كواليس التحضير للمعرض ومراحل العمل وصولاً إلى طباعة لوحة إعلان المعرض وتثبيت الصور على جدران صالة الأوبرا، التي ازدانت بأكبر معرض توثيقي للحرب، بعدسة المصورين الإيرانيين من عام 2013 إلى 2019، كما عُرض فيلم آخر وثّق التقاط المصورين الإيرانيين الصور من المناطق المنكوبة ومشاركة الأهالي الحدث.
وركز معاون وزير الثقافة توفيق الإمام على الدور الفعّال الذي قام به مركز اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية الإيرانية خلال الحرب. وكانت الصورة موضع اهتمام الشيخ ناصر أخضر وكيل الأمين العام لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية، فتحدث عن أهمية مفهوم الصورة التي تنتقل من مفهوم الذكريات إلى دورها لتمثل الوثيقة التاريخية ونقل الحقيقة، لاسيما في عصر ثورة التكنولوجيا والاتصالات واستخدامها أداة تضليل وتزوير.
وتابع عن تزامن افتتاح المعرض مع ذكرى أربعين الشهيدين الفريق قاسم السليماني وأبو مهدي المهندس ودورهما في الوقوف إلى جانب سورية في سنوات الحرب.
ونوّه يوسف قاسمي أحد المشاركين في كلمته باسم المصورين إلى صمود وإرادة الشعب السوري، وبيّن بأن وسائل الإعلام الأجنبية والعالمية لم تتجرأ أن تنقل البطولات التي سطرها الشعب السوري نساء ورجالاً، متمنياً أن تساهم هذه الصور التي التقطها المصورون الإيرانيون بإحساسهم بإعمار سورية وبنائها من جديد.
وأكد المستشار الثقافي أبو الفضل صالحي نيا في سفارة الجمهورية الإيرانية الإسلامية في دمشق على تعزيز ثقافة المقاومة بكل ما نملك من الإمكانيات الفكرية والفنية والثقافية، قائلاً: يجب أن نوجه الرأي العام في بلداننا لتعميق ثقافة المقاومة، بحيث يمكننا أن نوحد شعوب هذه المنطقة في وجه صفقة القرن التي تهدف إلى إمحاء شعب بأكمله، فالمقاومة ليست فقط حالة عسكرية، بل هي منظومة فكرية تشمل كل المجالات، فالثقافة مقاومة والسياسة مقاومة والاقتصاد مقاومة، وبمقاومتنا نستطيع أن نتوحد.

ميلده شويكاني

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...