متخصص بالشأن الفلسطيني

الشيخ نعيم قاسم يلتقي قيادة فصائل تحالف القوى الفلسطينية في لبنان..ووفد من هيئة العمل الفلسطيني يعرض مع حايك أوضاع اللاجئين وقرار وزارة العمل

 

نضال الشعب-بيروت: استقبل نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم قيادة فصائل تحالف القوى الفلسطينية في لبنان ضم:
– ابو حسن غازي “امين سر التحالف ومسؤول منظمة الصاعقة”
– د. احمد عبد الهادي ” ممثل حركة حماس”
– محمد ياسين ” جبهة التحرير الفلسطينية”
– شهدي سويدان “جبهة النضال الشعبي”
– رفيق رميض “حركة فتح الانتفاضة”
– ابو كفاح غازي “الجبهة الشعبية القيادة العامة”
– شكيب العيتا ” حركة الجهاد الاسلامي”
وقد حضر اللقاء مسؤول العلاقات الفلسطينية الحاج حسن حب الله ومعاونة الشيخ عطا الله حمود وقد جرى البحث حول اخر التطورات المحلية والاقليمية.

عرض ابو حسن غازي المتحدث باسم قوى التحالف قرار وزير العمل اللبناني بشأن تنظيم العمالة الاجنبية مؤكدا بان هذه الاجراءات لا تنسجم مع الموقف اللبناني الرسمي الداعم لحقوق الشعب الفالسطيني والرافض لما سمي بصفقة القرن ولا ينسجم ايضا مع وحدة الشعب الفلسطيني الراقض لمؤامرة التوطين وايمانة بحق العودة مثنيا على دور حزب الله ووقوفقه إلى جانب القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني
ومن جهته اكد سماحة الشيخ قاسم انه من الضروري معالجة مشكلة العمل للاخوة الفلسطينيين بروحية الخصوصية والبحث عن حل وذلك من خلال ثلاثة امور:
1- تجميد الاجراءات التي اتخذتها وزراة العمل ، والتي سببت المشكلة الاخيرة والعودة الى ما قبلها بأتنظار القراررات التي سيتخذها مجلس الوزراء
2- الدعوة الى اجتماع لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني لمناقشة القضايا المطروحة وتقديم التوصيات العملية الى الحكومة.
3- اعطاء مجلس الوزراء الاولوية والاهتمام للاجابة عن المطالب الفلسطينية المطروحة.
وفي هذا الاطار اكد سماحته باعتبار ما يجري من تحركات هو في اطار القضابا المطالبية للاجئين الفلسطينين بعيدا عن التسييس في مرحلتي الحوار واتخاذ القرارات.

وفد من هيئة العمل الفلسطيني عرض وحايك أوضاع اللاجئين وقرار وزارة العمل

زار وفد من “هيئة العمل الوطني الفلسطيني المشترك” برئاسة أمين السر العام فتحي أبو العردات، المكتب السياسي لحركة “أمل” في بيروت والتقى رئيسه جميل حايك في حضور عدد من اعضاء المكتب.
ولفت بيان للحركة الى انه “تم خلال اللقاء التداول في ما تتعرض له فلسطين المحتلة وخصوصا القدس، من هدم للمنازل ومصادرة الأراضي وتوسيع الاستيطان ومصادرة الأموال الفلسطينية وسرقتها، وحصار غزة والاغتيالات على الحواجز الصهيونية، والتحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني في مواجهة “صفقة القرن” و”ورشة المنامة”، الى جولة كوشنير الأخيرة في المنطقة والاستمرار في تحدي ارادة شعوب المنطقة وحقها في انهاء الاحتلال الصهيوني ومشاريع السيطرة على الاراضي وتهويدها في فلسطين والجولان وجنوب لبنان”.
اضاف البيان: “وتطرق البحث ايضا إلى العلاقات الأخوية وبين حركة “أمل” والفصال الفلسطينية، التي أرسى اسسها الإمام القائد السيد موسى الصدر، والعلاقة الوطيدة النضالية والكفاحية التي تربطهما في مواجهة الاحتلال الصهيوني و”صفقة القرن” وتقدير موقف لبنان الرسمي والشعبي والحزبي، وموقف دولة الرئيس نبيه بري في مواجهة صفقة القرن وورشة المنامة”.
وثمن الجانبان “الموقف اللبناني – الفلسطيني المشترك في مواجهة هذه المشاريع الجهنمية التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية وحقوق اللاجئين، والتوطين أو التهجير”، وإستعرضا “أوضاع المخيمات في ظل الواقع الصعب الذي يعيشه أبناء الشعب الفلسطيني، والقرار الأخير لوزارة العمل بمكافحة العمالة الأجنبية، والتحركات التي قام بها أبناء المخيمات السلمية منذ ما يزيد عن الاسبوعين، وضرورة ايجاد الحلول السياسية لها بما يحفظ المصلحة الوطنية العليا للشعب الفلسطيني”.
وتطرقا إلى “موضوع العمال الفلسطينيين”، فأكدا “إستمرار الحوار الأخوي مع الجهات المعنية اللبنانية بما فيها لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني، وأهمية وقف الإجراءات التي تطال العمال الفلسطينيين إفساحا في المجال للحوار الفلسطيني – اللبناني الى أن يصل إلى هدفه في معالجة الأزمة في إطار القانون، وإجراء التعديلات القانونية اللازمة التي تنصف الفلسطينيين في الحصول على حقوقهم الانسانية والإجتماعية”.
وشدد الوفد على “أهمية تقدير الخصوصية الإستثنائية للاجئين الفلسطينيين في لبنان وإعفائهم من إجازة العمل، وعدم نجاح هذه التجربة لأسباب وجيهة ومحقة، كون الفلسطينيين في لبنان ليسوا أجانب وإنما لاجئون همهم العودة إلى وطنهم”.
وقدر الوفد “موقف الرئيس نبيه بري والحركة من متابعة هذه القضية لإيجاد الحلول المناسبة بما يحفظ العلاقات الأخوية اللبنانية الفلسطينية، وإحالة هذا الملف إلى الحكومة لإجراء المقتضى المطلوب ودعم ملف الحقوق الانسانية والمدنية للاجئين الفلسطينيين”.

 

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...