متخصص بالشأن الفلسطيني

أعلام و منارات..سلافة جاد الله مرسال المصورة السينمائية الفلسطينية.

(موسى مراغه)
هي أول فتاة عربية تتخرج من المعهد العالي للسينما في القاهرة أواخر الستينات، وهي إلى جانب المصور و المخرج السينمائي هاني جوهرية. والمخرج مصطفى أبو علي من الذين وضعوا حجر الأساس لقسم السينما والتصوير وذلك أثناء تواجد الثورة الفلسطينية في الأردن.
يقول الشهيد هاني جوهرية: قررنا العمل في البداية لـتأسيس قسم للتصوير الفوتوغرافي وبدأنا العمل مع الأخت سلافة وحولنا مطبخ منزلها إلى معمل للطبع و والتحميض والتصوير وذلك ببعض الأجهزة البسيطة مثل كاميرا بسيطة وجهاز تنشيف بدائي يعمل على بابور الكاز.
واستغلت الأخت سلافة خبرتها العلمية وهي خريجة أكاديمية مما ساعد المجموعة في ابتكار الوسائل لإنجاز المهام التي يقومون بها. وكانت المصورة سلافة تنزل إلى القواعد والمخيمات لتوثيق حياة الناس والنشاطات التي كانت تحصل هناك. وثم تعود إلى مطبخها لتقوم بتظهير وطبع تلك الصور. وكانت أول من وثق صور القادة والمقاتلين في بداية انطلاق الثورة الفلسطينية، إضافة إلى التظاهرات الشعبية والمسيرات الجماهيرية ومواكب تشييع الشهداء. وفي أثناء معارك أيلول عام 1970 في الأردن تعرضت لحادث أصابها بشلل نصفي أقعدها عن ممارسة ذلك العمل الذي برعت فيه وأحبته، وقدمت جل وقتها وإبداعها فيه. ولكنها رغم تلك الحالة بقيت تنقل خبرتها ومعرفتها وإرشاداتها في مجال التصوير إلى الجيل الذي بدأ يتشكل في مؤسسة السينما الفلسطينية والذي كان يواصل الرحلة على هذا الطريق. وفي هذا المجال لا نستطيع إلا أن ننحني إجلالاً لكل أولئك الذين قدموا أرواحهم رخيصة في ساحات الوغى وهم يوثقون بأفلامهم نضالات شعبنا وتضحياته و مآثره، فإلى جانب سلافة جاد الله رفيق دربها المصور السينمائي هاني جوهرية والذي كان من الرعيل الأول في مجال تأسيس سينما فلسطينية مناضلة. وهو الذي سقط شهيداً في جبال عينطورة في لبنان عام 76 هناك، حيث كان مع كاميرته جنباً إلى جنب مع المقاتلين في ساحة القتال. والذي له يعود الفضل الكبير في تصوير العديد من الأفلام الوثائقية والتي أرّخ من خلالها لميلاد السينما الفلسطينية.
ومن تلك الكوكبة من شهداء السينما الفلسطينية نتذكر الشهيدان عبد الحافظ الأسمر ومطيع ابراهيم وهما المصوران السينمائيان اللذان استشهدا أثناء الاجتياح الصهيوني لجنوب لبنان عام 1978 وقد كانت لهما أيضاً إسهامات كثيرة في تصوير العديد من أفلام مؤسسة السينما الفلسطينية.
ومن الذين أسهموا أيضاً في المسيرة لا ننسى المصور والمخرج السينمائي المرحوم سمير نمر والذي كان له العديد من الأفلام الوثائقية الفلسطينية و التي شكلت علامات بارزة في مسيرة السينما النضالية إلى جانب زملائه و رفاقه من الذين قضوا نحبهم و منهم من ينتظر.

آخر الأخبار
الجهاد والفصائل واتحاد الكتاب العرب ومؤسسة مهجة القدس تقيم حفل إشهار كتاب قبس من نور للكاتب الفلسطين... نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center عملية القدس البطولية ردا على مجزرة جنين..10 قتلى صهاينة و 23 جرحى 5 في حالة الخطر بمسدس وعدة مخازن م... منفذ العملية في القدس: علقم خيري 21 عاما من سكان شرق القدس نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center اسنشهاد وجرح ثلاثة آلاف و404 مواطنين  بنيران العدو السعودي منذ أبريل 2022 بهجت ابو غربية وجبهة النضال الشعبى الفلسطيني وزارة الخارجية اليمنية تدين بشدة استمرار كيان العدو الإسرائيلي في ارتكاب المجازر والجرائم بحق المدني... *الرئيس المشاط يؤكد على أهمية توثيق جرائم وانتهاكات العدوان بحق الشعب اليمني *عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم الخميس 26/يناير 2023* تقرير: تعرف على الوحدة "504" التي مهامتها تجنيد العملاء نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center بيان صادر عن 172 شبكة ومنظمة حقوقية  دولية يطالب بوقف الكارثة الإنسانية في اليمن ورفع الحصار عنه الإضرار بالعلاقات مع واشنطن... التهديد الإستراتيجي الأكبر الذي تواجهه إسرائيل...في تقرير معهد أبحاث ... لجنة دعم المقاومة في فلسطين: لايران دور مركزي ومؤثر في دعم الشعب الفلسطيني نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center *عبد المجيد في ذكرى رحيل القائد المؤسس الأستاذ بهجت أبو غربية، أيقونة القدس والنضال والمقاومة .* ذكرى رحيل القائد الوطني والقومي الأستاذ بهجت أبو غربية"أبو سامي" شارك في ثورة 36 والجهاد المقدس 48 و... مواجهة مخاطر ما يسمى الدبلوماسية الروحية والولايات المتحدة الإبراهيمية.. محاضرة في ثقافي أبو رمانة نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center السفير اليمني بدمشق د.عبدالله صبري يلتقي الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني خالد عبد المجيد ... مهرجان أفلام المقاومة الدولي بدورته الـ17: أهداف مناهضة للاستعمار والسيطرة للإمبريالية العالمية والص... الذاكرة المعاصرة لشخصيات وطنية من عكا والناصرة صحيفة عبرية: "حزب الله" يقيم برج مراقبة يتجاوز حاجزا مرتفعا للجيش الإسرائيلي على الحدود نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center