متخصص بالشأن الفلسطيني

حديث في وقف مسيرات العودة ـ رامز مصطفى


أقلام الثبات
وقف مسيرات العودة إلى الثلاثين من شهر أذار من العام القادم 2020 ، بخلفية التحضير والتجهيز لإحياء يوم الأرض الفلسطيني العام المقبل ، ومن ثم تحويلها إلى شهرية وفي المناسبات الوطنية . وجاء ذلك بحسب القرار الذي اتخذته الهيئة العليا لمسيرات العودة . وكان قد سبق الإعلان اجتماع رباعي ضم حماس والجهاد والشعبية والديمقراطية ، ناقشت القرار ، بعيداً عن بقية المكونات ، التي تم استمزاج رأيها وموقفها ، في خطوة اعتبرها البعض تهميشاً والتفافاً على الشراكة الوطنية ، التي طاما تغنى ويتغنى بها الكثير من القوى بما فيها الرباعية الفصائلية .

القرار يجب إخضاعه أولاً لعملية تقييم من خلال تنظيم ورش عمل تشمل كل المكونات السياسية والإعلامية والحقوقية ومنظمات ومؤسسات المجتمع الأهلي ، خصوصاً أن القرار المتخذ أُخضع راهناً لتأويلات وتفسيرات سياسية ارتبطت جميعها مع الحديث المتسرب في وسائل الإعلام عن قرب التوصل إلى تفاهمات تتصل بالتهدئة مع الكيان الصهيوني . ووقف المسيرات بهذا المعنى وكأنه جاء استجابة لمتطلبات تلك التهدئة ، مع ما سبقه في الابتعاد عن السياج الفاصل بين قطاع غزة وأراضينا المحتلة العام 1948 لمسافة 300 متر ، ووقف الطائرات الورقية والبالونات الحارقة ، مع التناقص الملحوظ في أعداد المشاركين . هذا أولاً ، أما ثانياً ، القرار ومناقشته في رباعية الفصائل جاء بعد مباحثات كانت قد أجرتها كل من حماس والجهاد في القاهرة ، الأمر الذي فهمه البعض ، بأن الموضوع قد نوقش في تلك المباحثات ، وجاء استجابة لطلب الراعي والوسيط المصري .

قرار وقف المسيرات قد اتخذ ، ونحن لا نناقش قراراً أصبح ساري التطبيق والتنفيذ ، وإن كان من حق الجميع مناقشته . ولكن النقاش ، وليس من باب التقليل من حجم وأهمية قرار إطلاق المسيرات في حينه ، أي في الثلاثين من أذار 2018 ، وبعد مضي السنة والتسعة أشهر على عمر تلك المسيرات ، ومع الكم الكبير من الشهداء والجرحى الذي وصل بالآلاف ، يجب أن يتمحور هذا النقاش حول كيفية تثميرها وتوظيفها لتحقيق مكاسب وطنية للشعب الفلسطيني .

آخر الأخبار
الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من مأزق الصراع الجاري في غزة..وتنتهي بعضوية كاملة لـ فلسطين. الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس...