متخصص بالشأن الفلسطيني

رحيل إبن القدس البار المناضل والقائد الوطني الكبير د.صبحي سعد الدين غوشة

 

المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني ينعي القائد الوطني الكبير د. صبحي سعدالدين غوشه من أوائل مؤسسي جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في القدس في 15/7/1967، من مواليد حي الشيخ جراح في القدس 31/3/1929 .
درس الابتدائية والثانوية في مدرسة سانت جورج (مدرسة المطران)‎‏
درس الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت وتخرج عام 1953 يحمل شهادة دكتوراه في الطب والجراحة.

عمل طبيباً في القدس ـ في وكالة الإغاثة، وفي عيادته الخاصة، ومتطوعاً في جمعية المقاصد الخيرية، و الاتحاد النسائي، والهلال الأحمر ، و دار الطفل العربي حتى عام1969
أسس وترأس الهيئة الإدارية ل جمعية المقاصد الخيرية 1954 ـ 1966 وأنشأ مستشفى المقاصد الخيرية ـ في القدس.

من مؤسسي وقيادات حركة القوميين العرب في الأردن وقد تم اعتقاله في سجون الأردن 1957 ـ 1959، و 1963 ـ 1964، وعام 1966.
فاز بعضوية بلدية القدس بأعلى الأصوات في انتخابات 1959، وكذلك فاز بأعلى الأصوات في انتخابات مجلس أمانة القدس عام 1963.
بعد الاجتياح الصهيوني واحتلال القدس 5/6/1967 بدأ بمقاومة الاحتلال وأنشأ جبهة النضال الشعبي الفلسطيني وأعلن انطلاقتها مع عدد من المناضلين في القدس 15/7/1967 حيث بدأت نشاطاتها المختلفة مما أدى إلى اعتقاله 22/7/1967 ومرة أخرى في آذار 1969، حيث حوكم أمام المحاكم العسكرية التي حكمت عليه بالسجن 12 عاماً، ولكن أفرج عنه بسبب حالته الصحية وتم إبعاده عام 1971.
سافر بعدها الى الكويت وعمل طبيبا وشكل لجنة القدس التي اقامت فعاليات سنوية.
انتقل إلى عمان 1991 حيث مارس العمل في عيادته الخاصة.

أعاد تشكيل لجنة يوم القدس وترأسها حيث قامت اللجنة بإقامة الندوة السنوية باسم “يوم القدس” في 2/10 من كل عام.
شارك في تأسيس جمعية حماية القدس الشريف عام 1996 وعمل أميناً لسرها لدورتين متتاليتين.

شارك ممثلاً لأمانة القدس في عدة مؤتمرات دولية وفي اجتماعات منظمة المدن العربية، ومنظمة العواصم والمدن الإسلامية وغيرها من الاجتماعات.

شارك في عضوية اللجنة العليا المشرفة على النشاطات وفعاليات في احتفالية “القدس عاصمة الثقافة العربية 2009”

ترأس لجنة جائزة الأستاذ بهجت ابو عربية السنوية لدعم “المقاومة” والتي قدمت لرموز وطنية وعربية.

آخر الأخبار
عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم الأحد 5/فبراير 2023 مصادر فلسطينية: المباحثات بين وفد حركة الجهاد والمخابرات المصرية صعبة تستهدف الضغط للتوصل لتهدئة في ... معلومات عن الإتفاق الأمريكي مع مصر والأردن على تدريب “12” ألف شرطي فلسطيني لتنفيذ خطة بلينكن للسيطرة... نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center تسريبات”..عن دور لمصر والإمارات والأردن لفتح خط “مصالحات في حركة فتح” وسشمل عباس-دحلان لتعزيز وضع ال... المطران عطا الله حنا: التحريض الإسرائيلي لن يؤثر على الشخصيات الوطنية المقدسية.."ولا توجد قوة على وج... ضيوف إيران يشيدون بمهرجان  فجر الـ41 : كرم الشعب وأمن إيران كانا فريدين. 85 خرقا لقوى العدوان في الساحل الغربي *عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم السبت 4/فبراير 2023* نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center رفع السرية عما دار بين مانديلا وبلير والقذافي حول قضية “لوكربي”..القضية تعود إلى نقطة الصفر.. زيارات الوفود الأمريكية الى المنطقة، ماذا تريد وما هي اهدافها في الأوضاع الفلسطينية ..؟ وكيف نواجهها... خبراء يهود يحذّرون: "إسرائيل" قطار يهوي وقد يتحطّم..ونحن أمام خطر وجودي داهم . التقرير الشهري اليمني لشهر كانون الثاني 2023 نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center بلينكن طالب عباس بتنفيذ الخطة الأمنية الأمريكية لإعادة سيطرة أجهزة السلطة الفلسطينية على مدينتي جنين... النخاله ووفد من "حركة الجهاد" يصل مصر لبحث التطورات في فلسطين وخفض التصعيد..وتخوفات من ضغوطات ستمارس... عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم الخميس 2/فبراير 2023* نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center الشعب الفلسطيني في ميزان أخلاق الشرفاء، شباب فلسطين نجحوا في قهر جبروت الاحتلال بالفيديو ... عملية سلوان حملت رسائل الى العالم بأسره مفادها عرين الأسود تعلن تنفيذ عملية إطلاق نار باتجاه قوات الاحتلال في نابلس نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center *مساعد الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي محمد الزبيري :* التهدئة التي يبحث عنها التحالف هي بغ...