متخصص بالشأن الفلسطيني

لقاء وزير الخارجية الفنزويلي مع السفراء وقادة الفصائل الفلسطينية وعمداء كليات جامعة دمشق

 

المكتب الصحفي – راما قضباشي

التقى وزير السلطة الشعبية للعلاقات الخارجية الفنزويلي “خورخيه أرياسا” عدد من سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة في سورية ورؤساء وممثلي الأحزاب الوطنية وقادة وممثلي فصائل المقاومة الفلسطينية، وعمداء كليات جامعة دمشق وأعضاء الهيئة التدريسية فيها وفعاليات ثقافية ونقابية وحشد كبير من الطلاب وذلك على مدرج جامعة دمشق 4/4/2019.

وأكد “أرياسا” خلال كلمة ألقاها أن بلاده استفادت من استراتيجيات سورية في الدفاع والمقاومة والصمود بوجه المؤامرة التي تتعرض لها كل الشعوب التي تواجه الإمبريالية في العالم مبينا أنه شعر بالتعاطف والمحبة الكبيرة خلال زيارته لسورية.

الوزير الفنزويلي لفت إلى تشارك شعبي البلدين في العديد من القيم والمبادئ منوها بصمود الشعب السوري واستعداده لتقديم كل ما لديه في سبيل حماية سيادته واستقلاله وقراره.

وأوضح أرياسا سعي بلاده لتجنب الحرب والتدخلات العسكرية في شؤونها الداخلية مشيرا إلى دعوة الرئيس مادورو للمعارضة الفنزويلية والولايات المتحدة من أجل الحوار وفتح قنوات الاتصال إلا أن المعارضة سعت لهدر الوقت ولعل ذلك يعود لعدم حصولها على إذن أسيادها بالجلوس على طاولة الحوار.

ولفت أرياسا إلى أن الإدارات الأمريكية اتسمت بالبربرية إلا أن ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكثرها بربرية ووحشية مستعرضا محاولات الولايات المتحدة على مختلف مراحل التاريخ لفرض هيمنتها على أمريكا اللاتينية ولا سيما فنزويلا.

وأوضح أرياسا أن فشل محاولات الهيمنة على بلاده أغضب الولايات المتحدة فشرعت بفرض عقوبات وإجراءات قسرية أحادية الجانب لتحاصر الشعب الفنزويلي وتنال من صموده مبينا أن وقوف أصدقاء فنزويلا من شعوب وحكومات كروسيا والصين وإيران وسورية وصربيا وبيلاروس عزز مقومات صمود بلاده.

الدكتور محمد ماهر قباقيبي رئيس جامعة دمشق قال في كلمته خلال اللقاء: إن العلاقات السورية الفنزويلية شهدت خلال السنوات الماضية تطورا كبيرا على مختلف الصعد وتعمقت جذورها بين البلدين الصديقين من خلال مقاومتهما معا لمشاريع الهيمنة الصهيونية والإمبريالية وقد ظهرت هذه المواقف بشكل جلي من خلال وقوف فنزويلا شعبا وحكومة إلى جانب سورية في مواجهة الإرهاب والحرب الكونية التي شنت عليها من قبل دول الاستكبار العالمي.

وأشار قباقيبي إلى حرص الجامعة على تعزيز العلاقات العلمية بين الجانبين وتطويرها وفتح مجالات أوسع للتعاون العلمي والأكاديمي من خلال إبرام المزيد من اتفاقيات التعاون مع الجامعات والمراكز العلمية في فنزويلا وتفعيل الاتفاقيات المبرمة على أرض الواقع.

ولفت قباقيبي إلى أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير بخصوص الجولان السوري المحتل والذي يشكل اعتداء صارخا على سيادة سورية ووحدة أراضيها محاولة يائسة لإرضاخ سورية وجعلها تتنازل عن حقها المشروع في استعادة أرضها معربا عن ثقته بأن فنزويلا ستنتصر على المتآمرين عليها بفضل مقاومة شعبها وحكمة قيادتها كما انتصرت سورية بفضل صمود شعبها وتضحيات جيشها الباسل وحكمة قيادتها.

وكان الوزير أرياسا زار النصب التذكاري الخاص بالزعيم الراحل تشافيز في حرم جامعة دمشق ووضع أكاليل من الزهور عليه.

   

آخر الأخبار
عبد المجيد: في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الmقاومة والاnتفاصةالشعبية الفلسطينية ستغير... سورية وسفراء إيران وكوبا وفلسطين وبحضور قادة وممثلي الفصائل والفعاليات الفلسطينية يؤكدون دعمه وتضامن... وقائع لقاء شامل للأسد مع باحثين وإعلاميين: سوريا تنتظر أفعال الآخرين لا أقوالهم فقط جبهة النضال تهنئ قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي بالذكرى ال 90 لتأسيس الحزب عملية القدس المزدوجة: الاحتلال يُقِّر بإخفاقٍ مُدوٍّ لمؤسساته الأمنيّة والتحقيقات بطريقٍ مسدودٍ والإ... إصابة 10 أشخاص ومقتل 4 مستوطنين جراء انفجارين قرب محطتي حافلات عند مدخل مدينة القدس عناصر من الجهاد الإسلامي خطفوا جثة إسرائيلي لقيّ مصرعه بحادث سير في وثيقة مسربة.. شهادة العقيد عبد المنعم أبو سردانة..هل اتخذ قرار التخلص من عرفات باجتماع شرم الشيخ؟ فلسطين في المونديال".. فلسطين ستكون حاضرة بأعلامها وقضيتها يرويها شباب أخذوا على عاتقهم المسؤولية في... وفد القيادة المركزية لتحالف القوى الفلسطينية يلتقي الرفيق المهندس هلال الهلال الأمين العام المساعد ل... القضية الفلسطينية والتطورات الراهنة إقليمياً ودولياً ” المخاطر والـتحديات ” ندوة سياسية حوارية في جم... عن تطورات المشهد الفلسطيني الراهن: د. إبراهيم علوش استهداف ناقلة نفط يمتلكها الملياردير"الإسرائيلي"عيدان عوفر بتفجير طائرة مسيرة في "خليج عُمان فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تشارك الجزائر في حفل الاستقبال بالذكرى ال٦٨ للثورة التحريرية جيشٌ الإحتلال ينهب نفسه؟ سرقوا دبابّةً والضباط والجنود بسباتٍ عميقٍ.. فضيحةٌ مُجلجلةٌ: اقتحام معسكر ... اتفاق القرن الذي تقدم به نتنياهو الى امريكا والعرب لحل القضية الفلسطينية-دولة فلسطينية كونفدرالية مع... ذكرى "إعلان الإستقلال" الوهم..حالة فريدة وغير مفهومة،ومغايرة لكل تجارب الامم والشعوب في العالم "تفاصيل سقوط طائرة إسرائيلية بدون طيار أصحاب الكهف" المسؤولة عن إسقاط طائرة هيرون شوفيل 1 "الإسرائيل... مهرجان خطابي بمناسبة ذكرى الحركة التصحيحية في ثقافي الميدان بالعاصمة دمشق وفد من مجلس الشورى الايراني يلتقي قادة فصائل المقاومة الفلسطينية بالعاصمة دمشق كيف يعمل الاحتلال الصهيوني في محاولاته لتبديد الحاضنة الاجتماعية للأسرى والمطاردين؟ المقاومة في الضفة الغربية..حالة كفاحية متدحرجة تتحدى للاحتلال الصهيوني تقدير موقف يستشرف توجهات الحكومة "الإسرائيلية" القادمة" قراءة في نتائج انتخابات الكنيست الـ 25 جبهة النضال تهنئ الرئيس الصيني بنجاح أعمال المؤتمر ال٢٠ لاحزب الشيوعي الصيني واعادة انتخابه أمينا عا... جبهة النضال تهنئ قيادة لجان المقاومة في فلسطين وألوية الناصر صلاح الدين بالذكرى ال٢٣ للانطلاقة. هنأت...