متخصص بالشأن الفلسطيني

روبرت فيسك: الامبراطورية الأمريكية تتحلل في منطقة الشرق الأوسط..بوتين الآن يقوم دور الإمبراطور في الشرق.

لندن: شن الكاتب والمحلل البريطاني الشهير، روبرت فيسك، هجوما شرسا على الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب، وسياساتها في الشرق الأوسط وخاصة خيانتها للأكراد والسماح ببقائهم بمفردهم في وجه رياح الجيش التركي الذي اجتاح شمال سوريا.

وقال فيسك في مقال له بصحيفة “إندبندنت” البريطانية يوم الجمعة، إن ما يفعله ترامب حاليا وما ينتاب السياسة الأمريكية الخارجية في الشرق الأوسط يشبه إلى حد كبير الحال الذي كانت عليه الإمبراطورية الرومانية، في اللحظات الأولى لتفككها وتآكلها، حيث بدأت التخلي عن حلفاءها ومصالحها البعيدة، وصعد على رأس السلطة شخصيات مجنونة وشعبوية لا تختلف كثيرا عن ترامب.

وألمح فيسك إلى أن تصريحات ترامب التي قال فيها إنه يمكن محو أفغانستان من على وجه الأرض، ويمكنه أيض تدمير كوريا الشمالية، وأنه سيدمر إيران إذا هاجمت الولايات المتحدة، وقال فيسك إن هذه التصريحات لا تختلف عن أقول “كاتو” في الامبراطورية الرومانية عندما هدد وقال “يجب تدمير قرطاج”.

وأكد الكاتب والمحلل البريطاني الشهير، أن الانسحاب الأمريكي من سوريا أعتى وصمة عار على جبين الجيش الأمريكي، بسبب لعبه دور المرتزقة في السعودية،

وتابع فيسك أن التخلي الأمريكي عن المؤسف عن الأكراد الأسبوع الماضي، وسماح ترامب للأتراك وحلفائهم العرب بذبح الأكراد في طريقهم إلى شمال سوريا، سيكون له نفس التأثير كما كان في العصور القديمة. إذا لم يعد بإمكانك الوثوق بروما، فما هي الإمبراطورية الأخرى التي تتحول إليها؟

ويواصل فيسك قائلا: ” بوتين، بالطبع قد يكون طاغية لكنه على الأقل عاقل. وبقيت جحافله خارج الحرب في سوريا وأنقذت نظام الأسد. لقد قاموا بتطهير الطرق السريعة، قاموا بترميم طرق، وأحيانًا (بشكل لا يصدق) كانت فيما مضى طرقًا رومانية، وتعلموا العربية. ربما، في الواقع، يلعب بوتين الآن دور الإمبراطورية الرومانية المتأخرة في الشرق، الإمبراطورية المسيحية التي نجت في القسطنطينية، إسطنبول لمئات السنين الأخرى بعد سقوط روما نفسها. أصبح الشرق الأوسط الآن إمبراطورتيه، وكل عاصمة ترحب بالإمبراطور: طهران، القاهرة، أنقرة، دمشق، الرياض، أبو ظبي.

واستطرد فيسك، أن ترامب وضع الولايات المتحدة في مرتبة ضئيلة بخيانته للأكراد، أما السوريون، فلعبوا نفس لعبتهم القديمة وهي الانتظار ثم الانتظار ثم الانتظار، وأخير تنسحب القوات الأمريكية، ويسرع الجيش السوري ويدخل منبج في الوقت الذي تغادرها فيه القوات الأمريكية.

آخر الأخبار
الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من مأزق الصراع الجاري في غزة..وتنتهي بعضوية كاملة لـ فلسطين. الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس...