متخصص بالشأن الفلسطيني

المطران حنا: في ذكرى النكبة.. “لا يحق لأحد أن يتنازل عن حبة تراب من ثرى فلسطين”

القدس المحتلة
قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس “إننا في ذكرى النكبة الفلسطينية نبعث بتحيتنا القلبية من رحاب مدينة القدس المباركة إلى كافة أبناء شعبنا الفلسطيني حيثما كانوا وأينما وجدوا.

فالنكبة بالنسبة إلينا إنما هي واقع مرير يعيشه أبناء شعبنا الفلسطيني وخاصة أولئك الذين اقتلعوا اقتلاعا من ديارهم وشردوا وأصبحوا لاجئين في مخيمات اللجوء وبعضهم أصبح مشتتا في سائر أصقاع العالم .”

وتابع قائلا بكلمة مسجلة لدى مشاركته في فعالية بمناسبة ذكرى النكبة في مدينة برلين الألمانية: في ذكرى النكبة الفلسطينية نقول: بأننا لن ننسى الجرائم التي ارتكبت بحق شعبنا الفلسطيني وما تعرض له شعبنا عام 1948 إنما هي عملية تطهير عرقي ومحاولة هادفة لطمس وجود الشعب الفلسطيني في هذه الأرض المقدسة.

وأضاف، لا يحق لأحد أن يتنازل عن حق العودة ولا يحق لأحد أن يتنازل عن حبة تراب من ثرى فلسطين فهذه أرض مقدسة ينتمي إليها الفلسطينيون وجذورهم عميقة في تربتها وشعبنا لم يكلف ولم يخول أحدا لكي يتنازل باسمه عن شيء.. ففلسطين ستبقى لأبنائها وحق العودة هو حق ثابت غير قابل للمقايضة ولا يسقط بالتقادم، كما أن القدس عاصمتنا وستبقى كذلك رغما عن كل الإجراءات الاحتلالية الغاشمة والقرارات الأمريكية الظالمة .

وقال: أوجه كلمتي إلى إخوتنا اللاجئين في مخيمات اللجوء في لبنان وسوريا والأردن وغيرها من الأماكن قائلا لهم: تمسكوا بمفاتيح عودتكم، تمسكوا بكواشينكم فأنتم عائدون حتما إلى وطنكم ولا يحق لأية جهة أن تسلبكم هذا الحق ، ولا يجوز لأحد أن يستسلم لثقافة الإحباط واليأس التي يريدنا البعض أن نكون غارقين فيها.

آخر الأخبار
*المؤتمر الشعبي الفلسطيني ١٤ مليون يدين السياسة الانهزامية المتساوقة مع العدوان.." آن الأوان لنبذ نه... فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تقدم التعازي باستشهاد الرئيس الايراني ووزير الخارجية ومرافقيهم. المك... *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، تعزي سماحة الإمام علي الخامنئي والشعب الإيرا... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي الشعب والقيادة الإيرانية باستشهاد الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخا... *ذاكرة الوفاء القومي..* *إبن الجزائر الشقيقة بلد النضال والبطولة..المناضل الجزائري محمد دامو “محمد ب... وقفة احتجاجية في دمشق تنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا...