متخصص بالشأن الفلسطيني

إسرائيل: تعاون عددمن الدول العربيّة مع الكيان يخدِم مصالح واشنطن الإستراتيجيّة وتل أبيب توظف هذه العلاقات التي يُديرها (الموساد)للدفاع عن أمنها القوميّ

 

الناصرة-من زهير أندراوس
رأى مركز دراسات الأمن القوميّ الإسرائيليّ، التابع لجامعة تل أبيب، رأى في دراسةٍ جديدةٍ نشرها على موقعه الالكترونيّ أنّ تعزيز العلاقات الإسرائيليّة الخليجيّة يؤدي دورًا مُهمًا للغاية في إستراتيجية الأمن القوميّ الأمريكيّ، مُشيرًا إلى أنّ الرئيس الأمريكيّ، دونالد ترامب يهدف من خلال “صفقة القرن” لتحقيق أهدافٍ إستراتيجيّةٍ تتعلّق بالأمن القومي الأمريكيّ، والتي أعلن عنها مؤخرًا في مؤتمرٍ صحافيٍّ، من خلال توفير ظروفٍ إقليميّةٍ مناسبةٍ.
وبحسب الدراسة التي قام بإعدادها الجنرال الإسرائيليّ شمعون عراد، فإنّ ترامب كلّف أنظمة عربية مُصنفةً وفق المعجم الأمريكيّ والإسرائيليّ بالدول المعتدلة، بالعمل على جلب السلطة الفلسطينيّة لطاولة المفاوضات مع إسرائيل وأنْ تُضفي في الوقت نفسه شرعية على التنازلات التي سيتوجب عليهم تقديمها لإسرائيل، مُضيفًا أنّه بحسب مخطط ترامب فإنّه يتوجّب على الدول العربية “المعتدلة” توفير الغطاء المالي الذي يسمح بإغراء الفلسطينيين بالعودة للمفاوضات وتقديم تنازلات، كما جاء في الدراسة.
وتابع عراد قائلاً إنّه حسب إستراتيجيّة الأمن القوميّ الأمريكيّ يتوجّب على الدول العربية السُنيّة المُتحالِفة مع واشنطن أداء دورٍ مركزيٍّ في تحقيق الأهداف الإستراتيجيّة من خلال توفير ظروفٍ تسمح باستئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، مُشدّدًا في الوقت عينه على أنّ حلّ الصراع يُوفّر بيئة تسمح بتعزيز العلاقات بين الكيان والدول الخليجيّة، بحسب وصفه.
إلى ذلك، قال رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال السابق، غادي آيزنكوت، إنّ الجيش والأجهزة الاستخباراتيّة الإسرائيليّة يُواصلون استغلال الفرص القائمة في التعاون مع الدول العربية “المعتدلة” في الدفاع عن أمنها القوميّ ومواجهة التحدّيات الإقليميّة المُتعاظمة.
ولفت آيزنكوت، في حديثٍ مع صحيفة “معاريف” إلى أنّ كلاً من الجيش وجهاز المخابرات الداخلية (الشاباك)، وجهاز الاستخبارات الخارجيّة (الموساد)، تعمل بشكلٍ وثيقٍ مع نظيراتها بالوطن العربيّ في محاولة لتقليص المخاطر التي تتعرض لها إسرائيل، مشدّدًا على أنّ هذا التعاون بات ضروريًا لضمان تعزيز قدرة على التصدّي للتحديات الإقليميّة.
وحذّر من أنّ إسرائيل تُواجِه في الوقت الحالي تهديدات متعددة الأوجه والطبقات في كلّ ساحةٍ من الساحات التي تحيط بها، جازمًا أنّ حزب الله يمثل التهديد الاستراتيجيّ الأوّل الذي تُواجِهه إسرائيل. كما لفت إلى الأنشطة التي ينفذها “فيلق القدس”، التابع للحرس الثوري الإيرانيّ، الذي يقوده قاسم سليماني، والذي يُعّد برأيه، أهّم مصادر التهديد التي تواجهها إسرائيل في المنطقة، مشدّدًا على أنّ هذه القوّة تعمل على زيادة عدد بؤر التهديد التي تستهدف إسرائيل، إلى جانب دورها الحاسم في تمكين طهران من تعزيز نفوذها في المنطقة.
وبحسب آيزنكوت، فإنّه على الرغم من أنّ حركة حماس تمثل “الطرف الضعيف”، من بين أعداء إسرائيل، على حدّ وصفه، إلّا أنّ مواجهتها عسكريًا تنطوي على تحدّياتٍ كبيرةٍ، وأقّر بأنّ أحد التحديات الكبرى التي تُواجِه إسرائيل تتمثل في ضمان صلاحية جيشها واستعداده لمواجهة التحدّيات المحدقة بها، ومُشيرًا إلى أنّ جيش الاحتلال عمد في السنوات الأخيرة إلى إعادة بناء قوته العسكرية لتوائم هذه التحديات وضمن ذلك تكثيف المناورات والتدريب، مُختتمًا أنّ الجيش الإسرائيلي مُطالبٌ باستغلال فترات الهدوء بين المواجهات في محاولة لتعزيز قوّته وزيادة مستوى تفوّقه النوعيّ على أعداء إسرائيل لتمكينه من تحقيق نصرٍ واضحٍ في أيّ مواجهةٍ مستقبليّةٍ، كما قال.
في سياق ذي صلةٍ كان المُراسِل السياسيّ في القناة الـ13 بالتلفزيون العبريّ، باراك رافيد، كشف النقاب، نقلاً عن مسؤولين كبار في تل أبيب، عن أنّ البحرين وجهّت رسالةً سريّةً لإسرائيل قبل ستنين أعربت من خلالها عن رغبتها في تسخين العلاقات مع الكيان، مُشدّدًا على أنّ الرسالة سلّمها وزير خارجيّة البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، إلى رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، بواسطة وزيرة الخارجيّة السابِقة، تسيبي ليفني.
وتابع أنّ ليفني وآل خليفة التقيا سرًّا في مؤتمر ميونيخ للأمن، واصفًا اللقاء بالدراماتيكيّ، حيث أكّد بن خليفة لليفني أنّ البحرين اتخذّت قرارًا بإقامة علاقاتٍ دبلوماسيّةٍ مع إسرائيل، مُوضحًا أنّ القرار اتخذّه الملك حمد بن عيسى آل خليفة.
كما كشفت المصادر عينها أنّ العلاقات بين البحرين والكيان بدأت قبل 25 عامًا، وكانت في معظمها “تحت الطاولة”، تمامًا كما هو الحال مع دولٍ خليجيّةٍ أخرى، لافتةً إلى أنّ الموساد (جهاز الاستخبارات الخارجيّة) هو الذي يقوم بالاتصالات مع هذه الدول، وهو عمليًا وزارة خارجيّة، كما أكّد المُحامي دوف فايسغلاس للتلفزيون العبريّ، علمًا أنّه كان المدير العّام لديوان رئيس الوزراء الأسبق، أرئيل شارون.

 

آخر الأخبار
أعداد الجنود الأمريكيين القتلى في العدوان على غزة في إزدياد وتثير ضجة وجدلاً داخل أمريكا. لماذا تصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على ملاحقة رجال المقاومة بالضفة الغربية..آخرها ما حدث بجنين..؟ مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات...