متخصص بالشأن الفلسطيني

أعلام و منارات..سلافة جاد الله مرسال المصورة السينمائية الفلسطينية.

(موسى مراغه)
هي أول فتاة عربية تتخرج من المعهد العالي للسينما في القاهرة أواخر الستينات، وهي إلى جانب المصور و المخرج السينمائي هاني جوهرية. والمخرج مصطفى أبو علي من الذين وضعوا حجر الأساس لقسم السينما والتصوير وذلك أثناء تواجد الثورة الفلسطينية في الأردن.
يقول الشهيد هاني جوهرية: قررنا العمل في البداية لـتأسيس قسم للتصوير الفوتوغرافي وبدأنا العمل مع الأخت سلافة وحولنا مطبخ منزلها إلى معمل للطبع و والتحميض والتصوير وذلك ببعض الأجهزة البسيطة مثل كاميرا بسيطة وجهاز تنشيف بدائي يعمل على بابور الكاز.
واستغلت الأخت سلافة خبرتها العلمية وهي خريجة أكاديمية مما ساعد المجموعة في ابتكار الوسائل لإنجاز المهام التي يقومون بها. وكانت المصورة سلافة تنزل إلى القواعد والمخيمات لتوثيق حياة الناس والنشاطات التي كانت تحصل هناك. وثم تعود إلى مطبخها لتقوم بتظهير وطبع تلك الصور. وكانت أول من وثق صور القادة والمقاتلين في بداية انطلاق الثورة الفلسطينية، إضافة إلى التظاهرات الشعبية والمسيرات الجماهيرية ومواكب تشييع الشهداء. وفي أثناء معارك أيلول عام 1970 في الأردن تعرضت لحادث أصابها بشلل نصفي أقعدها عن ممارسة ذلك العمل الذي برعت فيه وأحبته، وقدمت جل وقتها وإبداعها فيه. ولكنها رغم تلك الحالة بقيت تنقل خبرتها ومعرفتها وإرشاداتها في مجال التصوير إلى الجيل الذي بدأ يتشكل في مؤسسة السينما الفلسطينية والذي كان يواصل الرحلة على هذا الطريق. وفي هذا المجال لا نستطيع إلا أن ننحني إجلالاً لكل أولئك الذين قدموا أرواحهم رخيصة في ساحات الوغى وهم يوثقون بأفلامهم نضالات شعبنا وتضحياته و مآثره، فإلى جانب سلافة جاد الله رفيق دربها المصور السينمائي هاني جوهرية والذي كان من الرعيل الأول في مجال تأسيس سينما فلسطينية مناضلة. وهو الذي سقط شهيداً في جبال عينطورة في لبنان عام 76 هناك، حيث كان مع كاميرته جنباً إلى جنب مع المقاتلين في ساحة القتال. والذي له يعود الفضل الكبير في تصوير العديد من الأفلام الوثائقية والتي أرّخ من خلالها لميلاد السينما الفلسطينية.
ومن تلك الكوكبة من شهداء السينما الفلسطينية نتذكر الشهيدان عبد الحافظ الأسمر ومطيع ابراهيم وهما المصوران السينمائيان اللذان استشهدا أثناء الاجتياح الصهيوني لجنوب لبنان عام 1978 وقد كانت لهما أيضاً إسهامات كثيرة في تصوير العديد من أفلام مؤسسة السينما الفلسطينية.
ومن الذين أسهموا أيضاً في المسيرة لا ننسى المصور والمخرج السينمائي المرحوم سمير نمر والذي كان له العديد من الأفلام الوثائقية الفلسطينية و التي شكلت علامات بارزة في مسيرة السينما النضالية إلى جانب زملائه و رفاقه من الذين قضوا نحبهم و منهم من ينتظر.

آخر الأخبار
أعداد الجنود الأمريكيين القتلى في العدوان على غزة في إزدياد وتثير ضجة وجدلاً داخل أمريكا. لماذا تصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على ملاحقة رجال المقاومة بالضفة الغربية..آخرها ما حدث بجنين..؟ مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات...