متخصص بالشأن الفلسطيني

سيادة المطران عطا الله حنا : ” ان الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة ليس شأنا سياسيا فحسب بل هو واجب اخلاقي وانساني “

القدس – دعا سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم ابناء رعيتنا الارثوذكسية في هذه الارض المقدسة للتمسك باستقامة ايمانهم وتراثهم وتاريخهم الروحي والانساني والحضاري والوطني .
وقال سيادته لدى استقباله اليوم وفدا من ابناء الرعية الارثوذكسية في الجليل بأن كونوا متمسكين بمسيحيتكم النقية بعيدا عن الانعزالية والتقوقع والفكر الطائفي المقيت فنحن لسنا طائفة بل كنيسة اسسها الرب الاله لكي تكون مصدر خير وبركة ونعم للانسانية كلها .
كونوا ملحا وخميرة لهذه الارض ومصدر خير وبركة لشعبنا الذي يتوق الى العدالة والحرية والكرامة .
المسيحيون في بلادنا وان كانوا قلة في عددهم الا انهم ليسوا اقلية وهم فلسطينيون يفتخرون بانتماءهم لارض التجسد والفداء والقداسة والبركة والنور .
المسيحية تحثنا دوما على المحبة والرحمة ولذلك وجب علينا ان نحب اخينا الانسان وان نتعاطى باحترام ورحمة مع شركاءنا في الانتماء الانساني وفي الانتماء الوطني.
يجب ان تهتموا بما يحدث في القدس فالقدس هي قبلتنا الاولى والوحيدة وحاضنة اهم مقدساتنا وامتهان تاريخ القدس والنيل من تاريخها وهويتها وعراقتها هو تطاول على تاريخنا وايماننا .
عندما تدافعون عن القدس انتم تدافعون عن انفسكم ولا يجوز لاحد ان يتنصل من مسؤولياته فالقدس امانة في اعناقنا ويجب ان نرفض كافة السياسات الاحتلالية فيها والتي تستهدفنا كمسيحيين كما انها تستهدف اخوتنا المسلمين وكما يستهدف المسجد الاقصى تستهدف اوقافنا المسيحية التي تسرق منا عنوة وبطرق التفافية وعبر سماسرة وعملاء وادوات وجدوا من اجل تمرير هذه المشاريع الاستعمارية .
المسيحيون في ديارنا ليسوا بضاعة مستوردة من الغرب كما انهم ليسوا من مخلفات حملات الفرنجة الصليبية كما يظن بعض اولئك الذين لم يقرأوا التاريخ جيدا لا بل ان حملات الفرنجة استهدفتنا اكثر من غيرنا وكان هدفها اقتلاع المسيحيين من اصالتهم المشرقية ومن انتماءهم لوطنهم وارضهم المقدسة .
احبوا كنيستكم ودافعوا عنها واحبوا وطنكم ودافعوا عن الشعب الفلسطيني المظلوم فدفاعنا عن فلسطين والقضية الفلسطينية العادلة ليس شأنا سياسيا فحسب بل هو واجب اخلاقي وانساني بالدرجة الاولى .
وكان سيادته قد استقبل في كنيسة القيامة اليوم وفدا من ابناء الرعية الارثوذكسية من مدن وقرى الجليل والذين زاروا مدينة اللد اليوم بمناسبة عيد نقل رفات القديس جاورجيوس ومن ثم زاروا مدينة القدس وبيت لحم.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...