متخصص بالشأن الفلسطيني

مسؤولون تشيك وسلوفاك: اغتيال سليماني يمثل إرهاب دولة وجريمة وقحة/ بكين: السلوك العسكري الأمريكي المحفوف بالمخاطر يتعارض مع الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية


براغ-سانا
أكد نائب رئيس اللجنة الخارجية في مجلس النواب التشيكي ييرجي كوبزا إن ما ارتكبته الولايات المتحدة من اغتيال لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الفريق قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية وعدد من كوادر الحشد يمثل “جريمة وقحة” و”خرقا للقانون الدولي”.
واعتبر كوبزا في حديث لموقع أوراق برلمانية التشيكي أن “وضعا خطيرا جدا نشأ بعد هذه الجريمة الأمريكية ستكون له تداعيات جسيمة على العالم” داعيا إلى سحب العسكريين التشيك الذين يشاركون في البعثة التدريبية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في العراق.
وفي السياق ذاته شدد عضو المجلس المركزي لحركة (الأمن.. المسؤولية.. التضامن) التشيكية لاديسلاف بيتراش على أن الجريمة التي ارتكبتها الولايات المتحدة تمثل “إرهاب دولة” مشيرا إلى أن هذه العملية تتم في إطار سياسة تخريبية مارستها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وفي إطار التحضيرات الجارية للانتخابات الرئاسية.
وفي براتيسلافا أكد روبرت فيتسو رئيس الحكومة السلوفاكية الأسبق الرئيس الحالي لحزب سميير الاجتماعي الديمقراطي أقوى أحزاب الائتلاف الحاكم أن الولايات المتحدة الأمريكية “خرقت القانون الدولي” بجريمة الاغتيال.
وحذر فيتسو في تصريحات اليوم من التداعيات الكارثية لمثل هذا العمل الذي وصفه بـ “الكاوبوي”.

بكين-سانا
أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم ان استخدام الولايات المتحدة القوة يفاقم التوترات في منطقة الشرق الأوسط كما أن سلوكها المحفوف بالمخاطر يتعارض مع الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية وذلك بعد قيام واشنطن باغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الفريق قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي ابو مهدي المهندس في بغداد يوم الجمعة الماضي.
وقال المتحدث باسم الوزارة قنغ شوانغ في إفادة صحفية نقلتها رويترز إن “السياسات التي تعتمد على القوة لا تحظى بالقبول على المستوى الشعبي وليست قابلة للاستمرار” مضيفا أن “السلوك العسكري الأمريكي المحفوف بالمخاطر في الأيام الماضية يتعارض مع الأعراف الأساسية للعلاقات الدولية”.
ودعا قنغ واشنطن إلى عدم إساءة استغلال القوة كما حث الأطراف المعنية على التحلي بضبط النفس لضمان تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.
وحول تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على العراق بعد تصويت مجلس النواب العراقي على قرار يلزم الحكومة بانهاء الوجود الأجنبي في البلاد قال قنغ إن “الصين تعارض دوما الاستخدام الجائر أو التهديد باستخدام العقوبات”.
وأضاف “نأمل أن تفعل الدول المعنية ولا سيما الدول الكبرى من خارج المنطقة المزيد لدعم السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط وتجنب الأعمال التي تصعد التوترات الإقليمية”.
وكان وزير الخارجية الصيني وانغ يي أكد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي أمس أن الاستخدام الأحادي للقوة لا يحل المشاكل الدولية وإنما يأتي بنتائج عكسية وذلك في إشارة إلى الاعتداءات الأمريكية الاخيرة في العراق والتي أدت إلى استشهاد سليماني والمهندس.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...