متخصص بالشأن الفلسطيني

جولة هنية الخارجية تفتح معركة “التمثيل الرسمي”..حمايل: ما تقوم به”حماس ضرب وحدانية التمثيل وهو أجندات ومصالح حزبية خاصة..أبو مرزوق: المطلوب إقرار المشاركة للجميع ورفض التفرد ولم ندعي اننا ممثل للشعب الفلسطيني.

فتحت جولة رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في المنطقة، معركة التمثيل الفلسطيني من جديد، بعدما اتهمته رام الله بمحاولة ضرب وحدانية التمثيل الفلسطيني، قائلة إنه بمواقفه وسلوكه لا يمثل الفلسطينيين.

وشنت حركة “فتح” وفصائل فلسطينية هجوماً حاداً على حركة “حماس”، شارك فيه الإعلام الرسمي التابع للسلطة الفلسطينية، الذي وصم هنية وقادة “حماس” بصفات كثيرة، بينها “الانحناء للغير”، و”رهن القرار الفلسطيني”، و”سماسرة دم”، في أقوى هجوم من نوعه منذ فترة طويلة.

وقال الناطق باسم حركة “فتح” حسين حمايل، إن ما تقوم به “حماس” هو “رهن القرار الفلسطيني لأجندات ومصالح حزبية خاصة، على حساب قضيتنا وشعبنا، محاولة منها لإدامة الانقسام، الأمر الذي سيلحق أضراراً فادحة بالمصالح الوطنية الفلسطينية”.

وأضاف أن “هذا السلوك يلحق الضرر الكبير باستقلالية القرار الفلسطيني، الذي ارتكز دائماً على ثوابت قضيتنا الفلسطينية، إضافة إلى أن هذا الأمر يكلف شعبنا كثيراً من الخسائر على المستويين الإقليمي والعالمي، نحن في غنى عنها”.

واتهم حمايل “حماس” بالتدخل في شؤون الدول الأخرى، مخالفة الموقف الفلسطيني الرسمي الذي يرتكز إلى الحيادية.

وهذا الهجوم على “حماس”، جاء بعد يوم واحد من زيارة قام بها هنية إلى سلطنة عمان، للتعزية في وفاة السلطان قابوس بن سعيد، في وقت كان يوجد فيه الرئيس محمود عباس في السلطنة، وهو أمر رفع مستوى الغضب، كما يبدو في رام الله، والذي بدأ مع زيارة أطلقها هنية في المنطقة في ديسمبر (كانون الأول)، في أول جولة إقليمية له منذ انتخابه عام 2017 لقيادة “حماس”.

أبو مرزوق: حماس لم تدع انها ممثل للشعب الفلسطيني

وقال د. موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس يوم الثلاثاء ان حركته لن تَدّعِ يوماً أنها تمثل الشعب الفلسطيني، ولم تطرح نفسها بديلاً عن منظمة التحرير الفلسطينية.

وأضاف أبو مرزوق في تغريده له عبر حسابه الرسمي على تويتر ان حركة حماس سعت منذ 2005 أن تكون جزءاً منها، ووثيقة 2011 وكذلك 2017 دليل على ذلك.

وأوضح أبو مرزوق ان الإصلاح يبدأ بإقرار المشاركة للجميع ورفض التفرد، وتعزيز التوافق، واحترام المؤسسات، وتطبيق الاتفاقيات الموقعة من الجميع.
وكان وفد قيادي من حركة شارك في منتدى كوالالمبور بالعاصمة الماليزية كوالالمبور،الذي دعا إليه رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد وعقد في 18 ديسمبر 2019.
وفي حينها أوضحت حركة حماس في بيان مقتضب أن الوفد برئاسة عضو المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، وعضوية أعضاء المكتب السياسي خليل الحية، وعزت الرشق، وحسام بدران، والقادة في حماس سامي أبو زهري، وأسامة حمدان، وجمال عيسى.
وشارك في المنتدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، والرئيس الإيراني حسن روحاني، ووفود من الدول الإسلامية، أهمها باكستان وأندونيسيا.
وترأس إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وفدا قياديا من الحركة يضم عددا من أعضاء المكتب السياسي، وقيادة حماس في الخارج، لتقديم التعازي للأسرة الحاكمة في سلطنة عمان، بوفاة السلطان قابوس بن سعيد.
وأعلنت حركة حماس عن وصول وفد من الحركة برئاسة هنية، الأحد الماضي، إلى العاصمة العُمانية مسقط، لتقديم واجب العزاء بوفاة السلطان قابوس.

ويستقر هنية حالياً في قطر بشكل مؤقت، ومنها يتم ترتيب زيارته للدول؛ لكن ذلك يتم بخلاف رغبة السلطة الفلسطينية، التي ترى في ذلك مساً بوحدة التمثيل الفلسطيني. وحرب التمثيل هي معركة قديمة محتدمة منذ بدأت دول إقليمية في التعامل مع “حماس” كأنها ممثلة للفلسطينيين.

واحتجت السلطة مراراً لدى زعماء في المنطقة ودول، رافضة أي تعامل مستقل مع “حماس”، باعتباره يمس بالتمثيل الفلسطيني،

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...