متخصص بالشأن الفلسطيني

كواليس مثيرة في اجتماع اللجنة المركزية لفتح يوم الثلاثاء الماضي: لا يمكن إجراء الانتخابات في الظروف الراهنة

كشف مصدر مسؤول في حركة فتح كواليس اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح الذي عقد برام الله يوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر نوفمبر الجاري، للتباحث في ملف الانتخابات الفلسطينية.

▪وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الاجتماع كان عاصفاً ومثيراً، أجمع خلاله أعضاء المركزية على استحالة خوض حركة فتح الانتخابات القادمة في ظل الظروف التنظيمية الصعبة، بالإضافة إلى قلقهم من تأثير تيار دحلان و الدكتور عدنان و البروفيسور جمال حرفوش على وحدة الصف التنظيمي، واتساع الانشقاقات الداخلية.

▪وأوضح المصدر أن الإجراءات التي فرضها الرئيس أبو مازن على قطاع غزة ألقت بظلالها على الاجتماع، حيث أكد مفوض المحافظات الجنوبية أبو ماهر حلس،عبر ورقة قدمها، أنه غير متأكد من ولاء كوادر فتح في القطاع بشكل كامل للشرعية، وأنهم غاضبون جداً بعد أن مستهم تلك الإجراءات، داعياً إلى ضرورة تأجيل الانتخابات لتهيئة الأجواء الداخلية لفتح، لحشد كل أبناء التنظيم بشكل كامل خلف قرارات القيادة.

▪ووفق المصدر فإن حلس أكد أن أقاليم فتح في القطاع بحاجة إلى “غربلة”، وأن هناك شكوك كبيرة بتأييد عدد من قادة الأقاليم للتيارات الجديدة بشكل سري، وأنهم سيعملون لصالحهم في حال تم إجراء الانتخابات، مشيراً أن إجراء الانتخابات في ظل هذا الوضع ستكون نتيجته الحتمية الخسارة الكبيرة.

▪أكد الحاج إسماعيل جبر أن هناك معلومات مؤكدة عن نية بعض الإخوة المشاركة في الانتخابات ضمن قوائم هذه التيارات، وأن ذلك سيمثل أكبر خدمة لمنافسي حركة فتح سيما “حماس” المستفيد الأكبر من هذا الأمر.

▪وحول الطريقة الأمثل لمنع دحلان من دخول الانتخابات القادمة طالب عدد من أعضاء اللجنة المركزية رفع مذكرات قانونية للمحكمة الدستورية تثبت تورط دحلان وقيادات تياره ومن يحتمل ترشحه على قوائم التيار من أبناء فتح بقضايا فساد، بحيث يصبح من المستحيل على دحلان تشكيل قوائم يخوض بها الانتخابات.

▪أما بالنسبة لفلسطينيي الشتات فسيتعامل معهم حسب القانون الأساسي الفلسطيني وفقا لأحكام قانون الانتخابات الفلسطيني الذي يعطي حق المشاركة في الحياة السياسية لمن يحمل فقط الهوية الفلسطينية في تشكيل الأحزاب السياسية والانضمام اليها وفقا للقانون و التصويت والترشيح… تقليد المناصب والوظائف العامة …. وهذا يترتب عليه منع فلسطينيوا الشتات من المشاركة فيها وتلقائية سيمنع البروفيسور جمال حرفوش من خوض الانتخابات حسب هذا القانون و لكن تبقى مشكلة من سيدعم؟

▪وأكد المصدر أن الرئيس أبو مازن أصر على التمثيل النسبي الكامل في الانتخابات، لأنه يرى في ذلك مخرجاً من أزمات فتح على المستوى الشعبي، مشيراً أنه سيتمسك بهذا الشرط ولن يتنازل عنه حتى لو عارضته كل الفصائل ذلك.

▪وبحسب المصدر، فإن اجتماع اللجنة المركزية خرج بقرار ثابت بأنه لا يمكن إجراء الانتخابات في الظروف الراهنة، وتأجيلها إلى أن يتم حل المشكلات التي طرحت في الاجتماع، واتخاذ إجراءات عملية للم شمل الصف التنظيمي المتآكل من جديد.

آخر الأخبار
عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير...