متخصص بالشأن الفلسطيني

أدباء وباحثون من سورية وفلسطين: القضية الفلسطينية مرتبطة بالعمق التاريخي لبلاد الشام


دمشق ـ سانا ـ16/12/2019
شغلت مدينة القدس فعاليات اليوم الثاني من الاحتفالية المركزية بالعيد الذهبي لتأسيس اتحاد الكتاب العرب عبر ندوة فكرية تضمنت قراءات في ماضي وحاضر ومستقبل هذه المدينة وأهمية تعزيز صمودها بوجه الاحتلال الصهيوني.
الندوة التي حملت عنوان “القدس .. المكانة والتاريخ والمستقبل” واستضافها مقر اتحاد الكتاب في دمشق أكد في مستهلها مالك صقور رئيس الاتحاد أن فلسطين وعاصمتها القدس في القلب والذاكرة والوجدان وأن التحرير قادم إليهما لا محالة مهما تطاول الزمن ما دام في الأمة مقاومون يتصدون للمتخاذلين ولمؤامرات الأعداء.
وفي محوره بين الباحث الأرقم الزعبي أن هناك تزييفاً كبيراً في كل ما ورد بخصوص فلسطين وتاريخها والعلاقة المزعومة لليهود فيها موضحاً أن الفكرة الصهيونية ظهرت وتطورت برعاية أوروبية وأمريكية لأهداف تخدم مصالحهما وبحثوا عن أباطيل تاريخية ونظريات مزيفة تدعم مصالحهم.
مدير عام مؤسسة القدس الدولية الدكتور خلف المفتاح أوضح في محوره أن الفلسطينيين يواجهون في مدينة القدس المحتلة عدواناً يهدد وجودهم وبقاءهم في أرضهم باستخدام قوانين عنصرية غير معلنة تمت فبركتها للتضييق عليهم ومصادرة أملاكهم والاستيلاء على منشآتهم التعليمية والثقافية والتاريخية والحضارية وقطع سبل العيش عنهم وإجبارهم على الرحيل إلى خارج مدينة القدس القديمة وجلب مستوطنين صهاينة بدلاً منهم.
بدوره أشار الأمين العام لجبهة النضال الفلسطيني الدكتور خالد عبد المجيد إلى أهمية الترابط بين دمشق والقدس الذي سيبقى حتى تحرير فلسطين لأن القضية الفلسطينية مرتبطة بالعمق التاريخي لبلاد الشام ولذلك كانت الحرب الإرهابية على سورية مؤكداً ضرورة محاربة المخططات التآمرية التي تهدف إلى إنهاء القضية الفلسطينية وتطويق قوة سورية المقاومة.
الباحث الدكتور محمد بهجت القبيسي ذكر أن محاربة دعاوى الصهيونية في القدس المحتلة تستوجب إيلاء دراسة الرقم الأثرية القديمة بعمق وبصورة ممنهجة الاهتمام عبر مختصين ولا سيما أن التحليل العلمي كشف بصورة مؤكدة أن مدينة القدس لا تمت بصلة لموقع أورشليم وأن القدس عربية كنعانية في النشأة واللغة والتسمية.
وتوقف الأديب الدكتور الفلسطيني رشاد أبو شاور عند تصدي الجيش العربي السوري للإرهاب كجزء من دفاعه عن فلسطين وإصراره على تحريرها مبيناً في الوقت نفسه أن هذه الأرض لا يمكن أن تكون إلا لشعبها العربي الذي لا يمكن أن يرضى بالخنوع.
الدكتور طلال أبو عفيفة رئيس الملتقى الثقافي المقدسي اعتبر أن إقامة هذه الندوة تحت عنوان القدس بمشاركة باحثين وأدباء من سورية وفلسطين تأكيد على عروبة المدينة ثقافياً وانتمائياً وعلى أن سورية تدفع عن العرب الموت ثمناً لتمسكها بضرورة تحرير فلسطين كاملة.
محمد خالد الخضر وشذى حمود

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...