متخصص بالشأن الفلسطيني

بعد ليلة هي الأعنف في المواجهات..أكثر من 300 عبوة متفجرة ألقيت على مستوطنات غلاف غزة..انسحاب لمجموعات “الإرباك الليلي”

 

غزة: انسحب المشاركون في وحدة الإرباك الليلي، من المناطق الشرقية لقطاع غزة، بعد ليلة وصفها الإعلام العبري بأنها الأعنف.
وأفادت مصادر محلية أن مجموعات الإرباك الليلي جنوب قطاع غزة انسحبت وبشكل تام من المنطقة، بسبب الوضع الأمني، ووجود تعزيزات عسكرية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مع استدعاء دوريات إضافية، وتمركز دبابتين من نوع ميركافا في المناطق الشرقية لمخيم العودة شرق رفح.
ويأتي ذلك عقب ساعات من إعلان “وحدات الإرباك الليلي” صباح السبت، تصعيد فعالياتها السلمية على طول السياج الأمني شرق قطاع غزة.
وقالت في بيان لها إن قرارها يأتي ردًا على “تغول العدو على المشاركين في مسيرات العودة وإيقاع شهداء وإصابات بالعشرات، وفي ظل تمادي العدو بحصاره للقطاع وتباطؤ الوسطاء”.
وذكرت أن “الإرباك سيكون هذا الأسبوع شاملًا على طول حدود القطاع الشرقية والشمالية وسيبدأ كل يوم الساعة السابعة مساء، وسيستمر حتى ساعات الفجر قرب التجمعات العسكرية والاستيطانية”.
وبينت أنه وفي ساعات النهار سيتم مضاعفة أعداد البالونات الحارقة على غلاف غزة.
وأفادت مصادر محلية بأن العشرات من الشبان توافدوا مع ساعات المساء إلى مخيمات العودة الخمس شرقي محافظات القطاع، وشرعوا باستخدام وسائل “الإرباك” المعهودة.
وقام الشبان بإشعال الإطارات التالفة (الكوشوك)، إضافة إلى تشغيل أغانٍ ثورية وأصوات صافرات إنذار عبر مكبرات الصوت، مع إطلاق أضواء الليزر تجاه الجنود المتمركزين قرب السياج، وقنابل صوتية.
وهو ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالرصاص الحي وبحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء استهدافهم من قبل قوات الاحتلال شرق القطاع، حيث أصيب شابين بالرصاص الحي شرق جباليا، فيما أصيب خمسة آخرون بالاختناق شرق رفح، إثر قمع قوات الاحتلال المواطنين المتظاهرين.
فيما أعلنت وزارة الصحة بغزة إصابة مواطن بجراح خطرة في الصدر شمال قطاع غزة، وتم تحويله لمجمع الشفاء الطبي.
ووصف الإعلام العبري الأحداث الجارية على الحدود مع قطاع غزة قائلاً:” المظاهرات على حدود قطاع غزة هذا المساء هي الأعنف منذ أي وقت مضى”.
وقالت صحيفة “يديعوت احرنوت” إن التظاهرات تجددت على حدود غزة هذا المساء، لافتة إلى أنه يسمع دوي انفجارات قوية في منطقة المجلس الاقليمي “أشكول”.
وأشار موقع “حدشوت” العبري أن أكثر من 300 عبوة متفجرة ألقيت نحو القوات على حدود قطاع غزة خلال 3 ساعات.

آخر الأخبار
الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك عبد المجيد لـ “الثورة”: استهداف المنشآت الدبلوماسية انتهاك للسيادة الوطنية..والعدوان محاولة للهروب م... السيد نصر الله: طوفان الأقصى وما جرى في جبهات المساندة وضع الكيان الصهيوني على حافة الهاوية خالد عبد المجيد يعزي قائد الثورة الإسلامية وقائد فيلق القدس بشهداء العدوان الإجرامي على القنصلية الإ...