متخصص بالشأن الفلسطيني

50 ألفًا أدوا صلاة الجمعة في رحاب الأقصى.. ومسيرة حاشدة وسط عمّان تنديدا بصفقة ترمب

القدس: أدى نحو 50 ألف مواطن من أبناء شعبنا في القدس وأراضي الـ48، صلاة الجمعة، في رحاب المسجد الأقصى المبارك.
وتوافد المواطنون إلى الأقصى، رغم قيود الاحتلال المشددة التي يفرضها على دخول المصلين، من عمليات تفتيش عند البوابات وتدقيق في الهويات.

يشار إلى أن آلاف المواطنين أدوا صلاة الفجر في رحاب الأقصى، قبل أن تعتدي شرطة الاحتلال على عدد من الذين فرضت عليهم الإبعاد عن الأقصى.

ومسيرة حاشدة وسط عمّان تنديدا بصفقة ترمب

عمان: انطلقت مسيرة حاشدة اليوم الجمعة، من أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة الأردنية “عمان”، رفضًا لاتفاقية الغاز مع الاحتلال الإسرائيلي و”صفقة القرن”.

ودعت اللجنة العليا للدفاع عن حق العودة، والتحالف الوطني لمجابهة صفقة القرن، والحركة الإسلامية، والحملة الوطنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع العدو للمشاركة الفاعلة في كافة الأنشطة الرافضة لاستهداف القضية الفلسطينية، ودفاعاً عن قضايا الشعب الفلسطيني ضد كافة المخططات الأمريكية والإسرائيلية.

المشاركون في المسيرة رددوا هتافات منددة بالصفقة، ورفعوا لافتات وشعارات كتب عليها: “القدس أمانة.. أشعلها ثورة” و”لن ننحني لن ننهزم الأقصى لنا” و”نرفض التطبيع بكل أشكاله”، وغيرها من العبارات الأخرى، وقاموا بحرق العلمين الأمريكي والإسرائيلي.

وشهدت عدد من محافظات الأردن، فعاليات رافضة لـ “صفقة القرن”. مؤكدة على حقوق الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة.

صفقة ولدت ميتة

وكان المئات من المصلين الأردنيين قد لبوا نداء المرابطين في المسجد الأقصى المبارك والمسجد الإبراهيمي؛ فجر اليوم، عبر إقامة صلاة الفجر والمحاضرات والدعاء لدعم صمود المرابطين ضمن مبادرة سميت “فجر الجمعة العظيم”.

وشملت الحملة عشرات المساجد في عمان وإربد والزرقاء، بالإضافة لعشرات المساجد الأخرى في دول عربية وإسلامية، وهي خطوة رمزية يقصد منها مناصرة المرابطين في المقدسات المحتلة لاسيما في أوساط شباب الجامعات.

دعم ومناصرة

وكان خطيب المسجد الأقصى، الشيخ عكرمة صبري، قد دعا إلى أوسع مشاركة في حملة “الفجر العظيم” عبر صلاة الفجر الجمعة في المسجد الأقصى وفي سائر المساجد بفلسطين المحتلة.

ونبّه صبري إلى ضرورة المشاركة في صلاة الفجر من الفلسطينيين جميعًا في الضفة الغربية والداخل المحتل. مشددا على أنه واجب يقع على عاتق المقدسيين الذي يحملون المسؤولية الأعظم تجاه المسجد الأقصى؛ لكونهم الأمناء على المقدسات.

ونوه صبري إلى أن حملة الفجر العظيم تغيظ الاحتلال بشدة؛ لأنها تنبه الجميع إلى ضرورة العمل على حماية المقدسات الإسلامية.

وأضاف: “نفخر بكل مبادر يسعى لترغيب المصلين وزيادة أعدادهم، سائلا المولى عز وجل بأن يكرمهم بالأجر والثواب”.

وطالب الأمة العربية والإسلامية بضرورة مساندة الفلسطينيين وإعمار المساجد كافة بالمصلين بنية نصرة المسجد الأقصى المبارك.

ومنذ أكثر من ثلاثة أشهر بدأت حملة الفجر العظيم بالدعوة إلى الاحتشاد في صلاة فجر الجمعة بالمسجدين الأقصى والإبراهيمي في الضفة الغربية المحتلة، إلى أن توسعت لتشمل مشاركة جميع المساجد في الأراضي الفلسطينية، ولحق بها عدد من الدول العربية والإسلامية.

صفقة مرفوضة

ويرفض الأردنيون بكافة توجهاتهم السياسية الصفقة الأمريكية للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ويرون أنها تنص على أن تكون القدس عاصمة لدولة الاحتلال، مُوحَّدة ودون تقسيم، في حين تكون عاصمة الدولة الفلسطينية في ضواحي مدينة القدس، مع وعود ببناء الولايات المتحدة سفارة لها فيها.

كما تستند الخطة إلى نقل مدن وقرى المثلّث التي يسكنها فلسطينيون داخل أراضي الـ 48 إلى سيطرة الدولة الفلسطينية، وهو الأمر الذي يرفضه الفلسطينيون ويتعهدون بعدم إنفاذه على الأرض.

استهداف للقضية الفلسطينية

وتسعى الإدارة الأمريكية “في إمكانيّة أن تتوافق كافة الأطراف على إعادة ترسيم حدود إسرائيل بما يقود إلى أن تكون هذه المجتمعات جزءا من الدولة الفلسطينيّة”، بالإضافة إلى اقتطاع المستوطنات الإسرائيلية داخل الضفة الغربية وضمّها إلى الكيان الإسرائيلي.

كما أن ربط الضفة والقطاع سيتم عبر خطوط نقل تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، مما يجعل من أراضي الدولة الفلسطينية أشبه بجزر من يابس غير متصلة جغرافيا.

آخر الأخبار
*بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة...