متخصص بالشأن الفلسطيني

وقفة احتجاجية أمام مقر الأمم المتحدة في العاصمة دمشق رفضا لقرار “ترامب” بضم الجولان

المكتب الصحفي ـ راما قضباشي
اعتير المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومؤسسة القدس الدولية فرع سورية وفصائل المقاومة الفلسطينية أمام مقر الأمم المتحدة في العاصمة دمشق 28/3/2019، أن اتخاذ الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” قراراً يتضمن الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل للكيان الصهيوني، هو قرار يمس كونه يمس سيادة سورية ويمثل تحدياً للمشاعر الإنسانية والوطنية، و أن هذا القرار يشكّل سابقة خطيرة في العلاقات الدولية ويهدد الأمن والسلم الدوليين لأنه يفسح المجال لحروب بين دول العالم على خلفيه الحدود التي تلت الحرب العالمية الثانية والأولى وما تلاها من علاقات ترسيخ حدود قائمة حتى الآن.
وأكد المشاركون في بيان سُلم للممثل الأمين العم للأمم المتحدة في سورية الأستاذ خالد المصري، أن هذا القرار هو مخالف لميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على احترام حدود الدول وسيادتها ووحدة أراضيها، ومخالف لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بأزمة الشرق الأوسط ولاسيما القرار 242 ت 22/11/1967 الصادر عن مجلس الأمن الدولي والذي يطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها في حرب حزيران 1967 على قاعدةعدم جواز الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة وثم تم التأكيد عليه بالقرار 338 لعام 1973م، ويتعارض مع القرار 497 الصادر عن الأمم المتحدة عام 1981م والذي يعتبر قرار الكنيست الإسرائيلي بضم الجولان لاغياً وباطلاً.
وأضاف البيان أن الولايات المتحدة الأمريكية والتي هي عضو دائم العضوية في مجلس الأمن ومؤسس للميثاق الصادر في “سان فرنسيسكو” عام 1945م، عليها أن تكون الأكثر التزاماً بميثاق الأمم المتحدة ولعل القرار المذكور يشجع العديد من دول العالم على شن حروب بهدف التوسع وتكريس ما سماه الرئيس “ترمب” الأمر الواقع.
كما أن إن القرار سيزيد التوتر في المنطقة ويدخلها في دوامة عنف ويعدم أي فرص للحل السياسي لأزمة الشرق الأوسط ويجعل من أمريكا طرف في الصراع الدائر بين إسرائيل والدول العربية التي تمثل أراضيها ما بقي أيضاً موجة أخرى من التطرف ويعطي فرصة للإرهاب الدولي كي يستجمع قوته مرة أخرى وهو الذي هزم في سورية بفضل تضحيات جيشها وشعبها وقوى المقاومة المساندة لها والدول التي وقفت إلى جانبها كإيران وروسيا والصين.
وطالب المشاركون الأمين العام للأمم المتحدة والسيد المفوض السامي للشؤون الإنسانية مايلي:
1. رفض قرار الرئيس الأميركي لمخالفته لميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
2. الطلب إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إعلان رفضها لذلك وعدم الإنجرار وراء الموقف الأمريكي وتبيان أن قرار الرئيس “دونالد ترمب” مرفوض دولياً ومعزول شعبياً.
3. إثارة الموضوع في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وتبيان مخاطره على السلم والأمن الدوليين.
شارك في الوقفة قادة وممثلو فصائل المقاومة الفلسطينية وممثلين عن الأحزاب والفعاليات والاتحادات الفلسطينية والسورية.

 

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي