متخصص بالشأن الفلسطيني

محمود عباس يخطط لـ”إقامة أكثر”خارج رام الله”وهيكل السلطة”سيتآكل، في حال إقدام نتنياهو بـ”ضم المناطق سي” وانتفاضة ثالثة في الأفق

رام الله-خاص: كشف قيادي فلسطيني عن أن أطرافاً عربية قالت لعباس: “موقفك بشأن”صفقة القرن” جيد، ولكن ننصحك بألا تستعجل ولا تتسرع في رفضها”. وطالبت تلك الأطراف عباس، بألا يرد على الخطة الأميركية الآن، بل ينتظر اعلانها ويقرأها وينتظر كيف سيتصرف ترامب لأنه وعد دولا عربية أنه سيعطي الفلسطينيين كيانا في الضفة الغربية.
لكن هذا القيادي رفض تحديد أسماء هذه الدول، مكتفياً بالقول “أنتم تعلمون من هي هذه الدول”.

وتزيد حدة الشكوك والانطباع على صعيد الاتصالات الاردنية – الفلسطينية بأن الايام القليلة المقبلة خصوصا في شهر رمضان المبارك قد تشهد مزيدا من التطورات الحادة على صعيد اوضاع الضفة الغربية الامنية والاقتصادية خصوصا في حال اعلان حكومة بنيامين نتنياهو لسيناريو ضم المناطق “سي”في خطوة لاستباق اعلان صفقة القرن.

مصدر اردني رسمي قال لأحد الدبلوماسيين في عمان بان محمود عباس ابلغ الاردن بانه يستعد ل”أسوأ الخيارات”.
وتسربت معطيات عن ان عباس يخطط الان للتواجد اكثر خارج رام الله وتحديدا في منزله الضخم في العاصمة الاردنية، ويريد ان يكون قريبا جدا من المملكة الاردنية الهاشمية بسبب مواقفها المعلنة.

واعلن عباس امس بأن السلطة الفلسطينية لم يعد يربطها شيء من اي نوع بالجانب الاسرائيلي باستثناء التنسيق الأمني الذي يخدم الاحتلال.
وهو تصريح قرأه المراقبون على اساس محاولة لإستباق الاحداث والتلويح بعبثية “التنسيق الامني” بعدما اصر عباس ورغم كل شيء على المضي قدما به .

في عمان اوساط فلسطينية مطلعة قالت بان عباس بات مقتنعا بأن الهكيل الاداري والسياسي للسلطة الوطنية الفلسطينية لن يكون له وجود حقيقي في حال قررت الحكومة الاسرائيلية ضم المزيد من اراض الضفة بدعم امريكي، وهذا سيساهم في التاسيس لإنتفاضة فلسطينية ثالثة تقلق الاردن.

وينطوي الحديث هنا على ما يمكن ان يدور في عقل محمود عباس السياسي بخصوص سيناريوهات وضع السلطة ومؤسساتها في حال تطورت الامور واعلنت “صفقة القرن” بطريقة تسمح “لاسرائيل” بالعودة مجددا لضم المزيد من الاراضي في الضفة الغربية.
ووصلت لعمان مؤخرا رسالة مباشرة من محمود عباس تؤكد بانه لا يدير لا هو ولا اي من المسئولين الفلسطينين بأي حوار جانبي مغلق او سري مع الامريكيين او الاسرائيليين بشان ما يسمى “بصفقة القرن” حيث زادت مخاوف الدوائر الاردنية عندما علمت بوجود قنوات لمفاوضات سرية مع الأمريكيين والإسرائيليين، يمكن ان تفاجيء الأردن ومصر بدور لعباس في الخطة الأمريكية التي ستعلن بعد شهر رمضان دون أن يعلن صراحة موافقته على هذه الخطة لتبرير موقفه لدى الفلسطينيين الذين يرفضونها، خاصة بعد الوعود التي تلقاها محمود عباس من المملكة السعودية عندما التقئ الملك سلمان مؤخرا،والذي طمأنه بأنه سيحصل على “كيان فلسطيني”في الضفة الغربية وباستمرار دعم السلطة وتوفير الأموال لها لعشرة سنوات قادمة، مما يزيد من الشكوك الأردنية بأن محمود عباس موافق بشكل أو بآخر وضمنا على “الخطة المريكية”وسيساهم في تمريرها مقابل إعطائه كيان على مناطق “أ”و “ب”في الضفة الغربية وعاصمة في أبو ديس، وزيادة الدعم المالي والإقتصادي للفسطينيين واستمرار الأعتراف به وبفريقه ممثلين للشعب الفلسطيني في المحافل العربية والدولية.
رام الله:

April 27, 2019

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...