متخصص بالشأن الفلسطيني

شخصيات وفعاليات الداخل الفلسطيني:صفقة القرن”بنيت على النجاح الباهر للتنسيق الأمني مع الإحتلال وعلى منع السلطة للنضال الشعبي..من كان يستطيع من القيادات الفلسطينية القول أنه يعطي إسرائيل معلومات لم يكن يحلم بها؟”

الناصرة: انتقدت شخصيات وممثلي قوى من الجماهير العربية في الأراضي المحتلة عام 48 حديث رئيس السلطة محمود عباس الذي قال فيه لرئيس وزراء الكيان بينامين نتنياهو “بقدر أجبلك معلومة عمرك ما بتقدر تجيبها”.

وتسائلوا: أثناء انطلاق المسيرة الشعبية في “باقه الغربية” أمس ضد صفقة القرن، هل كان قائد فلسطيني يستطيع أنّ يقول في السبعينات أو الثمانينات أو التسعينات؟ يعطي إسرائيل معلومات لم تكن تحلم بها؟”، قائلة: “يستهبل شعبه ويزدريه بهذا المنطق تماماً كما تستهبل صفقة القرن الفلسطينيين وتزدريهم، ما الفرق؟”.

وأضافوا: “صفقة القرن هي نتاج أمرين أوّلاً الطابع التوسّعي للمشروع الصهيوني وقدرته الفائقة على ايجاد التّوازن بين رغبته التوسعية وبين الظروف المقيدة والظروف المسهلّة، وثانياً بنيت على النجاح الباهر من ناحيتها للتنسيق الأمني وعلى منع السلطة للنضال الشعبي

وتابعوا: جرى ذلك دون أنّ تغير إسرائيل من شيء تستحق معه هذا التحوّل، بل بالعكس، فكلما زادت السلطة من تعاونها كلما زادت إسرائيل من مطالبها، واستبدلت إسرائيل حاجتها للسلام مع الشعب الفلسطيني باكتفائها بحالة استسلام قيادته”.

وأشاروا: إلى أن صفقة القرن بنيت على 4 قضايا، وهي “
1. نجاح التنسيق الأمني،
2. منع مقاومة الشعب الفلسطيني من قبل السلطة،
3. العداء بين السلطة والمقاومة ،
4. قناعة الأنظمة بان إسرائيل لا تشكل خطراً على المنطقة أو عائقاً أمام مصالحها، بل حليفًا ضدّ ايران”.

وأكدّوا: أن السّلطة الفلسطينيّة مسؤولة بشكل جزئي عن الأخير، وبشكل حصري عما عداه.

وتابعوا:” بمعزل عن صفقة القرن التي تعرض على الفلسطينيين شروط استسلام كامل؛ لكننا نرى أنها تشكّل تغييراً لقواعد اللعبة، يجعلنا نحن أيضاً ننتهزها كفرصة لتغيير قواعد اللعبة، وهي تحمل لنا الفرص التالية إذا ما أحسنّا التصرف”.

واوضحوا ان الصفقة فرصة لتحقيق النقاط التالية:

١.إرجاع القضية الفلسطينية للأجندة فلسطينياً وعالمياً.

٢.وضوح اسرائيل في العالم كمشروع استعماري.

3. تغيير قواعد اللعبة فلسطينياً من نزاع على حدود لقضية مواجهة دولة أبارتهايد تنفذ مشروعاً استعمارياً.

4. إعادة الوحدة الوطنية للشعب الفلسطيني معنوياً وسياسياً كشعب مستهدف في كافة أماكن تواجده، وبالتّالي توحيد الشعب الفلسطيني في الشتات والداخل والقدس وغزة والضفة حول سؤال ما العمل.

آخر الأخبار
عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير...