متخصص بالشأن الفلسطيني

3 شهداء و316 إصابة في مليونية الأرض والعودة بغزة

غزة: استشهد ثلاثة مواطنين منهم طفلان، وأصيب أكثر من 316 في ملحمة مليونية الأرض والعودة شرق قطاع غزة.
وقالت وزارة الصحة بغزة في بيانٍ لها: إن الشهداء هم: محمد جهاد سعد (20 عاما) شرق غزة صباح اليوم قبل بدء فعاليات مليونية العودة، وأدهم نضال عمارة (17 عاما) شرق غزة، وتامر هاشم أبو الخير (17 عاما) شرق خان يونس

وارتفعت حصيلة الإصابات حتى الساعة 7:30 مساء بالتوقيت المحلي إلى 316 إصابة مختلفة، منهم 86 طفلا و29 سيدة، وفق البيان.

وأشارت إلى أن 5 إصابات صنفت بأنها حرجة جدًّا، و9 خطيرة، و121 متوسطة، و181 طفيفة، مبينة أن 64 أصيبوا بالرصاص الحي، و16 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و13 بالشظايا، و94 بقنابل غاز، و46 بالغاز، و83 إصابات أخرى.

وذكرت أن الإصابات توزعت 39 شمال غزة، و108 غزة، و73 الوسطى، و41 خانيونس، و55 رفح

وأشارت إلى إصابة 3 مسعفين، وتضرر 3 سيارات إسعاف، وإصابة 6 صحفيين بجروح.

وشارك مئات الآلاف من الفلسطينيين، ظهر اليوم السبت، في مسيرات حاشدة تجمعت في 5 نقاط قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة مع “إسرائيل”، ضمن ما يعرف بـ “مليونية العودة والأرض”، التي تخرج بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانطلاق مسيرات “العودة وكسر الحصار” المتوافقة مع ذكرى “يوم الأرض”.

واحتشد الآلاف من الفلسطينيين في مخيمات العودة الخمسة شرقي قطاع غزة، للمشاركة في مليونية “العودة والأرض وكسر الحصار”، وذلك في الذكرى السنوية الـ 43 لـ “يوم الأرض” والذكرى السنوية الأولى لمسيرات العودة.

وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات تطالب برحيل الاحتلال ورفع الحصار عن قطاع غزة، وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة، ما أدى لاستشهاد 280 مواطنًا؛ بينهم 11 شهيدا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 31 ألفًا آخرين، بينهم 500 في حالة الخطر الشديد.

ووصل قبل ظهر اليوم رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، إسماعيل هنية، والوفد الأمني المصري إلى مخيمات العودة شرقي مدينة غزة.

وقد عم الإضراب العام والشامل أرجاء قطاع غزة في الذكرى السنوية الـ 43 ليوم الأرض، والأولى للمسيرات العودة وكسر الحصار.

وكانت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، دعت إلى الإضراب الشامل في كل أرجاء قطاع غزة في ذكرى يوم الأرض الـ 43، والأولى لمسيرات العودة وكسر الحصار.

آخر الأخبار
بعد 40 ساعة من المواجهات العنيفة وارتقاء 12 شهيدا و 25 آخرون بجراح متفاوته .. جيش الاحتلال ينسحب من ... *المؤتمر الشعبي الفلسطيني ١٤ مليون يدين السياسة الانهزامية المتساوقة مع العدوان.." آن الأوان لنبذ نه... فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تقدم التعازي باستشهاد الرئيس الايراني ووزير الخارجية ومرافقيهم. المك... *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية، تعزي سماحة الإمام علي الخامنئي والشعب الإيرا... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي الشعب والقيادة الإيرانية باستشهاد الرئيس ابراهيم رئيسي ووزير الخا... *ذاكرة الوفاء القومي..* *إبن الجزائر الشقيقة بلد النضال والبطولة..المناضل الجزائري محمد دامو “محمد ب... وقفة احتجاجية في دمشق تنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين "المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية.