متخصص بالشأن الفلسطيني

الخليل تنتفض..نتنياهو يقتحم الحرم الإبراهيمى في ذكرى ثورة البراق..الفصائل الفلسطينية: الرد بالمقاومة وبالانتفاضة

الخليل: حالة من الاضطراب والمواجهات والرفض تشهدها مدينة الخليل في ضوء اقتحام رئيس وزراء الاحتلال،

بنيامين نتنياهو، الحرم الإبراهيمي، وذلك لإحياء طقوس رسمية بمناسبة الذكرى التسعين لثورة البراق التي يطلق عليها اليهود أحداث أغسطس 1929

ودعت فصائل فلسطينية الى تصعيد المواجهات مع جيش الاحتلال والمستوطنين تعزيز وتطوير اساليب الانتفاضة والمقاومة في مواجهة خطوات الاحتلال الاجرامية والعنصرية وآخرها زيارة نتنياهو للحرم الإبراهيمي بالخليل، وردا على اقتحام رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو للمسجد الإبراهيمي ومدينة الخليل، في سياق دعم حملته الانتخابية المقبلة.

وقالت جبهة النضال الشعبي : إن الزيارة التي قام بها نتنياهو عدوان واستفزاز “وقمة العنصرية”، و”تصعيد خطير” من قبل “إسرائيل” في محاولة لخدمة اهدافه الانتخابية لكسب اصوات المتدنيين إضافة الى اضفاء الصراع الجاري صراع ديني.

وطالبت الجبهة بالتوجه الصادق لإنهاء الإنقسام وتحقيق وحدة وطنية حقيقية من خلال اعادة بناء م.ت.ف والتخلص من اتفاقات اوسلو والتزاماتها ووقف التنسيق الامني.

وقالت حركة “حماس”، إن إعلان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو نيته اقتحام مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي هو تعد “صهيوني” صارخ على مشاعر كل الأمة الإسلامية باقتحام واحدة من رموزها الدينية.
وأكد المتحدث باسم حماس حازم قاسم عبر حسابه في “فيسبوك” أن نتنياهو المهزوم يحاول أن يرمم صورته عبر هذا السلوك الاستعراضي باقتحام مدينة خليل الرحمن، موضحًا أن زيادة تجرؤ الاحتلال على انتهاك المقدسات يأتي نتيجة مساعي بعض الجهات في الإقليم للتطبيع مع الاحتلال.

وشدد قاسم على أن الخليل والقدس وكل مدن فلسطين ستبقى عربية خالصة، ولن تفلح كل محاولات الاحتلال في تغيير هويتها ولا تاريخها ولا انتمائها للأمة.

كما اعتبرت حركة الجهاد الإسلامي على لسان القيادي فيها أحمد المدلل، أن نتنياهو يحاول ترميم سمعته بعد ما أصابه من ضربات من المقاومة، لأنه لم يستطع إضعاف المقاومة، والمجتمع الصهيوني يعيش هاجسًا أمنيًا ووجوديًا.

وفي الخليل قال ممثل فتح الانتفاضة في الضفة عبد المجيد شديد للميادين: زيارة نتنياهو الى الخليل عدوان سافر يجب مواجهته

ورأت الجبهة الديمقراطية في تصريحات لعضو المكتب السياسي فيها علي فيصل، أن زيارة نتنياهو للخليل تدخل في سياق صفقة القرن التي تستهدف كل شعوب أمتنا العربية ونتنياهو يريد السيطرة على الشرق الأوسط بدعمٍ أميركي.

وأضاف فيصل: “نريد استراتيجية واضحة أعمدتها الرئيسية مقاومة وانتفاضة بكل الأشكال، لأن ما يحصل للخليل، يحصل للفلسطيني في كل مكان والمواجهة يجب أن تكون شاملة”، مشيرًا إلى أن مدينة الخليل في اشتباك دائم بين الأهالي والمستوطنات المحيطة بها.

ودعا فيصل إلى موقف جاد من السلطة والمجتمع الدولي، قائلًا إنه من المتوقع أن ينتفض الشارع بوجه زيارة نتنياهو.

أما القيادي في الجبهة الشعبية، فأكد أن أهالي الخليل يستعدون للتظاهر رفضًا لهذه الزيارة ورفضًا للاستيطان، مضيفًا “اليوم هو يوم اشتباك مع الاحتلال ويجب أن يتمدد إلى كل الميادين ونقاط التماس”.

واعتبرت لجان المقاومة الشعبية، أن زيارة نتنياهو تأتي في إطار المزايدات الانتخابية الصهيونية على حساب الحق الفلسطيني، مضيفة “نية نتنياهو اقتحام الإبراهيمي وتدنيسه تصعيد خطير واستهتار بمشاعر المسلمين”.

من جهته، قال رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري للميادين، إن زيارة نتنياهو هي تصعيد خطير وهدفها انتخابي، مؤكدًا أن الاتفاق بشأن الخليل ظالم وأدى إلى وقوع المدينة تحت سيطرة جماعات استيطانية متطرفة، لأن كل الاحتمالات واردة بشأن تداعيات زيارة نتنياهو للخليل من بينها انتفاضة جديدة.
وفي السياق، قال رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس المطران عطا الله حنا إن “المقدسات ستبقى لشعبنا في القدس والخليل”.

وأضاف المطران حنا في حديث للميادين أن “استفزازات نتنياهو تأتي بعد فشله الذريع في الشمال ونجاح المقاومة في لبنان”.

وأشار إلى أن “إسرائيل تستثمر الحالة العربية المترهلة والانحياز الأميركي لتهويد كل شيء”.

مراسلة الميادين في الخليل أفادت وعقب الإعلان عن زيارة نتنياهو بأن قوات الاحتلال انتشرت بكثافة في المدينة قبيل زيارته في محاولة منها لمنع التحركات الفلسطينية.

مراسلتنا قالت إن جنود الاحتلال طلبوا من فريق الميادين وقف التصوير في إجراء قمعي غير قانوني، مضيفة “جنود الاحتلال طلبوا منا المغادرة وأصرينا على مواصلة عملنا ونقل الصورة”.

واشارت إلى أنه وبعد مغادرة نتياهو اعتبر النشطاء أن عدم قيام تظاهرات احتجاجية سببه الانقسام الفلسطيني وعدم وحدة الموقف.

وأعلنت وزارة التربية الفلسطينية عن إخلاء 12 مدرسة في محيط المسجد الإبراهيمي بسبب الزيارة.

كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المحال التجارية في عدة مناطق في البلدة القديمة بمدينة الخليل، لتأمين اقتحام نتنياهو، وانتشرت قوّات كبيرة من الاحتلال منذ صباح اليوم الأربعاء بشكل مكثّف في محيط عدد من البؤر الاستيطانية بالخليل. كما انتشرت قوّات كبيرة من الاحتلال في محيط البلدة القديمة، وشارع الشهداء وحي تل الرميدة.

ونشر المستوطنون أغطية كبيرة في محيط المناطق التي سيزورها نتنياهو، وذلك لحجب رؤية الأنشطة في المكان عن المناطق الفلسطينية المجاورة.

وفي وقت لاحق، أخلت قوات الاحتلال مدرسة قرطبة الواقعة في تل الرميدة، وسائر المدارس في البلدة القديمة من الطلاب وهيئاتها التدريسية، في خطوة استفزازية في إطار تهيئة المنطقة لعملية الاقتحام.

وانطلقت قبل الزيارة دعوات في الخليل لرفع الأعلام السوداء على أسطح المنازل رفضاً لزيارة لهذه الزيارة. وفي التفاصيل، فإن نداءً أطلق لأهالي الخليل في البلدة القديمة خاصة في محيط المسجد الإبراهيمي، ومقابل مستوطنة “الدبويا”، لرفع الأعلام السوداء، تزامناً مع زيارة نتنياهو.

كما وجّه النداء للأهالي بعدم التعاطي مع الزيارة ونبذ ومقاطعة أيّ شخصية فلسطينية تحاول استقباله، في حملة تصدّي تحت عنوان “نتنياهو غير مرحب به في الخليل”.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...