متخصص بالشأن الفلسطيني

مواجهات بالضفة وبالونات حارقة من غزة مداهمات واعتقالات بالضفة والقدس.

القدس: شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الإثنين، حملة دهم وتفتيش في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين تخللها اعتقال ع من الشبان بزعم المشاركة في أعمال مقاومة شعبية، فيما اندلعت مواجهات في بعض المناطق.
وقال جيش الاحتلال أن جنوده اعتقلوا 13 فلسطينيا تنسب لهم المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وكذلك حيازة أسلحة ووسائل قتالية.
في محافظة الخليل، قوات الاحتلال داهمت فجرا منطقتي حارة بحر والبقعة في البلدة، واعتقلت الفتى نديم هيثم محمود الصليبي. كما اعتقلت القوات أيضا إسلام موسى عبد الخالق سدر.
كما اقتحم جنود الاحتلال عدة منازل عرف من أصحابها بسام بدوي محمود اخليل، ومقر شركة الهندسة للأدوية والمعقمات الطبية التي تعود ملكيتها للمهندس نصر حسن نصر اخليل في نفس المنطقة وحطموا الباب الرئيسي للشركة وفتشوها وعبثوا بالأدوية والمعقمات الطبية.
وفي محافظة الله، اعتقلت قوات الاحتلال، أربعة مواطنين لدى اقتحامها مناطق متفرقة من محافظة.
وقال شهود عيان إن قوة عسكرية اقتحمت بلدة سلواد شرقا واعتقلت الشاب محمد باسم حماد بعد أن قامت بالعبث بمحتويات منزله وتفتيشه، كما اعتقلت الشاب أمير دعاس ونقلتهما إلى جهة مجهولة.
كما اعتقل جنود الاحتلال الأسير المحرر عبد الباسط شوابكه عقب اقتحام منزله بمدينة البيرة، فيما اعتقل الاحتلال الشاب عادي أبو عادي من قرية كفر نعمه غربا بعد مداهمة منزل أسرته.
وعززت قوات الاحتلال صباح اليوم الإثنين، من تواجدها على مدخل قرية النبي صالح، حيث قام الجنود بإنزال “روبوت” عند البرج العسكري المقام على مدخل القرية.
بينما في محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال فجر الاثنين شابين من بلدة بيت فوريك.
وذكر شهود عيان أن أعدادا كبيرة من الآليات العسكرية، اقتحمت بيت فوريك فجرا، واعتقلت كلا من كنعان زلموط خطاطبة، والأسير المحرر معروف نايف أبو السعود حنني، بعد مداهمة منزليهما وكسر الأبواب وترويع عائلتيهما.
وفي شمال الضفة الغربية، اعتقلت قوات الاحتلال شابين خلال مداهمات في بلدة الهاشمية جنوبي جنين، وفتشت منزليهما.
وقال شهود عيان إن العشرات من جنود الاحتلال داهموا البلدة واعتقلوا كلا من محمد وليد جرار وعمر نايف جرار وفتشوا منزليهما.
كما أصيب سائق فلسطيني، في ساعات مت أخرة من مساء الأحد، برصاص جنود الاحتلال قرب مدينة جنين.
وزعم الاحتلال، أن جنوده أطلقوا النار صوب سائق فلسطيني بزعم محاولته دهس مجموعة من الجنود قرب جنين.
وأشار إلى إصابة السائق الفلسطيني برصاص الجيش، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف الجنود.

مواجهات بالضفة وبالونات حارقة من غزة رفضًا لـ”صفقة القرن”

اندلعت مواجهات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة الأحد، بين شبان فلسطينيين خرجوا للتنديد بـ”صفقة القرن” الأميركية المزعومة، وقوات الاحتلال الإسرائيلي، فيما شهد محيط قطاع غزة، إطلاق بالونات تحمل موادا متفجرة، من القطاع المحاصر باتجاه المستوطنات الإسرائيلية المحاذية.
هذا واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، شابين فلسطينيين على حاجز النشاش عند المدخل الحنوبي لبلدة الخضر حنوب بيت لحم، بزعم محاولة تنفيذ عملية طعن.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا)، عن مصادر أمنية، أن “المعلومات الأولية تفيد باعتقال شابين دون معرفة هويتهما، بعد أن تم إيقافهما واحتجازهما جنوب بلدة الخضر”.

فيما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن إلى قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت مسلحًا بسكين عند مفرق قريب من مستوطنة “إفرات” الواقعة بين بيت لحم والخليل.
وعند الدخل الشمالي لمدينة الخليل، استخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، لقمع مسيرة سلمية احتجاجا على “صفقة القرن” الأميركية؛ ما دفع المشاركون إلى رشق قوات الاحتلال بالحجارة، وأضرموا النار في إطارات مطاطية.
كما اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في بلدة جيوس شمال شرق قلقيلية. كما شهد المدخل الشمالي لمدينة البيرة مواجهات مع قوات الاحتلال، حيث اعتدت قوات الاحتلال على المسيرات الطلابية والجماهيرية الرافضة لـ”صفقة القرن”.
مواصلة إطلاق الونات المفخخة باتجاه “غلاف غزة”
هذا وواصل الشبان إطلاق البالونات الحارقة المفخخة من قطاع غزة على بلدات وتجمعات استيطانية إسرائيلية تقع في نطاق ما يسمى بـ”غلاف غزة”، المتاخم للسياج الأمني الفاصل شرق القطاع.
وذكرت القناة 12 في التلفزيون الإسرائيلي، أن الأيام الأربعة الأخيرة شهدت استئناف إطلاق البالونات الحارقة والمفخخة بكثافة من القطاع المحاصر، حيث شهد اليوم سقوط 21 حزمة بالونات على أقل تقدير، في المناطق المحيطة للقطاع.

وفي الوقت الذي يقول فيه مطلقو هذه البالونات، أن إطلاقها يأتي بشكل فردي، وبدون قرار من الفصائل، يرى مراقبون غير ذلك، حيث يؤكدون أن هذه الأدوات القتالية، تحمل معها رسائل سياسية تبعث بها حركة حماس، وبقية الفصائل، إلى إسرائيل والوسطاء، تحثهم فيها على سرعة إنجاز تفاهمات التهدئة ورفع أو تخفيف الحصار عن القطاع.
وتوقفت البالونات التي كانت توصف بإحدى “الأدوات الخشنة” المرافقة لمسيرات العودة، مع تقدم مفاوضات التهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، بواسطة مصرية وأممية وقطرية، ليتم استئناف إطلاقها بعد إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي، عن تفاصيل خطة الإملاءات الأميركية الإسرائيلية لتصفية القضية الفلسطينية.
وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية “متصلة” في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل. وبحسب خطة ترامب تحتفظ إسرائيل بالأغوار، وبكامل الحدود الشرقية للضفة الغربية، فيما تبقي على التجمعات الاستيطانية.

آخر الأخبار
الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من مأزق الصراع الجاري في غزة..وتنتهي بعضوية كاملة لـ فلسطين. الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس...