متخصص بالشأن الفلسطيني

مسيرة جماهيرية حاشدة في الرباط ضد “صفقة القرن”وورشة البحرين

 

الرباط: مئات آلاف المواطنين في المسيرة الجماهيرية الحاشدة الاحتجاجية التي دعت إليها هيئات مدنية وسياسية ونقابية بالعاصمة الرباط، ضد مشروع “صفقة القرن”، وورشة البحرين، مشاركة حاشدة لعدد من قوى المجتمع المغربي، والقوى والأحزاب الوطنية والقومية واليساريية والإسلامية.

واستُهلت المسيرة، المنطقة من بداية شارع محمد الخامس، بترديد شعارات معبرة عن رفض الشعب المغربي “لمشروع صفقة القرن” الذي ترعاه الولايات المتحدة الأمريكية بدعم من بعض حلفائها العرب.

ووجّه المشاركون، منذ انطلاق المسيرة، انتقادات لاذعة إلى الإدارة الأمريكية، وإلى الدول العربية الداعمة لها، بترديد شعار “ترامب ترامب يا ملعون، فلسطين في العيون”؛ “فلسطين تقاوم والرجعية تساوم”، كما حرصوا على التأكيد على موقف الشعب للمغربي الرافض لصفقة القرن، عبر ترديد شعار “المغرب وفلسطين شعب واحد مُش شعبين”.

منظمو المسيرة الحاشدة عمدوا إلى لصْق عدد من الأعلام الإسرائيلية على إسفلت شارع محمد الخامس، لتدسها أقدام المتظاهرين، كما أقدموا على تمزيق العلم الإسرائيلي بعد انطلاق المسيرة مباشرة، وسط هتافات منددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينيين وبمشروع صفقة القرن.

خالد السفياني، رئيس مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، قال، في تصريح لهسبريس، إن مسيرة اليوم “هي رسالة يعبر من خلالها الشعب المغربي عن رفضه لكل المبادرات المكرسة للاحتلال، وليقول لا لصفقة العار التي تحضّر في البحرين، ولكل أشكال التطبيع مع الصهاينة وأنه لا يزال ينتظر إصدار قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني”.

من جهته، قال أحمد ويحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، إن الشعب المغربي “مجمع على اعتبار ورشة المنامة خيانة، وأن صفقة العار المسمى صفقة القرن سقطت نهائيا، ولا مشروعية لها، وأن كل من قرر المشاركة في ورشة المنامة فقد اختار أن يكون جزءا من مربع الخيانة”.

عبد الصمد فتحي، رئيس الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، التابعة لجماعة العدل والإحسان، ندد بمشروع صفقة القرن معتبرا أن الغاية منها هي “البيع والشراء في القضية الفلسطينية”، وداعيا المغرب إلى عدم الانخراط في الصفقة؛ “لأن الانخراط فيها هو طعن للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني”.

بدورهـ قال جمال الشوبكي، السفير الفلسطيني بالمملكة المغربية، إن مسيرة الرباط ضد صفقة القرن تحمل رسالة فحواها أن الشعب المغربي داعم للقضية الفلسطينية، ويدعم إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، كما أن المسيرة، يضيف السفير في تصريح لهسبريس، هي رسالة إلى الإدارة الأمريكية، يعبر فيها الشعب المغربي عن رفضه لصفقة القرن، وأن الشعب الفلسطيني ليس وحده في الميدان وأنه مدعوم من طرف عمقه العربي والإسلامي”.

وبخصوص موقف المغرب من صفقة القرن، قال السفير الفلسطيني إن الموقف المغربي عبّرت عنه المسيرة الحاشدة التي شهدتها العاصمة الرباط اليوم الأحد، من خلال مشاركة ممثلي كل الأحزاب السياسية، مضيفا “هذه رسالة قوية لرفض السياسات الأمريكية ورفض صفقة القرن، وأعتقد أن المغرب كما دافع دائما عن الحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية سيستمر في ذلك، خاصة أن الملك هو رئيس لجنة القدس، وهو يحمل هذه الأمانة ويدافع عنها ويحملها إلى كل المحافل الدولية”.

آخر الأخبار
(عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك عبد المجيد لـ “الثورة”: استهداف المنشآت الدبلوماسية انتهاك للسيادة الوطنية..والعدوان محاولة للهروب م... السيد نصر الله: طوفان الأقصى وما جرى في جبهات المساندة وضع الكيان الصهيوني على حافة الهاوية