متخصص بالشأن الفلسطيني

مخيمات لبنان: محرومون من التملك خارج المخيمات، وممنوعون من ترميم منازلنا واصلاحها داخلها


*”دائرة وكالة الغوث” في الجبهة الديمقراطية تدعو الى معالجة تداعيات العاصفة على مخيمات لبنان*
*_ندعو الاونروا لحلول جدية وعاجلة ونطالب السلطات اللبنانية السماح بادخال مواد البناء الى المخيمات_*
رأت “دائرة وكالة الغوث” في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن ما حصل في المخيمات الفلسطينية في لبنان من انهيارات لبعض المنازل وسقوط اسقف وجدران وتضرر عشرات المنازل بنتيجة العاصفة التي اجتاحت لبنان، كان امرا طبيعيا ومتوقعا نظرا لعديد النداءات والمناشدات التي لطالما دعت وطالبت الهيئات والمرجعيات المعنية بمعالجة هذه المشكلة قبل ان يزداد خطرها، بعد ان اصبحت تهدد حياة مئات العائلات المقيمة داخلها لعدم قدرتها على تأمين البديل، خاصة وان الفترة التي سبقت العاصفة شهدت انهيار العديد من اسقف المنازل في مخيمات عين الحلوة، الرشيدية، البرج الشمالي، برج البراحنة وغيرها من مخيمات رفعت صوتها في اوقات سابقة مطالبة بالتدخل لمعالجة مشكلة المنازل الآيلة للسقوط..
ان “دائرة وكالة الغوث” في الجبهة الديمقراطية تحمل مسؤولية ما حصل الى المرجعيات المعنية بقضايا الخدمات والبنى التحية والسكن سواء وكالة الغوث او السلطات اللبنانية وبعض الهيئات الفلسطينية، معتبرة ان مشكلة المنازل التي يتهددها السقوط او تلك التي تقع بالقرب من البحر لا يمكن معالجتها الا وفقا لمسارين متلازمين:
اولا: مسارعة وكالة الغوث بشكل اولي وسريع الى اغاثة العائلات المتضررة ومعالجة تداعيات العاصفة التي احدثت الكثير من الاضرار في المخيمات وفي منازل اللاجئين الفلسطينيين، ثم حصر المنازل المهددة بالسقوط والتي تعد بالمئات، وهي حكماىمسؤولية الوكالة التي سبق لها وان قامت بترميم عدد قليل من المنازل، مقارنة بعدد كبير من المنازل التي تحتاج الى ترميم، في عملية لم تلق رضى الكثيرين ممن تم استثناؤهم او ممن وضعوا على لوائح انتظار طالت كثيرا. لذلك فان الاونروا مدعوة اليوم الى أخذ العبرة مما حدث لجهة وضع هذه القضية على طاولة العمل الجدي والبدء بمعالجة اسبابها المباشرة سواء من خلال موازنة العام 2020 التي نعلم انها تعاني عجزا كبيرا او عبر مناشدة خاصة لتأمين المال اللازم الخاص بترميم او اصلاح منازل عائلات لم تعد صالحة للسكن.
ثانيا: دعوة الجهات اللبنانية المعنية الى رفع الحظر عن ادخال مواد البناء الى عدد من المخيمات التي باتت تحتاج منازلها اما الى اصلاح او الى هدم واعادة بناء من جديد، إذ ان عشرات العائلات ما زالت ومنذ سنوات تصطدم بقرار لبناني غريب من نوعه يمنع او يقنن ادخال مواد البناء لأسباب يجهلها الجميع. وتزداد المشكلة حدة في ظل قانون منع اللاجئين الفلسطينيين من التملك، ما يجعل المخيمات مقصدا وخيارا وحيدا لعشرات العائلات التي تعاني مشكلة عدم قظرتهارعلى تملك منزل خارج المخيمات وايضا عدم القدرة على ترميم المنازل واصلاحها داخل المخيمات..
ثالثا: دعوة اللجان الشعبية الفلسطينية والمؤسسات الاجتماعية الى اغاثة العائلات المتضررة والسعي لتأمين ما امكن من مساعدات عاجلة تخفف من نتائج “الكارثة” الاجتماعية والاقتصادية التي منيت بها عشرات العائلات، خاصة في ظل اوضاع لبنانية داخلية سياسية واقتصادية غير طبيعية، وهو ما يتطلب ضرورة تنظيم حملات تطوعية واغاثية سواء للعائلات المتضررة بفعل العاصفة او للاسر الفقيرة والاشد حاجة التي تعاني اقتصاديا من تداعيات الازمة اللبنانية.
*28 كانون الاول 2019*

آخر الأخبار
عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير...