متخصص بالشأن الفلسطيني

أول وفد رسمي فلسطيني الى موسكو

بقلم: علي بدوان
(الصورة : في مطار موسكو، الرئيس جمال عبد الناصر وخلفه ياسر عرفات على سلم الطائرة
في 20 آب/أغسطس 1968، وبعد عدة أشهر من معركة الكرامة 21/3/1968، اصطحب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر معه أثناء زيارته الرسمية للإتحاد السوفييتي، الرئيس الجديد للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وقائد حركة فتح ياسر عرفات، الناطق باسم حركة المقاومة الفلسطينية، فكانت تلك الزيارة بمثابة اول زيارة لقائد فلسطيني الى الإتحاد السوفييتي بعد الإنطلاقة الكبرى للثورة الفلسطينية المعاصرة في الفاتح من كانون الثاني/يناير 1965.
اصطحاب الرئس جمال عبد الناصر لياسر عرفات الى موسكو تم دون تنسيق، ودون علم مُسبق من قبل القيادة السوفيتيية، التي تفاجأت بوجود شخص ياسر عرفات ضمن الوفد المصري، حيث قدمه الرئيس جمال عبد الناصر الى القيادة السوفيتية في اجتماع عمل ضم من الجانب السوفييتي الثلاثي : ليونيد بريجنيف، الكسي كوسيغين، نيقولاي بودغورني.
السفير السوفييتي في القاهرة فينوغرادوف، وموظفي كبار في الخارجية السوفيتية التقوا ياسر عرفات في لقاءات عمل خاصة، فكانت تلك الزيارة، وتلك اللقاءات، فاتحة الطريق لبناء علاقات رسمية فلسطينية مع الإتحاد السوفييتي، تلك العلاقات التي تطورت بشكلٍ غير مسبوق، في ظل ظروف الإنقسام الدولي بين المعسكرين، وفي ظل الحرب الباردة. وقد وصلت العلاقات الفلسطينية السوفييتية الى ميدان التزويد السوفييتي لقوى المقاومة الفلسطينية بالعتاد العسكري، واستقبال الدورات العسكرية على كل المستويات، والدورات الحزبية والشبيبية (الكومسمول)، والمنح الدراسية …الخ. وهو الأمر الذي استمر حتى تفكك الإتحاد السوفييتي السابق عام 1990. ومع هذا فالعلاقات الإيجابية الوطيدة مازالت تربط فلسطين مع روسيا الإتحادية وريثة الإتحاد السوفييتي ومختلف الجمهوريات التي نشأت مع تفكك الإتحاد السوفييتي (دول رابطة الشعوب). أما بعض التفاصيل والخصوصيات الإستخدامية التي ربطت موسكو مع فصائل بعينها، فلها حديث أخر، سيأتي في بوست أخر، في وقت أخر.
ويشار في هذا الصدد، أن الإتحاد السوفييتي فترة قيادة جوزف ستالين ساند “قيام دولة عبرية يهودية على أرض فلسطين، دون المساس بالمواطنين الأصليين”، فايَّدَ المندوب الروسي في مجلس الأمن (أندريه غروميكو) قرار التقسيم عام 1947، واعترف بدولة “إسرائيل” بعد 16 دقيقة من اعلان (ديفيد بن غوريون) عن قيامها يوم 15/5/1948، على أنقاض الكيان الوطني والقومي للشعب العربي الفلسطيني، فكان يوم نكبة الشعب الفلسطيني.
إن خلفية الموقف الروسي في حينها تأتت في ظل اعتقاد موسكو أن بناء دولة “عبرية يهودية” وجزء كبير من سكانها من يهود روسيا وجمهوريات الإتحاد السوفييتي يفتح الطريق أمام بناء “دول شيوعية” تساعد على نشر الفكرة في العالم العربي، لكن تلك التقديرات السوفيتية انهارت مع وفاة جوزف ستالين، وتسلم نيكيتا خروتشوف قيادة الدولة السوفييتية، وارتفاع منسوب التوتر العالمي في أجواء استعار الحرب الباردة، فاستدار الموقف الروسي، وبدأت موسكو من حينها، وتحديداً بعد العام 1954 بتطوير مواقفها تجاه القضايا العربية، وعلى الأخص قضية فلسطين.
وكانت جمهورية الصين الشعبية، أول دولة في العالم خارج النطاق العربي، تعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية منذ تأسيس المنظمة منتصف العام 1964، والتي زارها وفد رسمي برئاسة مؤسس المنظمة المرحوم احمد الشقيري، الذي اجرى لقاءات عمل مع مؤسس الصين الشعبية (ماوتسي تونغ)، ورئيس الوزراء القوي (شو إن لاي)، وزعيم الحزب (ليو تشاو تشي). فيما استقبلت الصين أولى الدورات العسكرية الفلسطينية على كل المستويات، ومن كل الفصائل في كلية نانكين العسكرية.

آخر الأخبار
عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير...