متخصص بالشأن الفلسطيني

بسام الشكعة.. مسيرة وطنية وقومية حافلة بالعطاء والتضحيات ودور ريادي في مواجهة الاحتلال.

*خالد عبد المجيد

مسيرة المناضل الوطني والقومي الكبير بسام الشكعة, حافلة بالعطاءات لشعبية وقضيته, وهو ابن مدينة نابلس, التي نسميها “دمشق الصغرى” وهو الذي جسد هذا الترابط الوطني والقومي بين نابلس ودمشق وبين فلسطين وسورية.

ومنذ البدايات كان المناضل الكبير مدافعاً عن قضيته, فالتحق بجيش الإنقاذ, كما أنه من مؤسسي حزب البعث العربي الاشتراكي في فلسطين إلى جانب رفاقه الأوفياء وفي مقدمتهم الأستاذ بهجت أبو غربية وسامي العطاري وآخرون كثر, واعتبروا أن الموقف القومي والدور للأمة هو الذي يواجه الهجمة الاستعمارية الصهيونية.

كما أن تاريخه النضالي الطويل حافل بمحطات كبيرة وكثيرة نذكر منها دوره في أواسط الخمسينات في الأردن عندما وقف ضد حلف بغداد وضد المعاهدة الأردنية ـ البريطانية, وكانت سورية دائماً ملجأ له ولكل المناضلين عندما كانوا يلاحقوا من الاحتلال أو من السلطات الأردنية.

كما أنه كان في مقدمة الشخصيات الوطنية التي واجهت الاحتلال في أوائل السبعينات, وشكل مع عدد من هذه الشخصيات “الجبهة الوطنية المتحدة” حيث كان في حينها رئيساً لبلدية نابلس في عام 1973, وأكدو على ترابط هذه الجبهة مع منظمة التحرير الفلسطينية, وفي تلك الفترة تصاعدت المواجهة الشعبية للاحتلال بعد أن نجح هو والعديد من الشخصيات الوطنية  البارزة في الانتخابات البلدية, الأمر الذي جعل الاحتلال يفقد صوابه, وأقدم على جريمته بمحاولات الاغتيال للمناضل بسام الشكعة وعدد من رؤساء البلديات, وفقد ساقيه في عملية التفجير, كما تمت محاولة للمناضل كريم خلف رئيس بلدية رام الله, وإبراهيم الطويل رئيس بلدية البيره.

مسيرة المناضل الكبير بسام الشكعة كبيرة, وشهادتنا ستبقى ناقصة بهذا المناضل الوطني والقومي, ومهما كتبنا لن نوفيه حقه.

شهادتي اليوم تتعلق بمشاركته وترأسه المؤتمر الوطني الفلسطيني الذي عقد في دمشق عام 2008, حيث انتخب رئيساً للمؤتمر ورئيساً للجنة المتابعة العليا للمؤتمر الوطني الفلسطيني, وكنت حينها أميناً لسر لجنة المتابعة العليا, وكانت هذه اللجنة تتشكل من قيادات فصائل المقاومة الفلسطينية, وعدد من الشخصيات الوطنية من فلسطين والأردن وسورية ولبنان ومصر, وتشكلت في حينها جبهة مناهضة لاتفاقات أوسلو ونهج التسوية, وكان لها دور فاعل ومؤثر.

وكنا دوماً نحرص أن يحضر من نابلس ليترأس هذه الاجتماعات, وليتابع مع القيادات الفلسطينية في دمشق في مواجهة الدور الخطير للقيادة المتنفذة لمنظمة التحرير الفلسطينية في التوقيع على اتفاقات أوسلو, وتنفيذ الالتزامات التي ألحقت أضراراً كبيرة بشعبنا وشكلت غطاءً للاستيطان والتهويد, وشكلت طعنة كبيرة في مسيرة نضال شعبنا الطويلة.

 تحية للمناضل والراحل الكبير الصديق بسام الشكعة أبو نضال وعهداً على الاستمرار في مسيرة نضال شعبنا حتى تحقيق كامل الأهداف الوطنية والتاريخية.  

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...