متخصص بالشأن الفلسطيني

ما هي حقيقة التسريبات عن قرار حلّ السلطة الفلسطينية..؟!


تتحدث مصادر مطلعة على أعمال اللجنة التنفيذية واجتماعاتها الأخيرة أن محمود عباس قلق من تدهور علاقاته بالأمريكان، والإسرائيليين ويشعر باليأس؟! وإنه يفكر اذا واصلت (اسرائيل) الاستيطان أن يحلّ السلطة، ودعوتهم لاستلام مقاليدها. واعترف عباس بأن السلطة تقوم بالواجبات والمهمات نيابة عن الاحتلال، وهذا أمر لا يمكن التعايش معه؟!!!!.
يبدو أن عباس قد فاض به الغرام، وأنه لم يعد قادرا على تحمل تنكر الأمريكان له، ولا إعراض نيتنياهو عن لقائه ، ويشعر أن الضفة الغربية تضيع أراضيها من بين يديه قطعة قطعة، بينما هو يواصل التمسك المفاوضات، وبالتنسيق الأمني، ويعد شعبه بوعود لا يتحقق منها شيء، وباتت السلطة عبئا عليه لا حلا لمشاكله السياسية مع (إسرائيل) والأميركان. وربما أنهكت السلطة قدراته على مواصلة طريق الانتظار، والصبر السلبي بسبب نقص موازنات السلطة، وتوقف المساعدات الأميركية، وتراجع المساعدات السعودية من عشرين مليون دولار إلى سبعة ملايين دولار.
حين تهب العواصف، ورياح الفتن ، يدركها الحصفاء وهي مقبله وقبل وصول رياحها السموم، بينما يدركها الغافلون بعد إدبارها. هذا وقد حذر الحصفاء والأذكيا السلطة وعباس منذ سنين من غياب جدية الأطراف الإسرائيلية والأميركية من قيام دولة فلسطينية، وتقديم حلول مرضية لقضايا الحل النهائي، ولكن عباس لم يكن يستمع لهذه الأصوات، ولم يقدم احتراما للدراسات الاستشرافية الذكية. الآن وبعد سقوط كل الرهانات تقريبا، يعلن عباس أمام اللجنة التنفيذية أنه يفكّر في حلّ السلطة ؟!!.
في ضوء المعلومات المسربة نستطيع القول بأن عباس لم يعد يملك القدرة على اتخاذ القرار، وأن حالة من التردد تسكن نفسه٠ وإن من حوله من الحاشية مختلفون، ولا يقدمون له المساعدة اللازمة. حين تنظر الحاشية المقربة من خلال مصالحها الشخصية والآنية، فإن الاختلاف واقع لا محالة، لأن المصالح تكون عادة متضاربة، وحالة كهذه الحالة ترجع بصاحب القرار إلى الخلف، وتجعلة أكثر تردد ويأسا.
كثيرون من شعبنا من هم مع قرار حلّ السلطة، وأراه قرارا متأخرا، وأن نقل السفارة الأميركية إلى القدس كان فرصة مناسبة لتفجير الرأي العالمي الدولي بقرار حلّ السلطة احتجاجا، وجرّ دول العالم لحماية القدس وحماية الاستقرار، وما زالت الفرصة مهيئة لذلك القرار بسبب توجه الاحتلال لضم الأغوار. الشعب يريد أرضا حرّة بلا مستوطنات، ولا يريد سلطة تعمل بالوكالة عن الاحتلال، وتقوم بواجباته ومهامه كما يقول عباس، بينما الأرض تتآكل يوما بعد يوم؟!

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...