متخصص بالشأن الفلسطيني

*خطة صفقة القرن تشمل توطين اللاجئين الفلسطينيين بمصر والأردن*ونتنياهو يكشف جوانب من صفقة ترامب لا لتقسيم القدس وسيطرة “إسرائيلية” على الأغوار.

 

كشفت “صحيفة “الاخبار” اللبنانية، تفاصيل جديدة، عن خطة التسوية الأمريكية، المعروفة باسم “صفقة القرن”.

وقالت قناة “كان” العبرية، إن الولايات المتحدة الأمريكية، طلبت من الأردن توطين مليون لاجئ فلسطيني، مقابل استثمار 45 مليار دولار بالمملكة.

وأضافت القناة، أن كل من مصر والأردن، أبدوا موافقتهم المبدئية على بنود صفقة القرن، لكن الملك عبد الله الثاني، قال “إن الصفقة خطيرة، وصعبة التنفيذ”.

وبحسب قناة “كان”، سيتم نقل أراضي أردنية للسيادة الإسرائيلية، مقابل نقل أراضي سعودية بنفس الحجم والمساحة، للسيادة الأردنية.

وأكدت القناة العبرية، الى أن بنود صفقة القرن، تشمل نوعا من الكونفدرالية المشتركة بين إسرائيل والأردن والسلطة الفلسطينية، في ادارة الضفة الغربية.

وبالنسبة لمصر، سيكون دورها، تسهيل دخول وخروج الفلسطينيين من والى أراضيها، وبعد ذلك توطنينهم في أراضيها، واقامة مناطق صناعية كبرى لهم، في أراضيها، مقابل ذلك ستحصل مصر، على 65 مليار دولار، والموافقة على اعادة اعمار شبه جزيرة سيناء.

ووفقا للقناة العبرية، سيتم اطلاع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على التفاصيل النهائية للصفقة، خلال زيارته لواشنطن الأسبوع القادم، مشيرةً الى أن دول الخليج العربي، هي التي ستمول تنفيذ وتطبيق بنود صفقة القرن.

نتنياهو يكشف جوانب من صفقة ترامب
لا لتقسيم القدس وسيطرة إسرائيلية على الأغوار
وذكرت صحيفة “معاريف” العبرية يوم الجمعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كشف مفاجأة مدوية عن التسوية الأمريكية والمعروفة إعلاميًا باسم صفقة القرن.
وقال نتنياهو حسب الصحيفة العبرية “لا نقسم القدس”، مضيفا “بقاؤنا الدائم في منطقة غرب الأردن هو الصلاحية السيادية الأساسية التي بقيت بحوزتنا في أي وضع”.
وأوضح نتنياهو أن من مبادئ صفقة القرن أيضا إبقاء سيطرة إسرائيل على كل المنطقة غرب الأردن.
وحول المستوطنين أكد نتنياهو أنه “لا نقتلع أي مستوطن ولا أي مستوطنة”.

آخر الأخبار
أعداد الجنود الأمريكيين القتلى في العدوان على غزة في إزدياد وتثير ضجة وجدلاً داخل أمريكا. لماذا تصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على ملاحقة رجال المقاومة بالضفة الغربية..آخرها ما حدث بجنين..؟ مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات...