متخصص بالشأن الفلسطيني

افتتاح مكتبة عامة في اتحاد الكتاب الفلسطينيين بدمشق

المكتب الصحفي ـ راما قضباشي
افتتح الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين مكتبة عامة أطلق على أحد اجنحتها اسم الأديب الفلسطيني المقاوم حمزة البرقاوي، في مقر الاتحاد بدمشق 29/10/2019، بمشاركة قادة وممثلي الفصائل الفلسطينية ونخب من المثقفين والإعلاميين السوريين والفلسطينين.
تضم المكتبة إضافة إلى الكتب قاعة للمطالعة ولوحة شرف لشهداء الاتحاد الكتاب والصحفيين والحركة الثقافية الفلسطينية إضافة إلى أسماء المتبرعين بالمكتبة من الفصائل فلسطينية.
الشاعر خالد أبو خالد أمين سر اتحاد الكتاب الفلسطينيين أوضح في كلمة الافتتاح أن هذه المكتبة بوضعها الحالي هي البداية على أن يتم توسيعها مستقبلا متمنيا أن تكون مرجعية لكل المهتمين بالقضية الفلسطينية وبالثقافة.
طلال ناجي الأمين المساعد للجبهة الشعبية الفلسطينية القيادة العامة اعتبر خلال تصريح أن افتتاح المكتبة حدث سعيد ولاسيما أنها تحمل اسم أديب كبير كان له مكانة مميزة لدى الشعب والقيادات الفلسطينية وطالما امضى حياته مناضلا من أجل القضية الفلسطينية وحق العودة مؤكدا أن المثقف لا يموت ويبقى خالدا في ذاكرة شعبه معربا عن أمله أن يستفيد كل الناس من هذه المكتبة ضمن مسعى لتكريس الثقافة وتعميم الوعي ولتكون الكلمة رديفا للسلاح في تحرير فلسطين.
رافع الساعدي عضو الأمانة العامة لاتحاد الكتب الفلسطينيين أمين سر الملتقيات بين في تصريح مماثل أن المكتبة هي جهد من الاتحاد وأن ثمانين بالمئة من محتويات المكتبة تبرعت بها أسرة الراحل برقاوي إضافة إلى مساهمات من قوى وفصائل فلسطينية وشخصيات معتبرا أن افتتاح هذه المكتبة العامة شمعة تنير درب الطلبة والكتاب ولاسيما أنها تحوي كتبا من مختلف الموضوعات من أدب وفكر وسياسة وغيرها.
عبد الفتاح إدريس عضو الأمانة العامة لاتحاد الكتاب الفلسطينيين نوه بأن الاحتفال بافتتاح المكتبة تأكيد أن الثقافة جزء من المعركة الفلسطينية ضد الاحتلال.
وشكرت زوجة الأديب الراحل في كلمة لها أسرة الاتحاد لتسمية جناح المكتبة باسمه، متمنية أن يساهم الإرث الثقافي الذي قدمه البرقاوي في تحقيق الهدف الذي كان يسعى إليه في تعميم المعرفة والثقافة وتوفير وسائلها.
وقدم الاتحاد درعا تذكاريا باسم الأديب الراحل حمزة البرقاوي.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...