متخصص بالشأن الفلسطيني

نطالب بالوقف الفوري لإجراءات وزارة العمل بحق اللاجئين الفلسطينيين، المقيمين في لبنان منذ نحو 71 عاما..حملة جديدة..الفلسطيني في لبنان يعامل كالأجنبي.

وكالة القدس
بينما كان اللاجئون الفلسطينيون يتطلعون بشيئ من الأمل لبدء الحوار اللبنان الفلسطيني برعاية رئيس اللجنة الوزير حسن منيمنة، للبحث في آليات ترجمة “الرؤية اللبنانية الموحدة لقضايا اللجوء الفلسطيني في لبنان”، جاءت “حملة مكافحة العمالة الأجنبية غير الشرعية” التي تقوم بها وزارة العمل اللبنانية على الأراضي اللبنانية، والتي طالت العديد من العمال وأصحاب المحلات والورش من الفلسطينيين، معاكسة ومتناقضة مع تلك الرؤية اللبنانية الموحدة، ومع المواقف الإيجابية للرؤساء الثلاثة في لبنان (ميشال عون ، ونبيه بري وسعد الحريري) ومواقف رؤساء الحكومة السابقين والعديد من الاحزاب والقوى السياسية والهيئات والمؤسسات الاعلامية والروحية والنقابية برفض “صفقة القرن”، و”ورشة المنامة” وكل ما يترتب عليها، من توطين وتجنيس وتهجير، وضرورة دعم الشعب الفلسطيني ونضاله من أجل حقوقه الوطنية وتعزيز مواقفه الرافضة لجميع مشاريع التصفية الأمريكية الصهيونية التي تتناقض مع حقوقه، وبخاصة حق العودة إلى أرض الآباء والأجداد.

كما أن هذه الممارسات التي طالت العديد من العمال وأصحاب المحلات الفلسطينيين، تتناقض مع “الرؤية اللبنانية الموحدة” الصادرة في العام 2017 والتي أجمعت على “ضرورة مضاعفة العمل لمعالجة المسائل الإنسانية والمعيشية للاجئين الفلسطينيين من خلال توفير الحقوق الإنسانية للاجئين وتحسين أوضاع المخيمات”.. و”رفع القيود غير الضرورية على منح وتمتع اللاجئين الفلسطينيين بحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك حق العمل والحماية الاجتماعية…” الخ.

فهل تشكل ممارسات وزارة العمل اللبنانية هذه دعما للشعب الفلسطيني في مواجهته لصفقة القرن وورشة المنامة ومشاريع التوطين التي يجاهر بها الفريق الأمريكي المتصهين الذي يدير دفة “صفقة ترامب” التصفوية، والمرفوضة من قبل الشعبين اللبناني والفلسطيني؟..

المطلوب اليوم من المسؤولين اللبنانيين، كافة، الوقف الفوري لإجراءات وزارة العمل بحق اللاجئين الفلسطينيين، المقيمين في لبنان منذ نحو 71 عاما، لكون استمرارها يشكل عنصرا ضاغطا مضافا على الفلسطينيين –الذين يحاربون التوطين ويتمسكون بحق العودة- من شأنه تعميق ازماتهم الاقتصادية ويفاقم أوضاعهم الاجتماعية، من شأنه أن يقدم خدمة مجانية لاصحاب مشاريع التجنيس والتوطين والتهجير، بخاصة في ظل تراجع خدمات الأونروا والحديث المتجدد عن الأزمة المالية التي تتخبط بها الوكالة الدولية، المستهدفة بحرب أمريكية صهيونية مفتوحة، من أجل إنهاء عملها وإقفال مؤسساتها، وتحويل أموالها إلى مشاريع التوطين!..

آخر الأخبار
(عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك عبد المجيد لـ “الثورة”: استهداف المنشآت الدبلوماسية انتهاك للسيادة الوطنية..والعدوان محاولة للهروب م... السيد نصر الله: طوفان الأقصى وما جرى في جبهات المساندة وضع الكيان الصهيوني على حافة الهاوية