متخصص بالشأن الفلسطيني

ذكرى إغتيال الفنان الكبير”ضمير الثورة والأمة”ناجي العلي..لن ننسى..لن نغفر..من اطلق النار ومن هي الجهة وراء هذه الجريمة ؟

 

التاريخ 22 مايو 1987، المكان العاصمة البريطانية لندن، الحدث: شاب مجهول يطلق النار على رسام الكاريكاتير الفلسطينى الشهير ناجى العلى، أدخله فى غيبوبة كاملة حتى توفى فى في 29 اغسطس 1987، ودفن في لندن رغم طلبه أن يدفن في مخيم عين الحلوة بجانب والده وذلك لصعوبة تحقيق طلبه.

العديد من الأقاويل خرجت عن اغتيال ناجى العلى، البعض اتهم الموساد “الإسرائيلى”، وآخرون اتهموا جهات فلسطينية وعربية وإقليمية .

ناجي العلي..لن ننسى..لن نغفر..

اليوم تمر ذكرى إطلاق رصاص الغدر والعمالة من مسدس كاتم للصوت على رسام الكاريكاتير المُبدع ناجي العلي فى العاصمة البريطانية لندن .

ناجي العلي الذي رسم نحو 40 ألف رسمة كاريكاتير وأبدع شخصيات يأتى على رأسها حنظلة.

تلك الشخصية التي تمثل ذلك الفتى الذي ظهر في رسومات ناجي في جريدة السياسة الكويتية لكويت عام 1969م ، لكنه أدار وجهه فى سنوات ما بعد 1973م وعقد يديه خلف ظهره، وأصبح حنظلة بمثابة توقيع ناجي على رسوماته.

حظي كاريكاتير ناجي في كل صباح، الاهتمام الكبير من قراء الصحيفة الذين يبدأون بالصفحة الأخيرة من الجريدة التي تحتوي رسم ناجي ، بعيداً عن المألوف : قراءة المانشيت والافتتاحية.

تنبأ ناجي بالقادم بـ” كاتم الصوت ” ، فكان شهيد ذلك القاتل غير المكتوم .

بقي ناجي على سرير العناية المركزة بغيبوبة كاملة لمدة 5 أسابيع حتى توقف قلبه عن الخفقان يوم 29 آب / أغسطس 1987.

سقط الجسد لكن الفكرة باقية وتتجذر في تربة الوطن وتُزهر مقاومين ومقاومات.

محمد العبد الله

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...